جريدة الحقيقة:
2024-07-06@00:36:33 GMT

ورشة «تصميم السينوغرافيا»… خطوة نحو التميُّز

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

ضمن إطار برنامج «الملاذ المسرحي الخامس»، الذي تنفذه أكاديمية لوياك للفنون (لابا)، بالتعاون مع نخبة من أهم المدربين والمسرحيين والأكاديميين في الكويت والوطن العربي والعالم، اختتمت الأكاديمية ورشة تدريبية حصرية بعنوان «تصميم السينوغرافيا». وهي الورشة الثالثة من نوعها، مع السينوغراف والفنان التشكيلي د. خليفة الهاجري، حيث استهدفت مجموعة متميزة من مُحبي فن السينوغرافيا من الهواة والمحترفين.

وثابر د. الهاجري، عضو المنظمة الدولية للسينوغرافيين وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، على تدريب المشاركين بشكل مهني احترافي. فكان أن أُتيحت لهم فرصة الاطلاع على كيفية تصميم المشاهد المسرحية المكتوبة، وتحويلها إلى مناظر مسرحية مجسَّمة وملموسة. كما تمكنوا من الإلمام بفنون تصميم المشهد المسرحي بكل عناصره، بدءاً من الديكور والإضاءة والمؤثرات الخاصة ومجمل العناصر التي تشكل الصورة المشهدية النهائية للعرض المسرحي. جانب من الورشة وتأتي الورشة ضمن فعاليات «مختبر السينوغرافيا»، على أن تتبعها خلال الشهر الجاري ورشة «فن الأزياء المسرحية» مع مصمم الأزياء الإيطالي العالمي جانلوكا سابيكا، الذي شارك في تصميم أزياء مسرحيات عالمية عديدة. علم وفن وفي تعقيبه على الورشة، أشاد د. الهاجري بالجهود التي تبذلها «لابا» في مجال إعلاء شأن المسرح والموسيقى والفنون، متحدثاً عن «أهمية فن السينوغرافيا في تصميم الفضاء المسرحي، وضرورة إتقانه، والتعرف على مفهومه عن كثب. ففي هذا الفن قدرات وطاقات تساعد الهواة والمحترفين على ترجمة النصوص المسرحية المكتوبة إلى أعمال إبداعية، تعكس روحية المضمون وعمقه، من خلال اختيار المكان المسرحي، والابتكار في التصميم، وتناغم عناصر السينوغرافيا، بتنوعها وفرادتها». وخلال الورشة، ركَّز د. الهاجري على أن «السينوغرافيا هي علم وفن، حيث تستوجب خبرة تقنية وفنية وإلماماً بالمقاسات الرياضية والحرف المهنية، كالنجارة والخياطة والماكياج والهندسة والإضاءة والتحكم بالمؤثرات الصوتية، وتحتاج إلى دراية كبيرة بعلوم التشكيل والهندسة المعمارية والنحت والغرافيك والحفر، وهي فن، بمعنى أن السينوغرافي لابد أن يكون له ذوق جمالي وفني في تأثيث الخشبة المسرحية، وأن ينطلق من روح إبداعية في فهم النص الدرامي وتفسيره وخلقه من جديد». تجربة استثنائية من جهتها، أعربت المشاركة منيرة العميري عن إعجابها الشديد بورشة «تصميم السينوغرافيا»، التي تشارك فيها للمرة الثانية، قائلة: «كل الشكر والتقدير للدكتور خليفة الهاجري على هذه الورشة القيّمة، التي ساهمت في إغناء معرفتي وإلمامي بالمجال المسرحي، بشكل متكامل. كانت فرصة لاكتساب الخبرة في مجال الإضاءة المسرحية والمنظور المسرحي والمقاسات المطلوبة لتنفيذ الديكور، وكذلك التعمق في نظرة المُشاهد والمتفرج لمخرجات التصميم النهائي». وكشفت المشاركة لميا السلاحي عن استمتاعها وتعلقها بالورشة، حيث قالت: «تعرفت على أشخاص جدد، وتعلمت أصول فن السينوغرافيا وطرق إتقان أي عمل فني، بغض النظر عن إعجابنا به. كانت تجربة استثنائية مليئة بالتحديات، سواء من ناحية قدرتنا على تصميم وتجهيز مساحة مكانية تعبِّر عن فكرتنا وعن أنفسنا، أو من ناحية إنجاز العمل في وقت قياسي. اختار لنا د. خليفة مشهداً من مسرحية (Harry Potter and the Cursed Child)، وهو مشهد صعب يظهر الصورة تحت الماء، ولا يحمل أي ديكور واضح، ما وضعنا أمام تحديات كبيرة». وفي السياق، تطرقت غدير العبكل إلى المشهد المسرحي ذاته، موضحة أنهم حظوا «بفرصة تطبيق مشهد مسرحي على أرض الواقع، فكان أن اكتسبنا الخبرة في كيفية الاندماج مع المشهد، واختيار اللقطات المناسبة، وإعادة عرضها على المسرح بطريقة مختلفة». تكريم طلاب الورشة بدورها، اختصرت المشاركة ريم عايض مخرجات الورشة، بالقول: «كانت الجلسات التدريبية ممتعة ومفيدة جداً، حيث اطّلعنا على معلومات متنوعة بشأن السينوغرافيا المسرحية، تاريخها، نشأتها واستخداماتها المتشعبة في عالم المسرح وغيره الكثير. اختبرنا أمثلة عديدة أظهرت كيفية رسم المنظور المسرحي ومعرفة القياسات الصحيحة على أرض الواقع، إلى جانب رسم نموذج التصميم بشكل احترافي وتحديد المواد اللازمة لإتمام مرحلة التنفيذ بشكل سليم». وعبَّرت عايض عن امتنانها الكبير للدكتور الهاجري، «الذي يتميز بشخصية ودودة ومشجعة، حيث حرص على تقديم الورشة وطرح أفكاره الخلاقة وخبرته الغنية بطريقة شيقة وبسيطة. استفدنا من إرشاداته ودعمه الدائم لنا، ومن تحفيزه لجميع المشاركين على العمل كفريق متكامل، والتعاون فيما بينهم لتحقيق النجاح المنشود». وكان برنامج «الملاذ المسرحي» انطلق بنسخته الخامسة خلال مايو الماضي، وسيستمر حتى نوفمبر المقبل. ويتضمن البرنامج العديد من ورش العمل النظرية والعملية، والمختبرات التدريبية التي تُعنى بثلاثة عناصر أساسية من عناصر المسرح، هي: مختبر الكتابة المسرحية، والسينوغرافيا، ومختبر التمثيل. ويأتي البرنامج ضمن جهود «لابا» لإثراء المشهد الثقافي بالكويت، وتفعيل دور المسرح في البناء الحضاري، وتأكيد الدور الفاعل للفنون في الارتقاء بالمجتمع، وبالتالي توفير فرص تدريبية احترافية واستثنائية لتمكين المواهب الشابة في الكويت والوطن العربي. جدير بالذكر، أن أكاديمية «لابا» ستقدم مع كل ملاذ مسرحي منحة تدريبية مسرحية للشباب الموهوبين تمتد لـ 18 شهراً، بحيث يحظى المتدرب بالاهتمام والتدريب الكافي في مختلف عناصر الفن المسرحي على يد كبار الأكاديميين والفنانين المسرحيين. كما تتيح للمتدرب فرصة المشاركة في أعمال فنية أو فرص تدريب احترافية داخل الكويت وخارجها.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17

 

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة،  المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية سواء التي كتبها أو التي أنتجها.

أحمد الإبياري أحمد الإبيارينبذة عن أحمد الإبياري 


المنتج الكبير أحمد الإبياري ولد بحي الأزبكية ثم عاش طفولته وشبابه بين أحياء الزمالك والدقي والمهندسين، وأخيرًا استقر بمصر الجديدة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1975، وموهبته ولدت معه منذ طفولته، فقد كان وهو في سن العاشرة قارئًا ممتازًا لكل مؤلفات والده المؤلف الكبير أبو السعود الأبيارى والذي كان يكتب معظم مؤلفاته الشهيرة كل يوم بمكتبه بالمنزل الذي نشأ وتربى فيه أحمد.


أصبح أحمد الإبيارى بحكم كونه ابن المؤلف الكبير تلميذًا في مدرسة والده أبو السعود الأبيارى، وكانت هذه المدرسة العظيمة هي ما اكتسب منها أحمد الإبيارى فن كتابة وصناعة الكوميديا سواء في التأليف المسرحي أو كتابة السيناريو والحوار، وبدأ الإبيارى يشق طريقه فى عالم المسرح والسينما والتليفزيون، فكتب أولى مسرحياته عام 1975 بعنوان "بحبك وشرف أمى" بطولة الفنان فريد شوقى وعرضت بالأسكندرية ومن هذه التجربة الأولى تعلق أحمد الإبيارى بالمسرح وظل يكتب المسرحيات والسهرات التليفزيونية حتى جاءت الفرصة مرة ثانية ليعرض مسرحيته ( ماكانش عالبال ) بطولة حسن يوسف على المسرح البلدي بتونس 1978 ثم الفرصة الثالثة ليعرض على مسرح الريحانى مسرحية "زوجة واحدة تكفى" بطولة صلاح ذو الفقار ومحمد نجم وكان ذلك عام 1979.


أصبح أحمد الإبيارى منذ عام 1980 مؤلفا ومنتجا للمسرح، وقام بتأليف وإنتاج العديد من المسرحيات التى أثرت المسرح وكانت معظمها عبارة عن أيقونات فنية رائعة الجمال نالت إعجاب الجمهور من كل الطبقات وقت عرضها ومن أبرزها وأشهرها المسرحيات التالية التي انتجها أو شارك في انتاجها مع الغير:
بحبك وشرف أمى 1976  - ماكانش عالبال 1978 – زوجة واحدة تكفى 1979 – عشن المجانين 1979 - الدنيا مقلوبة 1980 – اللى عنده كلمة يلمها 1981 – مسرحية وجها لوجه ١٩٨١ ( تونس ) - مسرحية رقم ١٠٠ مطلوب  ١٩٨١ ( تونس )- الفهلوى 1982 – وراك وراك 1983 - هات وخد 1983 – القشاش 1985 – البلدوزر 1986 - خد الفلوس وإجرى 1987 – البعبع 1989 – عبده يتحدى رامبو 1989 - البراشوت 1990 – العسكرى الأخضر 1991– المستخبى 1991– الجرىء والمليونير 1994– نشنت يا ناصح 1995– الإخوة الأندال 1996–المحظوظ وأنا 1997 – فيما يبدوا سرقوا عبده 1997 – أنا ومراتى ومونيكا 1999 – دو رى مى فاصوليا 2001 – ربنا يخلى جمعة 2003 – مراتى زعيمة عصابة 2007 - مرسى عايز كرسى 2008 – سكر هانم2010 – بابا جاب موز 2014 - رسمى فهمي نظمى 2016 – سيبونى أغنى 2017 – مسرحية ميكي أفندي مش ماوس 2019- مسرحية ليلة زفاف المرحوم 2019 - الزهر لما يلعب 2020 - كازينو بديعة 2023.

كتـب الإبياري للسينما فيلمين (صف عساكر، والقفل )وكتب للتلفزيون مسلسل "أبو ضحكة جنان" عن قصة حياة الفنان إسماعيل يس، كما أنه قام بإنتاج مسرحيات تليفزيونية هى: كناس وناس - مطلوب غبى فورا - المستريح  - مسافرة وجت على غفلة - فتحية بيه - البقية فى حماتك - مقص حرامية - المضروب - كذب × كذب - أبو جزمة بنفسجى، وكلها من تراث المؤلف الكبير أبو السعود الابياري


المنتج / المؤلف أحمد الإبيارى خلال هذه الرحلة الطويلة صنع وإكتشف وتعاون مع كبار نجوم الكوميديا.. وتعاون أيضا مع مخرجين كبار هم حسب ترتيب الأعمال المسرحية: محمود الألفى - شاكر خضير - السيد راضى - عادل صادق - كمال يس - حسن عبد السلام - عصام السيد - عبد المنعم مدبولى - محسن حلمى - عبد الغنى زكى - محمود ابو جليلة - أشرف زكى - خالد جلال - محسن رزق - إسلام إمام - هشام عطوة - طارق الإبيارى.

كما شارك فى إنتاج خمس مسرحيات تأليف شقيقه الكاتب الكبير يسرى الإبيارى وهى: عش المجانين – وراك وراك – عبده يتحدى رامبو – البلدوزر – المشاكس، وقدم 5 مسرحيات إنتاج مشترك مع شركات أخرى هى: زوجة واحدة تكفى مع المنتج حسين عنان "فرقة نجوم المسرح" - اللى عنده كلمة يلمها مع المنتج مصطفى بركة "فرقة المسرح الجديد" – الجرئ والمليونير مع المنتج مطيع زايد "فرقة النيل المسرحية " - نشنت يا ناصح مع المنتج جورج سيدهم "فرقة ثلاثى أضواء المسرح" – البراشوت مع المنتج إسماعيل كتكت "شركة فرح ميديا".


أهم ما قام به أحمد الإبيارى والذى سيحكى عنه التاريخ المسرحى أنه أعاد ترميم وتجديد مسرح نجيب الريحانى بالقاهرة بمجهوده الشخصى ومن ماله الخاص، ليعيده مسرحا تفتخر به الدولة، وظلت جائزته الوحيدة التى ينالها عام بعد عام  هى النجاح وحب الجمهور لأعماله الفنية.


مهرجان المسرح المصري يقام برعاية وزارة الثقافة ودعم وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض ( رئيسا ) والفنان ياسر صادق ( مديرا للمهرجان ) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج اسلام امام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو الجاري، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام

مقالات مشابهة

  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • أهمية ربط التقنيات الحديثة بالتعليم… في ورشة عمل بدرعا
  • «مش روميو وجولييت» رسالة حب وتسامح