البلاد – جدة
رُشحت منطقة جدة التاريخية “البلد” لأول مرة في فئة “أفضل منطقة للزيارة – بقية العالم” من جائزة Wanderlust العالمية، وهي جائزة بدأت منذ 22 عاماً لتسليط الضوء على أفضل التجارب والوجهات في قطاع السفر، بفئات متعددة تشمل الوجهات السياحية، ومنظمي الرحلات، وشركات الطيران وغيرها.
ويشكّل هذا الترشيح لفتة مهمة من مجتمع السفر العالمي للمكانة التي وصلت لها منطقة البلد بصفتها وجهة تراثية عالمية تقدم لزوارها تجربة لا تنسى بالإنغماس في تاريخها والإستمتاع بثقافتها.


يُذكر أن التصويت بدأ للفوز بالفئات الأربعة والعشرين للجائزة وسينتهي في 18 أكتوبر، علماً أنه يمكن الترشح للفوز بجوائز مختلفة بمجرد دخول عملية التصويت والتي تستغرق ما يقارب 6 دقائق للإجابة عن 24 سؤالاً حول تجربة السفر حول العالم عن “أفضل منطقة للزيارة – بقية العالم”.
وفي وقت سابق، دشّنت وزارة الثقافة، ممثّلة في برنامج جدة التاريخية، مشروع تطوير الواجهة البحرية لجدة التاريخية، الذي يأتي ضمن مشروع “إعادة إحياء جدة التاريخية”.


بدأ العمل في مشروع تطوير الواجهة البحرية لجدة التاريخية،في مرحلته الأولى ،بإعادة حفر منطقة البحر، التي رُدمت نتيجة التوسع العمراني في العقود الماضية، فيما سيتم في المرحلة الثانية معالجة تلوّث مياه بحيرة الأربعين، وتطوير بنية تحتية لبناء منطقة حضرية وواجهة بحرية، كما تتضمن المرحلة الثالثة من المشروع بناء مرسى لليخوت ومسطحات خضراء وجسورًا للمشاة ومرافق عامة، لتكوين نسيج عمراني مستدام في البلد .
ويهدف برنامج تطوير جدة التاريخية إلى استثمار التاريخ والعناصر الثقافية في المنطقة وتحويلها إلى روافد اقتصادية، وتطوير مجالها المعيشي لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وبيئة حاضنة للمشاريع الثقافية والإنتاج الإبداعي، إلى جانب إبراز المعالم التراثية وتعزيز أهميتها، إضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة عبر إيجاد بيئة متكاملة بمساحات خضراء وواجهات بحرية حيوية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: جدة التاريخية جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024

أصدرت مؤسسة "50 Top Pizza Awards" في إيطاليا قائمتها لأفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024، حيث تصدر مطعم "Una Pizza Napoletana" في ولاية نيويورك الأمريكية القائمة بعد افتتاحه في مارس 2022. وعلى الرغم من أن اسم الجائزة يشير إلى "أفضل 50"، إلا أن القائمة تضمنت هذا العام 101 مطعماً من مختلف أنحاء العالم.

وبرزت نيويورك في القائمة بوجود أربعة مطاعم بيتزا، مما يعكس تنوع المطاعم في المدينة وارتفاع جودتها. لكن إيطاليا لا تزال تهيمن على القائمة، حيث حجزت لنفسها 41 موقعاً، تليها الولايات المتحدة بـ 15 مطعماً. ولتأكيد انتشار فنون إعداد البيتزا في جميع أنحاء العالم، شملت القائمة أيضاً مطاعم من دول غير معروفة تقليدياً بالبيتزا مثل كوريا الجنوبية، بوليفيا، والهند، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNN".

واحتلت المطاعم الإيطالية واليابانية والأمريكية المراكز الأولى في القائمة. بينما جاءت أفضل عشرة مطاعم بيتزا لعام 2024 كما يلي:


أفضل 10 مطاعم بيتزا حول العالم في2024:

1- Una Pizza Napoletana نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
2- tie دييغو فيتاجليانو بيتزاريا نابولي، إيطاليا.
2- tie أنا ماسانيلي - فرانشيسكو مارتوتشي كازيرتا، إيطاليا.
3.- The Pizza Bar on 38 th طوكيو، اليابان.
4-Confine ميلانو، إيطاليا.
5-  Napoli on the Road لندن، إنجلترا.
6- Tony's Pizza Napoletana سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية.
7-مطعم I Tigli سان بونيفاسيو، إيطاليا.
8- Sartoria Panatieri برشلونة، إسبانيا.
9- 50 Kalò نابولي، إيطاليا.
10- Seu Pizza Illuminati روما، إيطاليا.

مقالات مشابهة

  • ضمن متابعته لمشاريع تطوير البنى التحتيه للوزارة .. وزير العدل د. خالد شواني يتفقد مشروع بناء دائرة الإصلاح العراقية
  • شوغون وهاكس يتصدران جوائز إيمي لأفضل مسلسل
  • استشاري طاقة: الشبكة الكهربائية قادرة على إنتاج 65 ألف ميجا وات
  • استشاري: مصر تصدر الكهرباء لعدة دول.. ونعمل على مشروع عملاق مع السعودية
  • شوغان الياباني.. هل يكون أول مسلسل أجنبي يفوز بجائزة الإيمي لأفضل عمل درامي؟
  • مقترح مشروع تطوير التكايا
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي
  • قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024
  • ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة