صدى البلد:
2024-10-05@08:55:24 GMT

عبد المعطي أحمد يكتب: فؤاد المهندس الأستاذ والعبقري

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

فؤاد المهندس تحل ذكرى ميلاده ووفاته في سبتمبر ٥٤ عاما من الفن الخالص قدمه الأستاذ المخلص الموهوب. مسرح وهذا عشقه الأول، والراديو وقد سجل بصوته مايقرب من عشرة آلاف حلقة من برنامجه الساخر الجميل " كلمتين وبس"مع شريكه الفيلسوف المفكر أحمد بهجت. كما قدم أفلاما ومسلسلات وفوازير مازال إسمها وحده مصدر بهجة هي"عمو فؤاد".


ورغم ملامحه الجادة إلا أن ضحكته الساحرة التي اشتهر بها لم تغب عنه. داخله مرارة وسر ما. يحمل إخلاصا لرحلة عمر عاشها بحب حقيقي للفن وللناس ولبلده ولخشبة المسرح ولذكرياته ومحبة الناس له ولأم كلثوم التي كان يرى أن صوتها هو سحر الدنيا كلها.
هذا الرجل الجميل أسعد وأضحك ملايين المشاهدين والمستمعين، وقد استحق لقب الأستاذ ليس فقط من عمق ماقدم من فنون مختلفة ولكن من هذا الكم الغزير المتنوع من الأعمال التي مازالت ممتعة ومؤثرة ومبهجة حتى اليوم.
لم يتكرر ولن يتكرر فؤاد المهندس،وهو فكرة عظيمة لن تموت بوجود مسرحياته وأفلامه وصوته المسجل في الراديو.
لكن الواقع أننا لم نستفد من وجود الأستاذ فؤاد المهندس كما يجب،نصف مسرحياته لم تسجل والمسجل منها تم مسحه في مكتبة التليفزيون، على الأقل نحتفى بترميم مسرحياته وأفلامه وبرنامجه.
فؤاد المهندس يجب أن نقيم له متحفا وستوديو ومسرحا يحملون إسمه وإبداعه.
هذا الأستاذ هو الذى طور فن التمثيل الكوميدى، وهو مكتشف ممثلين كبار أبرزهم عادل إمام وسعيد صالح، ومن البديهى أن تدرس طريقته وأسلوبه في أكاديميات الفنون.
ومن عبقرية فؤاد المهندس أنه كان يقدم الكوميديا جزءا من حياة الناس بحسها الضاحك والباكى معا، فقدم كوميديا تعيش مهما مر من زمن.
وكان  دائما فخورا بتلاميذه ، وفخورا بشركاء قصته الفنية، محبا للحياة ولمشواره ولكل من التقاه فيه.
يجب استثمار فن وإسم الفنان فؤاد المهندس، وإعادة رواياته المسرحية بشباب الممثلين بفرقة تحمل إسمه، ربما نرد له بعض مما قدم لنا ، وربما نجد في فرقته فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى وفاروق فولكس وعادل إمام.
 

 في تصوري أن هناك مسلمات يجب أن نعلمها وهى أن سحق الدولار لن يكون بالسرعة أو السهولة التي يتوقعها البعض لأن جميع دول التكتل لديها احتياطي نقدى من الدولار، وبالتالي فالانهيار السريع للدولار لن يكون في مصلحة أي منهم، وعلى سبيل المثال فدولة مثل الصين هي أكبر دول المجموعة من حيث الاحتياطي النقدى الدولارى، وبالتالي لن تسمح بانهيار الدولار بشكل سريع، لأن ذلك سيؤثر على اقتصادها، ولكن عندما يتم التعاون بين دول التجمع بالشكل الصحيح وبخطط مرحلية مدروسة حتما سيتغير النظام المالى العالمى وسينهار الدولار لا محالة وسيكون للدول النامية المنضمة للمجموعة شأن كبير في المستقبل القريب وعلى رأسهم مصر.


 للأسف الشديد هناك أطراف إقليمية ودولية تغذى الصراع في السودان، لإطالة أمده، وعدم تمكين الجيش السودانى من فرض سيطرة الدولة على كامل الأراضى والمقدرات السودانية لكى يبقي الأمر بين السودانيين وأطراف الصراع مستمرا، ومازلنا نأمل في الاستماع إلى صوت العقل قبل فوات الأوان، وقبل آن تتحول المخاوف من تفكيك الدولة إلى واقع لاقدر الله إذا استمر هذا الصراع العبثى، وعدم الإنصات إلى أصوات العقل والحكمة لمصلحة كل الأطراف.


 من مصلحة الرياضة في مصر أن يتوصل أصحاب القرار إلى حلول جذرية لمشاكل وأزمات نادى الزمالك حتى يقف على قدميه ويستمر في أداء رسالته كمؤسسة رياضية عملاقة، والبحث عن هذه الحلول ينبغي تقييم الأوضاع بأمانة وكشف الحقائق بدقة أمام الرأي العام، ومصارحة الجمعية العمومية حتى تفهم وتتعلم كيف تختار من يمثلها.


 شريط الأخبار المتحرك الذى يعمل أربعا وعشرين ساعة يوميا على القناة الأولى للتليفزيون يحتاج إلى من يراجعه ويصححه، فهو ملىء يوميا بالأخطاء وتتكرر فيه بعض الأخبار لأكثر من ثلاث مرات بنفس الصيغة، ومتتابعة وراء بعضها، ويبدو أن من يعدونه لا يقرأونه ومن ينشرونه لا يراجعونه، وهو أمر يحدث بهذه الصورة لأول مرة ولا يليق بقناة مصر الرسمية وتليفزيون الدولة.


 علمتنى الحياة ألا ألعن الأزمات ، بل أشكرها لأنها كشفت لي معادن الأشخاص من حولى.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فؤاد المهندس

إقرأ أيضاً:

تشكيلات إدارية في الجامعة الأردنية (أسماء)

#سواليف

قرر رئيس #الجامعة_الأردنية الدكتور نذير عبيدات إجراء #تشكيلات_إدارية بين مديري المراكز والوحدات والدوائر الإدارية، على النحو الآتي:

1- تكليف الدكتور محمد واصف عبدالقادر حسن عبد، الأستاذ المساعد في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون والتصميم مساعداً لرئيس الجامعة للشؤون الثقافية.

2- تكليف الدكتور حمزة حسين خلف الموالي، الأستاذ المشارك في قسم المحاسبة بكلية الأعمال مساعداً لرئيس الجامعة للشؤون المالية.

مقالات ذات صلة إعلان نتائج ترشيح الدورة الثالثة للمنح الخارجية 2024/10/02

3- تكليف الدكتور نبيل يوسف عقلة الكردي، الأستاذ في قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة قائماً بأعمال مدير دائرة الهندسة.

4- تكليف الدكتور راكان أيوب علي العدوان، الأستاذ المساعد في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب قائماً بأعمال مدير وحدة الإعلام والعلاقات العامة.

5- تكليف الفاضلة لانا كمال خالد أبو فرحة القيام بأعمال مدير وحدة الشؤون المالية.

6- تكليف السيد محمد حمدالله رضوان الخريسات القيام بأعمال نائب مدير وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي.

7- تكليف السيد عادل سعد الدين علي الثبيتات القيام بأعمال مدير دائرة اللوازم.

كما قرر عبيدات تكليف الآتية أسماؤهم مدراء لمراكز الجامعة وعلى النحو الآتي:

تكليف الدكتور إبراهيم محمد خالد برقان، الأستاذ في قسم أصول الدين بكلية الشريعة قائماً بأعمال مدير المركز الثقافي الإسلامي. تكليف الدكتور لؤي مدحت عوني النمر، الأستاذ المشارك في قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية بكلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات قائماً بأعمال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات.

مع استمرار باقي مدراء المركز في مواقعهم

مقالات مشابهة

  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • عادل حمودة: أحمد زكي كان يندمج في التمثيل إلى درجة المرض النفسي
  • الحب الوحيد والمرض والأيام الأخيرة.. أسرار لأول مرة عن أحمد زكي
  • أحمد شوبير ينتقد تصريحات هشام نصر بشأن زيزو
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • تشكيلات إدارية في الجامعة الأردنية (أسماء)
  • نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد موقف تنفيذ أعمال المرافق والطرق بالأراضى المضافة لمدينة الشروق
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”
  • تعرف على تفاصيل حفل محمد فؤاد في كندا
  • للمرة الثانية.. أيمن محسب يفوز بوكالة لجنة الشؤون العربية