العرب القطرية:
2024-10-05@04:52:05 GMT

فيتش تثبت تصنيف الدولي الإسلامي عند درجة «A-»

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

فيتش تثبت تصنيف الدولي الإسلامي عند درجة «A-»

أعلن الدولي الإسلامي أن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني أكدت تثبيتها تصنيف البنك عند درجة «A-» مع نظرة مستقبلية إيجابية، وذلك خلال تقريرها الدوري حول تصنيف البنك، علماً أن الوكالة كانت رفعت نظرتها المستقبلية للدولي الإسلامي من مستقرة إلى إيجابية خلال أبريل الماضي.
وأكدت «فيتش» في تقريرها الجديد: أنها استندت إلى جملة من المعطيات والحقائق لتأكيد تصنيف الدولي الإسلامي ومنها:” الجدارة المالية للبنك، ومركزه الراسخ، ورأس المالي الأساسي الكافي وجودة الأصول، والربحية المعقولة، والتمويل المستقر».


ونوه تقرير وكالة «فيتش» إلى أن: مقاييس ربحية الدولي الإسلامي تعتبر أقوى من نظرائه المباشرين، وذلك بسبب هوامش الربح والإدارة الجيدة للتكلفة، كما يعتمد تمويل الدولي الإسلامي بشكل أساسي على ودائع العملاء في تمويل عملياته، والتي تأتي إلى حد كبير من الأفراد، وعليه فإن التركّز في قاعدة الودائع أقل من نظرائه المحليين، كما أن اعتماد الدولي الإسلامي على التمويل الخارجي أقل أيضًا من أقرانه، وإضافة إلى كل ذلك فإن البنك يتمتع بوفرة في الأصول السائلة والتي تدعم مركزه المالي.


وصرح د. عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي: « يسعدنا التأكيد المتجدد من وكالة «فيتش» على المركز المالي المتميز للدولي الإسلامي في منظومة القطاع المصرفي القطري، ولا شك بأن مركزنا المالي القوي نستمده من المركز الراسخ للاقتصاد القطري الذي يوفر الدعم اللازم والفرص الملائمة لازدهار مختلف قطاعات الأعمال، وفي مقدمتها القطاع المصرفي، وأيضاً مدينون بمركزنا القوي لالتزامنا بالسياسة الحكيمة والضوابط والتوجيهات الصادرة عن مصرف قطر المركزي «.
وأضاف:» إن تصنيف وكالة التصنيف العالمية «فيتش» للدولي الإسلامي عند درجة «A-» مع نظرة مستقبلية إيجابية هو تأكيد واعتراف بصحة استراتيجية البنك وتوجهاته، كما أنه دليل على نجاحنا في مواجهة مختلف التحديات، والمحافظة على نسب نمو مريحة تؤمن لنا التقدم المضطرد والاستجابة لتوقعات عملائنا على أفضل وجه ممكن».
وأعرب د. الشيبي:» عن الثقة بأن الدولي الإسلامي سيواصل تعزيز مركزه المالي والاستفادة من الفرص الكامنة في السوق المحلية كخيار أول وأساسي، وأيضا استكشاف الفرص الخارجية والاستفادة من تلك التي تتمتع بعوائد متميزة ومخاطر منخفضة».
يذكر أن وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني كانت من جانبها أكدت في يونيو الماضي تصنيفها للدولي الإسلامي عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وبدورها فإن كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني كانت رفعت في فبراير الماضي التصنيف طويل الأمد للدولي الإسلامي إلى درجة (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الدولي الإسلامي وكالة فيتش التصنيف الائتماني مع نظرة مستقبلیة الدولی الإسلامی عند درجة

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتطوير الرأس المال البشري، فيما أشار الى أن استثمار الرأس المال البشري يعد ركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال ممثل مجموعة البنك الدولي بلال الصغير في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق يتعلق  بدعم الحضارة العراقية ومستقبلها "، لافتا الى أن "استثمار الرأس المال البشري العراقي هو ركن أساسي لتحقيق تنمية مستدامة لجميع الفئات".

وأضاف أن "التوقيت والتركيز الذي تبديه الحكومة العراقية في هذا المجال سيؤدي الى تطوير الرأس المال البشري وستمضي في خطى متصاعدة في الأيام القادمة".

وانطلقت، أمس الثلاثاء، أعمال المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق بحضور وزراء التخطيط والصحة والعمل وعدد من أعضاء مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • 250 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز قطاع الطاقة في لبنان
  • البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة
  • التعليم العالي: الإعلان عن منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • وفد من البنك الدولي يتباحث تعزيز التعاون مع وزارة الطاقة
  • البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 خلال مارس الماضي
  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري
  • البنك المركزي المصري يصدر تقرير الاستقرار المالي لمارس 2024