سواليف:
2024-07-06@15:39:59 GMT

كيف حدثت الكارثة في درنة ؟ / شاهد

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

كيف حدثت الكارثة في درنة ؟ / شاهد

#سواليف

سقط الآلاف بين قتيل وجريح ومفقود في #ليبيا؛ إثر #سيول و #فيضانات جلبتها عاصفة عاتية هبت من البحر المتوسط، وأدت لانهيار #سدود، وجرفت في طريقها بنايات ومنازل، ومحت ما يقرب من ربع المدينة الساحلية الواقعة شرق البلاد.

وقال أحد كبار المسعفين في درنة، إن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم، في حين وصلت تقديرات مسؤولين في شرق ليبيا نقلها التلفزيون المحلي لعدد #القتلى عند أكثر من خمسة آلاف.

اجتاحت #العاصفة_دانيال عبر البحر الأبيض المتوسط، البلد الذي يشهد انقساما وانهيارا بعد أكثر من عقد من الصراع.

مقالات ذات صلة الخميس .. طقس معتدل نهاراً ومائل للبرودة ليلاً 2023/09/14

وتحولت أحياء درنة، التي يقطنها نحو 125 ألف نسمة، إلى حطام، بعد أن جرفت السيول المباني، وسيارات انقلبت على جوانب الطرق المغطاة بالطين والركام، وأشجارا اقتُلعت من جذورها، ومنازل مهجورة تغمرها المياه بعد #انهيار #سدود بالمنطقة.

وقال محمد القابسي، مدير مستشفى الوحدة في مدينة درنة، إن 1700 شخص لقوا حتفهم في واحد من الحيين الرئيسيين بالمدينة، و500 شخص في الحي الآخر، الكثير منهم جرفت المياه جثثهم نحو الشاطئ.

ونقلت قناة المسار التلفزيونية الليبية عن وزير الداخلية في إدارة الشرق، القول إن أكثر من 5000 شخص لقوا حتفهم.

كيف حدثت #الكارثة؟
نشر موقع طقس العرب، الثلاثاء، مقطع فيديو يوضح المراحل التي مرت بها درنة خلال كارثة الإعصار.

كيف حدثت كارثة #درنة؟ pic.twitter.com/RIFPDKOj4C

— طقس العرب – الأردن (@ArabiaWeatherJO) September 13, 2023

وأشار الموقع إلى أن الأمطار الغزيرة، هطلت على المدينة، وتدفقت السيول من الجبال المحيطة، على امتداد وادي درنة، الذي يبلغ طوله 50 كيلومترا.

ولفت إلى أن السيول جرفت بقوة كل ما صادف طريقها، بما في ذلك سدين وهما “وداي درنة” و”شلال وادي درنة”، ما تسبب بأندفاع أقوى للمياه باتجاه المدينة، وكأنها موجة تسونامي، ما أحدث الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات.

وحذر الموقع من أن أرقام ضحايا فيضان درنة تتضاعف مع مرور الوقت، إثر الكارثة التي هددت سواحل ليبيا الشرقية.

وضربت العاصفة مدنا أخرى في شرق البلاد، منها بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، وقال تامر رمضان رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، إن عدد القتلى سيكون “ضخما”.

وأضاف للصحفيين عبر دائرة تلفزيونية: “يمكننا أن نؤكد من مصادر معلوماتنا المستقلة أن عدد المفقودين يقترب من عشرة آلاف حتى الآن”.

وقال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، مارتن جريفيث، في منشور على منصة إكس، تويتر سابقا، إنه يجري الآن تعبئة فرق الطوارئ لتقديم المساعدة على الأرض.

وبينما سارعت تركيا ودول أخرى إلى تقديم المساعدات إلى ليبيا، وتزويدها بمركبات للبحث والإنقاذ وقوارب للإغاثة ومولدات كهربائية ومواد غذائية، هرع مواطنو درنة إلى منازلهم؛ بحثا عن ذويهم، وهم في حالة ذعر.

 تحذير من السيول والفيضانات
يقسم مدينة درنة الواقعة على ساحل البحر المتوسط في شرق ليبيا نهر موسمي يتدفق من المناطق المرتفعة في اتجاه الجنوب، ونادرا ما تضرب السيول المدينة بسبب السدود الموجودة بها.
وأظهر مقطع مصور نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أجزاء متبقية من أحد السدود المنهارة على بعد 11.5 كيلومتر من المنبع في المدينة، حيث يلتقي واديان، وتحيط بهما الآن برك ضخمة من المياه المختلطة بالطين.

فيضانات #ليبيا وعلاقتها بتغير المناخ !#عاصفة_دانيال pic.twitter.com/ODdykuRoKe

— طقس العرب – الأردن (@ArabiaWeatherJO) September 13, 2023

In Libya, we pay our condolences, but also get them at the same time.#انقذوا_الشرق_الليبي #ليبيا #درنة #ليبيا_تستغيث #إعصار_دانيال #اعصار_ليبيا #PrayForLibya #SaveLibya #iPhone15Pro

pic.twitter.com/F5IUa6pEGF

— zahra' Al sharksy (@zahooress) September 12, 2023

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ليبيا سيول فيضانات سدود القتلى العاصفة دانيال انهيار سدود الكارثة درنة ليبيا ليبيا درنة إعصار دانيال اعصار ليبيا أکثر من

إقرأ أيضاً:

لأرصاد يحذر من التواجد في الاودية وممرات السيول

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، ذمار، صنعاء، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات لحج، أبين وشبوة.

وحسب النشرة يُتوقع هطول أمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، المحويت، غرب الجوف، حجة، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى أجواء حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية.

ومن المحتمل هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى أكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في طور الباحة- لحج : 3.2ملم، ذمار : 2.5، السدة - إب : 1.0، الضالع : 0.7، المطار - صنعاء : 0.5، تعز: 0.4، حدة - صنعاء : 0.2ملم.

كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات المحويت، حجة، البيضاء، أبين، لحج وشبوة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول ارخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

المركز حذر كذلك المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، داعياً إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

مقالات مشابهة

  • هل شاهد سكان إسطنبول مركبة فضائية في سماء المدينة؟ (فيديو)
  • انطلاق أعمال تطوير الطريق من زاوية بن عيسى إلى تقاطع نادي دارنس في درنة
  • مبارك الفاضل: استغل تيار من الإسلاميين النكسة التي حدثت فقاموا بشن هجوم كبير على البرهان
  • الزواوي: مدينة مصراتة هي مجتمع حضري ولا دور للقبيلة في العمل السياسي
  • لأرصاد يحذر من التواجد في الاودية وممرات السيول
  • كوربين يفوز مستقلا بمقعد في البرلمان البريطاني على حساب مرشح العمال (شاهد)
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • إعصار بيريل يخلّف دمارا ووفيات بجامايكا
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا