صحيفة البلاد:
2024-09-17@07:47:55 GMT

انخفاض وفيات الطرق وروبوت لمكافحة الحرائق

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

انخفاض وفيات الطرق وروبوت لمكافحة الحرائق

البلاد – الرياض

استعرضت وزارة الداخلية ممثلة في القوات الخاصة للأمن البيئي لزوّار معرض سيتي سكيب العالمي بمركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال مدينة الرياض، الآليات الحديثة المستخدمة لتحقيق الاستدامة البيئية.

وحظي زوّار جناح الوزارة بالتعرف على الآليات المستخدمة في حماية ومراقبة المتنزهات، والأماكن الوعرة، والأودية، والجبال، والمحميات، واستعراض دورها في الأنظمة البيئية والمراقبة الأمنية لحماية الحياة الفطرية والتوازن الطبيعي بين مكوناتها.

كما استعرضت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني “بوابة سلامة” الإلكترونية، و”روبوت” لمكافحة الحرائق، وذلك ضمن حلولها التقنية للمحافظة على الأرواح والممتلكات ، ومواكبة التطور في تعاملات الدفاع المدني وتحقيق المستهدفات بالتحول الرقمي ورفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وقال المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد منصور بن عبيد الشكرة، إن المملكة حققت إنجازًا مهمًا في تعزيز السلامة المرورية بخفض وفيات حوادث الطرق بنسبة (35) في المائة خلال الأعوام الـ (5) الماضية. وأكد أن المملكة بدعم من القيادة الرشيدة وفق رؤية المملكة 2030، ساعية إلى تحقيق منجز آخر بالوصول إلى الهدف العالمي بخفض وفيات حوادث الطرق بنسبة (50) في المائة بحلول عام 2030م بتضافر جهود منظومة اللجنة الوزارية للسلامة المرورية بدعم من لجان السلامة المرورية في إمارات المناطق والجهات المعنية.

وأوضح أن وزارة الداخلية ممثلة في الأمن العام – الإدارة العامة للمرور – بذلت جهودًا كبيرة في تحقيق متطلبات السلامة المرورية باستخدام الذكاء الاصطناعي في رصد وتتبع أماكن وقوع الحوادث ميدانيًا، حيث انخفضت الوفيات من (9311) في عام 2016 م إلى (6651) في عام 2021 م، بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل على مدار 6 أيام، بالتعاون مع مستشفى هيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد، والمدرجة بالخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات والتي أطلقها الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الوطني الأول لمتابعة تنفيذ الخطة القومية، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، والذي دعا الوزير خلاله إلى التكاتف والتنسيق الجماعي، لمواجهة خطر الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، نحو مستقبل أفضل للجميع، ومن أجل تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري.

 وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ورشة العمل تضمنت عرض الهيكل التنظيمي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، والمهام والمسئوليات المحددة، لجميع الفئات، وأيضاً مؤشرات الأداء لـ(مكافحة العدوى - التشخيص المعملي -الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات) وذلك في إطار جهود الإدارة العامة لمكافحة العدوى بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للمعامل والإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والسكان.

وأشار «عبدالغفار» إلى أنه جاري تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات في عدد 60 مستشفى، متضمنة مستشفيات (مديريات الشئون الصحية - الهيئة العامة للتأمين الصحي - الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية - أمانة المراكز الطبية المتخصصة - المؤسسة العلاجية – الهيئة العامة للرعاية الصحية) وكذلك المستشفيات الخاصة، على أن يتم إدراج جميع المستشفيات بشكل تدريجي، مضيفا أن البرنامج يشمل تعزيز ممارسات منع ومكافحة العدوى، والتشخيص المعملي وترصد الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأضاف «عبدالغفار» أنه جاري إعداد خمس مستشفيات للاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ذلك بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة، لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للصحة الواحدة، والتي ترسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

مقالات مشابهة

  • دعمًا للاستثمار.. وزارة الداخلية تفتتح قسمى جوازات هيئة الاستثمار بالجيزة والإسكندرية
  • فقدان 1288 جهاز تابلت مدرسي من مخازن وزارة التعليم.. اعرف تفاصيل القصة
  • وفاة مصاب.. وزارة الصحة تعلن تحديثا بشأن وفيات وإصابات قطار الشرقية
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمنشآت المنيا
  • برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات بـ 60 مستشفى
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية (تعرف عليها)
  • الهيئة العامة للطيران تواصل تطوير مطار عتق الدولي بتركيب هذه الأجهزة
  • الرياض تتصدر والشرقية بالمركز الثالث.. 100 ألف حادث مروري في المملكة خلال عام
  • تعيينات وزارة النقل وطريقة التقديم لوظائف هيئة الطرق والكباري 2024
  • الداخلية: ضبط مصنع سري لتصنيع الليريكا يديره شخص من غير محددي الجنسية