قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية ، إن زيارة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون  إلى روسيا خلال الفترة الحالية بمثابة تدشين تحالف جديد بين البلدين.

وأضاف خلال حواره مع برنامج "المشهد"، المذاع عبر قناة "تن"، التحالف بين كوريا الشمالية وروسيا سيكون قائم على دعم موسكو بالأسلحة مقابل الحصول على دعم تكنولوجي من موسكو.

 نظام القطب الأوحد 

وأكد  أستاذ العلاقات الدولية أن المشهد العالمى تغير حيث أن إن نظام القطب الأوحد لم يعد قادرًا على حل الأزمات الدولية، إضافة إلى تراجع الدور الأمريكي. 

وأشار حامد فارس إلى أن أمريكا تضغط الصين عن طريق تايوان التى تعتبر قضية وجودية بالنسبة لبكين، وعلى روسيا عن طريق بولندا وأوكرانيا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور حامد فارس الأزمات الدولية أوكرانيا حل الأزمات روسيا كوريا الشمالية كيم جونغ أون

إقرأ أيضاً:

الأول من الإمارات.. فريق من جامعة خليفة يطور أجهزة ضمن دراسة في القطب الجنوبي

نجح فريق من العلماء والباحثين من مختبر العلوم البيئية والجيوفيزيائية وقسم علوم الأرض في جامعة خليفة، في ابتكار جهازٍ لقياس توازن كتلة الجليد، وهو جهاز طُوِّر خصيصاً لدراسة طبيعة الجليد في القارة القطبية الجنوبية، في سابقة هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات.

وينفذ المشروع، الذي تقوده الدكتورة ديانا فرانسيس رئيس مختبر العلوم البيئية والجيوفيزيائية والأستاذ المساعد في قسم علوم الأرض، 5 باحثين من جامعة خليفة، إضافة إلى باحثين في العلوم من الإقليم الأسترالي في القارة القطبية الجنوبية.
وقال البروفيسور بيان شريف الرئيس الأكاديمي في جامعة خليفة: "نفخر بأن تكون جامعة خليفة الأولى في الإمارات في تطوير جهاز مبتكَر لإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتشكُّل الجليد البحري وذوبانه في القارة القطبية الجنوبية، ما يُسهم في حصولنا على فهم أفضل لخطر ارتفاع منسوب مياه البحر، ويؤكِّد هذا الإنجاز حرصنا على ريادة الابتكار والاستكشافات العلمية، لا سيما مجال تغيُّر المناخ، حيث بدأت هذه المبادرة من جامعة خليفة في 2020، وحقَّقت نجاحاً في استقطاب وتعزيز التعاون مع دول القارة القطبية الجنوبية".
ويبدأ الجليد البحري في المحيط الجنوبي حول القارة القطبية الجنوبية في التشكُّل كلَّ عام في مايو (أيار) تقريباً، ويصل إلى أكبر انتشار وتركيزٍ له في يوليو (تموز) في منتصف فصل الشتاء الجنوبي. وتمكَّن الفريق من توظيف الجهاز والاستفادة منه بشكل استراتيجي في أبريل (نيسان) قبل بدء تكوُّن الجليد البحري، للحصول على معلومات دقيقة حول خصائص المحيط والغلاف الجوي قبل هذه المرحلة المهمة.
وقالت الدكتورة ديانا فرانسيس: "يحيط الجليد بالجهاز فور تشكُّله، ويواصل قياس جميع المعايير والتطوُّر التدريجي لسُمك الجليد البحري. ومن جهة أخرى، يسجِّل الجهاز حالة الجليد والماء والغلاف الجوي عندما يبدأ موسم الذوبان في بداية الخريف الجنوبي، إذ تقدِّم هذ البيانات معلوماتٍ قيِّمةً عن المحيط والجليد، والظروف الجوية التي تتحكم في تكوين الجليد البحري وذوبانه".

مقالات مشابهة

  • نظام الفيفا لانتقالات اللاعبين مهدد بالانهيار بسبب قضية الفرنسي ديارا
  • أستاذ علوم سياسية: أمريكا لا تضغط بقوة على إسرائيل لوقف التصعيد
  • وزراء داخلية مجموعة السبع يبحثون قضية الهجرة غير الشرعية.. وليبيا تتصدر المشهد
  • توترات الشرق الأوسط تضغط على أسعار العملات المشفرة
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • باحثون من جامعة خليفة يبتكرون جهازاً لدراسة الجليد في القطب الجنوبي
  • الأول من الإمارات.. فريق من جامعة خليفة يطور أجهزة ضمن دراسة في القطب الجنوبي
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟