واقعة غريبة وصادمة بطلها شاب ثلاثيني لقى مصرعه، نتيجة تناول محار نيئ يحتوي على نوع نادر من البكتيريا التي تسببت في إصابته بعدوى قاتلة، ومن ثم لفظ أنفاسه الأخيرة.

أكل الشاب الثلاثيني للمحار النيئ 

وحسب ما ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية، أن الشاب الثلاثيني الذي كان يقطن بولاية تكساس الأمريكية، ولم يذكر اسمه بعد، تناول محار بحر نيئ يحتوي على بكتيريا آكلة اللحوم.

وكشفت التقارير أن الشاب الأمريكي يعتقد أنه أصيب بعدوى الضمة (الكوليرا)، نتيجة تناول المحار القاتل بعد أن ابتلع بكتيريا تعيش عادة في المياه الساحلية الدافئة. 

ويُعتقد أن عدوى الضمة آخذة في الارتفاع بالولايات المتحدة الأمريكية، حسب ما أصدر مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها «CDC» في وقت سابق من العام الجاري، إذ توفي ما لا يقل عن 12 أمريكيًا بسبب البكتيريا آكلة اللحم حتى الوقت الحالي.

ما هي عدوى بكتيريا آكلة اللحم «الضمة»؟

وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ومركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، أن هذا النوع من العدوى ينتقل من خلال تناول المحار النيئ أو غير المطبوخ جيدًا، وكذلك المأكولات البحرية غير مكتلمة التسوية. 

كما يمكن أن تحدث الإصابة بتلك العدوى عندما يتلامس جرح ما مفتوح مع المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، أو عصاراتها، أو مع المياه المالحة. 

وعادة ما يحتاج العديد من مصابي تلك العدوى إلى الدخول لعناية مركزة عاجلة أو بتر الأطراف، حيث يموت حوالي 1 من كل 5 أشخاص من مصابيها خلال يوم أو يومين من الإصابة بالمرض.        

وفي بعض الحالات، قد يصاب الشخص بالتهاب اللفافة الناخر، وهو عبارة عن عدوى شديدة يموت فيها اللحم المحيط بالجرح المفتوح، لذا تتم تسميتها باسم «البكتيريا آكلة اللحم».

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الضمة

الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو يتناولون أدوية تقلل من قدرة الجسم على مكافحة الجراثيم، يكونون هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من البكتيريا آكلة اللحم. 

ومن ناحيته، أوضح مسؤول الصحة المحلي بولاية تكساس الأمريكية، الدكتور فيلب كيزر، لشبكة «ABC» الأمريكية، أن هذه العدوى الذي تعرض لها الشاب الثلاثيني، بمجرد حدوثها، يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة مثل النار في الهشيم. 

كما أوضح «كيزر» أن الشاب الضحية كان يتناول بعض الأدوية التي جعلته يعاني من ضعف المناعة وقت وفاته، وكان يعاني أيضًا من مشاكل في الكبد.

ويمكن أن تشمل أعراض الإصابة كلا من الإسهال، وتشنجات المعدة، والغثيان والقيء، والحمى، والقشعريرة، والتهاب النسيج الخلوي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وفاة شاب ثلاثيني شاب أمريكي

إقرأ أيضاً:

نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله

تعتبر النوبات القلبية من الحالات الصحية الخطيرة، التي تهدد حياة الفرد، وهي تحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية، بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، بحسب ما ذكره الموقع الطبي health line، ويمكن الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، بإضافة خضار شائع إلى نظامك الغذائي يحمي من أمراض القلب.. فما هو؟

حماية صحة القلب 

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أشار الموقع الطبي هيلث لاين، بفضل احتوائها على الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وتحتوي الفاصوليا الخضراء كذلك، على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تُعرف بدورها الكبير في حماية صحة القلب، من خلال منع تكوين جلطات الدم، وحماية جدران الأوعية الدموية.

الوقاية من النوبات القلبية 

من جهته، أكد الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه ينبغي اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة من النوبات القلبية، بجانب تعديل النظام الغذائي، كالتالي:

ضرورة التوقف عن التدخين، والبعد عن أماكن انبعاث الأدخنة الضارة. يجب السيطرة على عوامل القلق والتوتر، لأنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة. الحصول على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا. السيطرة على ارتفاع مستوى السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • الإعصار هيلين يتسبب في وفاة 50 شخصا وقطع الكهرباء عن 3.5 مليون أمريكي
  • اعتراف أمريكي بالهزيمة: البحرية الأمريكية تتخبط بعد الهجوم الباليستي اليمني
  • وفاه الشاعر الشاب مكي أحمد متأثرًا بإصابته في مدينة ود مدني
  • بعد خسارة فريقه كأس السوبر.. وفاة مشجع أهلاوي إثر أزمة قلبية
  • عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة
  • أمريكي ينتقم من اتهامه بحيازة سلاح بإلقاء عبوة ناسفة داخل محكمة
  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة
  • لفظ أنفاسه فجأة أمام أعين الحاضرين.. وفاة فنان شهير على المسرح (فيديو)
  • ملحقش يلبس بدلة الفرح.. وفاة عريس ببنى سويف قبل حفل زفافه بساعات