شهدت الجلسة الرابعة من المنتدى الوطني لحقوق الإنسان، الاستماع إلى آراء وقصص نجاح المؤسسات المعنية بالإعاقة: رؤية من منظور حقوق الإنسان واستخلاص الممارسات الفضلى، حيث شاركت عدد من مؤسسات الدولة في التعريف بجهودها في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والحرص على مختلف حقوقهم.
وأشارت مريم حمد الإبراهيم – خريجة أكاديمية العوسج التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إلى تجربتها الشخصية، ودور أسرتها في دعمها في التغلب على الصعوبات التي واجهتها، مطالبة بنشر الوعي الكافي بقدرات ذوي الإعاقة على أداء المهام الموكلة لهم كأي فرد في المجتمع.


كما أكدت على دور مؤسسة قطر في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين الوطني والدولي.
وتناولت السيدة نبيلة فخري - نائب رئيس أول - التقطير والمشاريع الخاصة الخطوط الجوية القطرية، خطوط الناقل الوطني المتعلقة بذوي الإعاقة، ومن بينها مشروع مشترك بين الخطوط الجوية القطرية ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على خلق نموذج يقتدي به جميع شركات الطيران العالمية من خلال تقديم فرص عمل الأشخاص ذوي الإعاقة بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع، والمساهمة في تطوير المجتمع والسعي في تحقيق رؤية دولة قطر 2030.
وأشارت إلى مبادئ البرنامج الوظيفي لذوي الإعاقة، ومن بينها دمج الأفراد ذوي الإعاقة في المجتمع، ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة والاستثمار فيهم، وبناء التوعية المجتمعية الداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في مجموعة الخطوط الجوية القطرية من أجل تعزيز الاندماج المجتمعي وتمكين الأفراد بدرجة أكبر من الاستقلالية، وتوفير بيئة عمل ملائمة ودورات تدريبية تتماشى مع الموظفين الآخرين.
ولفتت إلى أن الخطوط الجوية القطرية وظفت 55 موظفاً من ذوي الاحتياجات الخاصة من 12 دولة مختلفة.
وأشارت إلى خدمات صالة مزن في مطار حمد الدولي والتي تم تشغيلها في أكتوبر 2022 وهي ثمرة التعاون المشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، والخطوط الجوية القطرية، ومطار حمد الدولي. 
وقالت: استقبل مطار حمد الدولي ما يزيد على 380 طفلا وطفلة من ذوي الإعاقة داخل صالة مزن وهم كالتالي:
اضطراب طيف التوحد
أطفال الشلل الدماغي
حالات الإعاقة الذهنية 
الأطفال المصابون بمتلازمة داون
وأشارت السيدة/ هدى عبد اللطيف حمدان – خبير مشاريع بالهلال الأحمر القطري إلى دور الهلال الأحمر القطري في تقديم العمل الإغاثي والمساعدة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة على المستويين الوطني والدولي، منوهة إلى أن هذه الخدمات تنقسم إلى الخدمات الطبية، والتثقيف والتدريب والخدمات التطوعية.
ولفتت إلى أن رحلة العطاء الطبية تشمل زراعة القوقعة وتوفير مسار طبيعي لنمو الطفل، وزراعة القوقعة ورفع جودة الحياة في سن الشيخوخة، وأن رحلة العطاء التثقيفية والتدريبية تشمل ورش التدريب مع المدارس المخصصة لذوي الإعاقة والمراكز الخاصة، وحصول 40 شابا وشابة من ذوي الإعاقة الخفيفة والمتوسطة على 10 ورش تدريبية على مدى الموسم، كما نوهت إلى أن رحلة العطاء التطوعية.
وأكد الدكتور محمد تلفت – مدير إدارة الخدمات العلاجية بمركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة على دور مؤسسة العمل الاجتماعي وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من العيش المستقل والاندماج في المجتمع، متناولاً دور الشفلح في تحقيق العيش المستقل والاندماج في المجتمع، وقصص نجاح للعيش المستقل.
وأوصى د. تلفت بأهمية إعداد قاعدة رقمية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتفعيل قانون التوظيف الفعلي في الدولة، وإلزام جهات العمل بتحقيق النسبة المحددة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال فرض القيود والمخالفات تجاهها في حال لم يتم الالتزام، واستمرارية تقديم الخدمات النوعية للأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الجهات المختصة، وتذليل العقبات لتحقيق العيش المستقل.
وتناول المهندس فهد ماجد المالكي – مهندس مدني بوزارة البلدية - اللوائح والمواصفات التخطيطية والتصميمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أنه تم عمل فصل خاص بمسمى (اللوائح والمواصفات التخطيطية والتصميمية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة) ضمن دليل اشتراطات البناء لدولة قطر، وقد خصصت وزارة البلدية مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن مشروع تنظيم وإدارة المواقف بالدولة لتضمن حياة أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة والارتقاء بجودتها.
كما تطرق إلى المباني السكنية وشروطها التخطيطية والتنظيمية، موضحاً أنه يتم توفير فلل وشقق مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتسهيل عملية الحركة بالمساحات الداخلية بالمبنى.
وقال المالكي: تسعى وزارة البلدية إلى تمكين الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على القيام بجميع الأمور دون الحاجة إلى المساعدة، حيث قامت دولة قطر بتفعيل مواد قانون تنظيم المواقف والذي يشمل ذوي الاحتياجات الخاصة ويحمي حقوقهم.
وأشارت المهندسة سارة عبد الواحد – مهندس كهرباء – المكتب الفني لسعادة وزير البلدية، إلى دور الوزارة في تهيئة المواقف العامة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منتدى حقوق الإنسان ذوي الاحتياجات الخاصة مؤسسة قطر الخطوط الجویة القطریة ذوی الاحتیاجات الخاصة الأشخاص ذوی الإعاقة للأشخاص ذوی الإعاقة ذوی الإعاقة على فی المجتمع من ذوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم

 

تعتبر بطاقة الخدمات المتكاملة لجميع الاحتياجات الخاصة عناصر أساسية في تقديم الخدمات فقط لذوي الاحتياجات الخاصة. تركز هذه البطاقة على توفير الدعم والخدمات التي تحتاجها للأشخاص بما في ذلك الرعاية الصحية المخصصة، والمتخصصة، والدعم الاجتماعي. وتعتمد هذه المشاركة على التعاون بين العديد من الهيئات الحكومية وغير الحكومية وتقديم الخدمات الشاملة والمتكاملة وذوي الاحتياجات الخاصة.


أهداف بطاقة الخدمات المتكاملة

تقدم بطاقات الخدمات المتكاملة الهمم العديد من تحقيق الأهداف، بما في ذلك:

إمكانية الوصول: تسهل هذه البطاقات لذوي الاحتياجات الخاصة الهمم الوصول إلى الخدمات والدعم المتخصص خصيصًا للنظام الأساسي الخاص بهم الفريد.

زيادة التغطية: أصبحت هذه البطاقات أفضل فرص التضامن والشمولية من خلال تقديم الخدمات والمزايا التي تساعد ذوي الهمم على المشاركة في المجتمع.

تبسيط التدابير: ومن خطط التدابير الإدارية والأوراق المطلوبة للحصول على الخدمات.

توجيهات موجهة إلى خبير: توفر بطاقات الخدمات المتكاملة والدعم التفصيلي المخصص لهم، بما في ذلك الرعاية الصحية والتأهيلية الخفيفة.

تحسين الجودة والكفاءة: ستدخل هذه البطاقة من مستوى الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات للموظفين هم من خلال المراقبة والمتابعة المستمرة.

تفويض الاستقلال: هذه البطاقة إلى مع الهمم والاستقلالية من خلال توفير الدعم المطلوب.

تقليل العبء المالي: قد تساعد في تقليل تكاليف الخدمات وتطلب من الأطباء الهمم.

إجمالًا، تعمل بطاقات الخدمات بشكل متكامل على الهمم لتحسين جودة حياتهم وتمكينهم من المشاركة الكاملة في المجتمع.

 

 

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة

الخدمات الصغيرة الخاصة بمتطلبات احتياجاتهم الخاصة تتميز بمزايا الخدمات الأساسية لتقديم الدعم المناسب لهم. وتشمل هذه الأغراض:

الإعفاءات المالية:
الإعفاء من الرسوم الجمركية والرسوم الجمركية: وضوح العبء المالي من خلال الإعلان الكبير أو الفاءء من الرسوم الضريبية والرسوم الجمركية.
الدعم في مجالات متعددة:
التعليم: فرص في التعليم مع دمجهم في المدارس العامة ومهاراتهم.
التشغيل والتوظيف: تسهيلات في الحصول على فرص عمل ودعم في مجال التوظيف.
خبير الدعم:
الرعاية الصحية والتأهيل: تقديم خدمات غذائية وتأهيلية متخصصة خاصة بالأساسيات الصحية الفريدة.
التقديم على البطاقة:
الولوج للموقع المتنوع يطلب تقديم المستندات المطلوبة للحصول على البطاقة.
هذه البطاقة تُعتبر إجراءً حكوميًا تهدف إلى دعم حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الفرص والرغبة في الحصول عليهم واندماجهم في المجتمع بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • «الداخلية» تستعرض جهودها في مجال مكافحة المخدرات والتوعية بمخاطرها (فيديو)
  • محامِ : السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال عقوبة التحرش بطفل أو من ذوي الاحتياجات .. فيديو
  • “أرحومة” يؤكد على تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة
  • طرق استلام كعب العمل لذوي الاحتياجات الخاصة
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة
  • التأهيل في إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة