قال المهندس محمد حنفي، المدير التنفيذي لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنَّ العوائد الاقتصادية لمشروع المجمع الصناعي المتكامل لإنتاج مسطحات الصلب، والذي أعلن عنه مجلس الوزراء، إنه سيقام بنظام المناطق الحرة، وغالبا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ما يُعد الاستفادة العظمى للمشروع.

مميزات المشروع أنه متكامل ويشمل على كل الوحدات الإنتاجية

وأضاف «حنفي» خلال مداخلة هاتفية له على شاشة «قناة dmc»، أنَّ أهم مميزات المشروع أنه متكامل ويشمل على كل الوحدات الإنتاجية من أول استيراد الخامات وحتى تصنيع المنتج النهائي، كما سيقام على أساس قانون المناطق الحرة ليخصص ناتجه بالكامل للتصدير، مؤكداً أنَّ إقامته على أرض مصرية وتوفيره لآلاف فرص العمل واستهلاك المرافق والأدوات أو الصناعات المغذية محلية الصنع، أبرز المميزات.

وتابع المدير التنفيذي لـ«الصناعات المعدنية»، أنَّ هناك أهمية قصوى لاختيار موقع المشروع باقتصادية قناة السويس، معدداً مزاياها من أنها منطقة مرفقة بالكامل يتوافر بها ما يحتاجه أي مستثمر مثل استخراج التراخيص وإنهاء الإجراءات والأوراق المطلوبة بسهولة.

وفي إطار جهود الدولة لدعم الصناعات الثقيلة والتوسع فيها، وتحديداً الحديد والصلب، أعلن مجلس الوزراء عن إقامة مجمع صناعي متكامل لإنتاج مسطحات الصلب بقيمة استثمارات مليار دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1.8 ملايين طن، وذلك بالتعاون مع شركة عالمية ما يساعد في تعميق التصنيع المحلي وزيادة الصادرات.

ويشار إلى أن المشروع سيقام بنظام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، ونجح بالفعل في الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فيما تبلغ مساحته 1,5 مليون متر مربع، وبحجم استثمارات مليار دولار سيتم ضخها على مرحلتين وتصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 1,8 مليون طن، ومن المتوقع أن تبلغ باكورة الإنتاج من 18 إلى 24 شهر من الحصول على موافقات المشروع.

توفير 6.5 ألف فرصة عمل

ويساهم المشروع في توفير 6.5 ألف فرصة عمل، منها ألفي فرصة عمل مباشرة و4,5 آلاف فرصة غير مباشرة، كما تعد هذه الصناعة أهم دعائم الاقتصاد للدول النامية والمتقدمة، على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد الصناعات مجلس الوزراء فرص العمل

إقرأ أيضاً:

18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشف البنك المركزي المصري أن البلاد استقبلت صافي تدفقات استثمارية من الدول العربية بقيمة 18.55 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الماضي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن استثمارات الدول العربية القادمة إلى مصر قفزت بنحو 16.09 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024، مقابل استثمارات وافدة من الدول العربية بقيمة 2.46 مليار دولار خلال النصف الأول من العام نفسه.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة استثمارات الدول العربية، بصافي تدفقات بلغت نحو 15.54 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام 2023/2024.

وفي شباط الماضي، وقعت مصر اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمةغربي الإسكندرية، في واحدة من أكبر الصفقات التي تسهم في تعزيز السيولة الدولارية بالبلاد وتخفف من أزمتها الاقتصادية.

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، آنذاك، إن المشروع يعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه سيدر على مصر 150 مليار دولار استثمارات سيضخها الجانب الإماراتي على مدار عمر المشروع.

وكشف مدبولي أن الصفقة تشمل ضخ الجانب الإماراتي استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 35 مليار دولار، خلال شهرين، على أن يكون لمصر 35 بالمئة من أرباح المشروع على مدار عمره.

وذكر أن المشروع سيكون بالمشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، موضحا أن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما يشمل 11 مليار دولار ودائع إماراتية في البنك المركزي، سيتم التنازل عنها وتحويلها إلى الجنيه المصري لاستثمارها في المشروع، وهو ما يعني إسقاطها من بند الديون الخارجية على مصر.

مقالات مشابهة

  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • وزير العمل يوجه بوضع تصور عام لإجراءات تنفيذ مشروع زيادة الإنتاجية
  • إنشاء مركز كيميت للبيانات باقتصادية قناة السويس باستثمارات 450 مليون دولار
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بإجمالي قروض 29,3 مليار جنيه بالمحافظات
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • التنمية المحلية: تنفيذ 213.5 ألف مشروع بقروض 29.3 مليار جنيه ضمن مشروعك