واصلت فرق الإنقاذ جهودًا مكثفة، الأربعاء، في قرى دمرها الزلزال وإن كانت آمال العثور على ناجين تتضاءل، بعد خمسة أيام على الكارثة التي خلفت قرابة ثلاثة آلاف قتيل. بلغ عدد ضحايا الزلزال 2901 قتيل على الأقل إضافة إلى 5530 جريحًا، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية الثلاثاء، مشيرة إلى أن معظمهم دفنوا. ويواجه كثير من الناجين من أقوى زلزال يضرب المغرب منذ أكثر من قرن ظروفًا صعبة في الملاجئ المؤقتة التي يحتمون بها بعد أن قضوا ليلة خامسة في العراء.

لكن اليأس استبد بأشخاص في مناطق نائية عزلتها الانهيارات الأرضية الناجمة عن الزلزال، وتكثفت جهود الإغاثة في الأماكن التي يمكن الوصول إليها من خلال إقامة مخيمات إيواء وتوزيع الغذاء والمياه. وانضمت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا وقطر لجهود البحث المغربية عن ناجين، وقالت إيطاليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا إن المغرب لم يوافق بعد على عروضها لتقديم المساعدة. ولا يزال رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى القرى الجبلية النائية التي تضررت بشدّة جراء الزلزال في محاولة للعثور على أحياء تحت الركام، فيما أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر نداء عاجلا لجمع مئة مليون فرنك سويسري، أي ما يعادل 112 مليون دولار تقريبًا؛ لتلبية احتياجات ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. وتسبّب الزلزال في تهجير غالبية سكان قرية أمزميز ممن نجوا من الموت. كاميرا «العربية» تجولت في أزقة هذه القرية المهجورة، والتقت ببعض العائلات التي فضلت البقاء بالقرب من بيوتها المتصدعة. وأجلــت عناصر الدرك الملكي المغربي الناجين من الزلزال المدمر في قرية طلعت يعقوب بمروحية عسكرية بعد أن عاش العديد منهم في ملاجئ مؤقتــة، كــما أظهــرت صور جوية حجم الدمــار الهائل الــذي تعرّضت له منطقة تلات نيعقوب.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب نيوزيلندا.. هل يحدث تسونامي؟

ضرب زلزال بقوة 5.7 درجة مضيق كوك قرب مدينة ويلينغتون عاصمة نيوزيلندا اليوم.
وأفاد الجهاز الحكومي لمراقبة الزلازل أن مركز الزلزال كان على بعد 25 كيلومترا غرب ويلينغتون، وعلى عمق 30 كيلومترا.
أخبار متعلقة 395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزيالفيضانات تضرب البوسنة والهرسك.. وفقدان عدد من الأشخاصولم تصدر معلومات فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال، كما لم يتم إطلاق أي إنذار بحدوث موجات عالية (تسونامي).زلزال الفلبينسبق وضرب زلزال بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، مقاطعة "سامار الشرقية" في الفلبين.
ووقع مركز الزلزال على بعد 22 كيلومترا من بلدية "سولات" الواقعة في المقاطعة، وعلى عمق 10 كيلومترات.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب جزر تونغا جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر تونجا جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جنوب جزر "كرماديك"
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب جزر “كرماديك”
  • زلزال يضرب إثيوبيا ويهز المنطقة المحيطة
  • زلزال مدمر بقوة 5.7 درجة يضرب نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب نيوزيلندا.. هل يحدث تسونامي؟
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا