هل يجوز عمل جلسة ذكر وقرآن في سنوية المتوفي؟.. علي جمعة: لها 5 أجور
تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT
أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء للموتى وبرهم ، ولعل هذا ما يطرح سؤال عن هل يجوز عمل جلسة ذكر في سنوية المتوفي أم أنها بدعة؟ باعتبارها من أفضل الهدايا التي تصل إلى المتوفي وتبدل عذاب قبره بنعيم ، إلا أن هناك بعض الدعاوى التي تشير إلى مثل هذه الأمور من سنوية الميت من البدع ، وهذا ما يطرح سؤال: هل يجوز عمل جلسة ذكر في سنوية المتوفي ؟، بل ويجعل ومنه مسألة مثيرة للاهتمام .
هل تغسل من ماتت أثناء الولادة ويُصلى عليها أم تدفن مثل الشهداء؟.. انتبه هل يمكن توقع يوم القيامة؟.. علي جمعة يصحح اعتقادا خاطئا عن قيام الساعة هل يجوز عمل جلسة ذكر في سنوية المتوفي
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه يجوز قراءة القرآن وإقامة مجالس الذكر في سنوية المتوفى،منوهًا بأن فيها لجوء إلى الله تعالى بقلوب ضارعة وفيها وفاء وطلب رحمة وعبادة وفعل خير مستشهدًا بقول الله تعالى {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}الآية 77 من سورة الحج.
وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: (هل يجوز عمل جلسة ذكر في سنوية المتوفي ؟، فقد توفى والدي فأريد أن أقوم بمجلس ذكر وقراءة للقرآن في سنويته فهل في ذلك شيء؟ )، أنه على الإنسان أن يقرأ القرآن دائما ويحرص على ذكر الله دائمًا .
وأضاف أنه يجوز له جمع الناس لكي يختموا معه القرآن الكريم، ويقوم بعمل فتة ولحمة ومرقة"، لما جاء في ذلك بحديث ورد وعن عبدِاللَّهِ بنِ سَلاَمٍ، أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قالَ: “أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ”. رواهُ الترمذيُّ
ونبه إلى أنه يجب على الإنسان أن يعمل الخير، فهذا الأمر يكون به التعبد وكذلك اللجوء إلى الله بقلوب ضارعة، مستنكرًا من ينكر على المسلمين مثل هذه التصرفات، قائلًا: الناس التي تحكم على ذلك بالبطلان هم اللي خلوا الدنيا سوداء، و يجب على المسلمين اعتبار الدنيا مزرعة للآخرة، لقول الله سبحانه وتعالى {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}الآية 64 من سورة العنكبوت .
هل يجوز وهب ثواب التسبيح والذكر للميتأجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال : (هل يجوز وهب ثواب التسبيح والذكر للميت ؟ هل يجوز التسبيح وذكر الله وأهب الثواب لوالدتى المتوفاة ؟)، بأن من العلماء من قال تجوز هبة الثواب عامةً كصوم النافلة أو التصدق أو قراءة القرأن وذكر اللهعز وجل .
حكم الذكرى السنوية للمتوفيورد أنه يجوز عمل حلقات الذكر لقراءة القرآن وترديد الأذكار ووهب ثوابها للميت وذلك في السنوية أو في أي يوم من أيام العام، كما يجوز عمل ختمة للقرآن الكريم ووهب ثوابها إلى الميت، وقال الله تعالى «وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» الآية 77 من سورة الحج، ويُستحب إطعام الناس خلال حلقات الذكر ووهب ثوابه للميت أيضا، فلا مانع شرعي في كل ذلك لأنها أعمال خير وبر ثوابها كبير.
حكم إطعام الطعام في سنوية المتوفيورد أن من يريد أن يخرج طعاما في ذكرى وفاة والده أو أحد ممن توفوا، فيجوز ولا حرج في ذلك، باعتبار هذا من الأمور الحسنة، لذا فإنه عن سؤال «هل إخراج الطعام في ذكرى الوفاة بدعة؟»، أن هذا من الأمور الداخلة في عموم قوله تعالى «وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا»، فهذا من الأمور الحسنة التى يفعلها الإنسان لأنه من جملة المأمور به شرعًا.
وجاء أيضًا في هذه المسألة: ننصح هؤلاء في هذا الوقت بأن لا يجددوا الأحزان بل يكون القصد هو أن إخراج الطعام لهؤلاء الفقراء إنما هو بقصد أن يوهب الثواب بهذا العمل الصالح للمتوفى ولا بدعة فيه".
هل يجوز إحياء ذكرى وفاة، ورد فيه أنه ليس هناك وقت معين للدعاء للوالدين فهذه مسألة مفتوحة، فالدعاء للوالدين طوال السنة وليس هناك شيء يسمى سنوية للمتوفى فهى عادة فرعونية قديمة وليست من عادات أو سنن الإسلام، لكن فى المقابل كانت هناك سعة فالرسول صلى الله عليه وسلم يأمرنا ببر الوالدين والدعاء لهم وزيارة قبورهم وعمل عمرة وأعمال أخرى، وإذا كان الإنسان لم يفعل أعمال بر لوالديه فعليه أن يفعل لأن كل حسنة ثابتة لوالديه وثابته فى صفائح أعمالك وفى كتابك الذى يحاسبك الله سبحانه وتعالى عليه يوم القيامة برًا بالوالدين ورحمة بهما.
المصدر: صدى البلد
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: المؤمن العاجز خير من الفاجر القوي عند الله
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يربينا على أن نكون أقوياء، وأن نأخذ بيد العاجز منا ونصل به إلى القوة، فالعجز مذموم خاصة إن كان في عبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس، غير أن المؤمن العاجز خير من الفاجر القوي عند الله، وينبغي أن يكون كذلك عند الناس، فالمؤمن يمتلك القيم والأخلاق، والإصلاح الطهر الذي يكون به الحضارة الإنسانية الحقيقية.
وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن مبدأ الإنجاز الذي نذمه هو أن يكون وحده المعيار مع مخالفة الأخلاق والقيم والثوابت، أما الإنجاز مع الالتزام بكل ذلك هو مطلوب ومأمور به في شرعنا، لم يكن الغرب بدعًا في اعتماد مبدأ الإنجاز المذموم، وإنما سبقهم إلى ذلك من الأمم البائدة قوم عاد، حيث تودد لهم نبيهم هود عليه السلام كما حكى عنه القرآن ذلك فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوَهُمْ هُودٌ أَلاَ تَتَّقُونَ* إِنِّى لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ العَالَمِينَ) ، وأدرك هود أنه قومه فتنوا بمنجزاتهم فأراد أن يذكر أنها نعم الله وأن الله سوف يزيدها إذا أنتم آمنتم به، فقال لهم : (أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَاتَّقُوا الَّذِى أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ * أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ }.
فتمسكوا بشرعية النظام الذي هم عليه، وتمسكوا بما قد ورثوه وقرروه، ولو كان مخالفا لمراد الله ورسوله، وقالوا حسما للقضية (قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ).
يبدو أننا قد دخلنا في دائرة عاد، حيث عبثنا إذ جعلنا الإنجاز قرين القوة، وجعلنا العجز قرين التقوى، والله لا يحب أن يتقدم الفاجر القوي على العاجز التقي.
فينبغي على المسلم أن يقدم المقدم، ويؤخر المؤخر، فيقدم المسلم الكيف على الكم، والتقوى على الإنجاز، ويقدم الجار قبل الدار، فهو دائما يقدم الإنسان على البنيان، رزقنا الله الرشد، والصواب.