سواليف:
2024-07-06@01:36:51 GMT

لماذا يستهدف استدامة ++ غير الأردنيين.؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

لماذا يستهدف استدامة ++ غير الأردنيين.؟

لماذا يستهدف #استدامة++ غير #الأردنيين.؟

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي #موسى_الصبيحي

يُفترَض ببرنامج استدامة ++ الذي أطلقته مؤسسة #الضمان الاجتماعي بتاريخ 1-6-2022 وها هي اليوم تطلق المرحلة الثانية منه، والذي لا يزال غير واضح المعالم والنتائج والتفاصيل تماماً لدى الناس والمنشآت والأفراد تحديداً، يُفترَض أنه جاء لتحقيق هدفين رئيسين؛ الأول دعم تشغيل الأردنيين المتعطلين عن العمل بالشراكة مع برامج التشغيل التي أطلقتها وزارة العمل.

والثاني هو تحفيز الشمول بالضمان سواء للمنشآت الصغيرة أو للأفراد العاملين لحسابهم الخاص ولا سيما من العاملين في قطاع العمل غير المنظّم من الأردنيين لتحفيز انتقالهم الى القطاعات المنظّمة.

مقالات ذات صلة كيف حدثت الكارثة في درنة ؟ / شاهد 2023/09/14

البرنامج سواء الشق الموجّه منه للمنشآت أو الشق الموجّه للأفراد العاملين لحسابهم الخاص يشمل الأردنيين وغير الأردنيين، وهذا قد يكون مقبولاً في دولة لا تعاني من بطالة كبيرة بين مواطنيها، لكنه غير مقبول في دولة مثل الأردن تصل نسبة البطالة بين مواطنيها إلى (25%) وهي نسبة مخيفة وتتفاقم من عام إلى آخر.!

حماية العامل بشكل عام من خلال شموله بمظلة الضمان الاجتماعي مطلوبة، لكن المسؤولية على الدولة تكون أكبر حين يتعلق الأمر بالمواطن، والمواطن هو أولى بالتشغيل وبالحماية ولذلك يجب أن توجّه له برامج الدعم والتحفيز كأولوية دون غيره.

هذا ما أراه من وجهة نظر استراتيجية وطنية، وليس من باب التمييز لا سمح الله بين عامل وآخر على أساس الجنسية.

صحيح أن برنامج استدامة ++ مموّل من ثلاث دول أجنبية صديقة مانحة، وقد يكون لها شروطها في الموضوع، لكن لا بد من مناقشة ذلك معها، بحيث تكون انعكاسات البرنامج ونتائجه أكثر إيجابية على الأردنيين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: استدامة الأردنيين الضمان

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية توجه بمواصلة جهود تنفيذ برامج العمل المرتبطة بحياة المواطنين

أكدت وزيرة التنمية المحلية، منال عوض، أهمية تطوير عمل الإدارة المحلية التي تعتبر الحلقة الوسيطة التي تربط بين الحكومة المركزية والمواطنين في المحافظات بما يحقق رضاهم على الإدارة المحلية.. موجهة بضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط وبرامج العمل وخاصة المرتبطة بحياة المواطنين، والبناء على ما حققه الوزراء السابقون.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الوزارة، اليوم، الخميس، فقد جاء هذا خلال اجتماع عقدته منال عوض مع قيادات الوزراة.

وبحثت منال عوض مع قيادات الوزارة، ورؤساء الإدارات المركزية ومديري الإدارات المختلفة وعدد من العاملين، الملفات العاجلة والهامة بالوزارة في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت منال عوض تقديم كل سبل الدعم لجميع العاملين بالوزارة لاستكمال خطط العمل على أكمل وجه، مشيرة إلى أنها استعرضت محاور عمل والدور المنوط بعدد من الإدارات المركزية من بينها إدارة التفتيش والمتابعة، وإدارة الموارد البشرية، وتطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من القطاعات الأخرى.

كما بحثت مع عدد من قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية مختلف الجهود والإجراءات التي قامت بها القطاعات والإدارات المختلفة خلال الفترة السابقة للبناء عليها خلال المرحلة المقبلة.. موجهه العاملين ببذل المزيد من الجهود والتفاني بالعمل، لتطوير منظومة العمل وتقديم خدمات أفضل للمواطنين، بما يتماشى مع جهود الدولة.

مقالات مشابهة

  • «وزير الطيران المدني» يلتقي بالعاملين ويتابع سير العمل بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بمواصلة جهود تنفيذ برامج العمل المرتبطة بحياة المواطنين
  • وزيرة التنمية تتفقد القطاعات وتلتقي العاملين والقيادات المحلية في أولى أيام عملها
  • وزير السياحة والآثار يستعرض خطة العمل المستقبلية مع العاملين بعد توليه الوزارة
  • وزير العمل يَتفقد العاملين بـ"العاصمة الإدارية" ويحثهم على تكثيف الجهود لتنفيذ خطة الوزارة.. صور
  • وزير العمل يَتفقد مكاتب العاملين بالعاصمة الإدارية: بابي مفتوح أمام الجميع
  • ماذا قال هانى سويلم لقيادات الرى عقب أداء اليمين الدستورية؟
  • وزير الري: لدينا رؤية لتحسين منظومة العمل بأسلوب الفريق الواحد
  • وزير الري : تجديد الثقة هو تكليف من الرئيس بمواصلة العمل الجاد
  • حملة للتوعية بمتطلبات السلامة أثناء العمل في الصيف