البوابة:
2024-07-04@00:08:21 GMT

سبعة قتلى مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

سبعة قتلى مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة

قتل سبعة اشخاص مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان مساء الاربعاء، على الرغم من الجهود والاتصالات الحثيثة من اجل تثبيت احدث اتفاق على وقف اطلاق النار.

اقرأ ايضاًاتفاق على وقف "دائم" لإطلاق النار بمخيم عين الحلوة

وبمقتل هؤلاء السبعة، ترتفع الى 16 حصيلة قتلى المواجهات المتقطعة التي يشهدها المخيم منذ أسبوع بين حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومجموعات جهادية متطرفة.

وجاء تجدد المعارك بعد ساعات من اتفاق فتح وحماس، اكبر فصيلين فلسطينيين، على اهمية تثبيت وقف اطلاق النار في المخيم الواقع على أطراف مدينة صيدا الساحلية، ويعد الأكبر بين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ولا تشارك حماس في المعارك حيث انها لا تتمتع باي نفوذ في مخيم عين الحلوة، كما هي الحال في مخيمات أخرى بلبنان.

ويؤوي المخيم زهاء 54 ألف لاجئ انضم اليهم آلاف الفلسطينيين ممن فروا من الحرب في سوريا، وهو يتداخل مع احياء سكنية داخل وفي محيط صيدا.

كما يُعرف بإيوائه خارجين عن القانون ومجموعات جهادية.

ورغم الجهود المبذولة لتثبيت هدنة هشة تم الاعلان عنها الثلاثاء، لكن اصوات تبادل النيران عادت لتدوي في المخيم في ساعات المساء.

اتصالات للاحتواء

وكانت المواجهات من العنف والاتساع بحيث انها تسببت في قطع طريق دولية تربط شمال وجنوب لبنان وتمر بمحاذاة المخيم.

وفي حصيلة اولية لهذه المواجهات، قال عماد حلاق مدير الاتصالات في الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان، انها اسفرت عن سقوط سبعة قتلى واصابة 16 شخصا اخرين.

وترتفع بذلك الى 16 حصيلة قتلى المعارك منذ الخميس الماضي، فضلا عن اعداد الجرحى التي تجاوزت 85.

 

بالفيديو | مشاهد اضافية للاشتباكات العنيفة على مختلف محاور القتال في مخيم #عين_الحلوة pic.twitter.com/uMq79XruaV

— قناة المنار (@TVManar1) September 13, 2023

 

وكان مخيم عين الحلوة شهد اواخر تموز/يوليو معارك عنيفة استمرت خمسة ايام وخلفت 13 قتيلا بينهم قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في المخيم ابو اشرف العرموشي واربعة من رفاقه الذين راحوا ضحية كمين محكم.

وتمخضت اتصالات جرت لاحقا بين مسؤولين واحزاب لبنانية بينها حزب الله وفصائل فلسطينية، عن احتواء العنف وعودة الهدوء الى المخيم في اطار هدنة هشة.

انهيار هدنة تلو اخرى

اعلنت فتح وحماس في بيان مشترك اعقب لقاء عقده ممثلوهما في السفارة الفلسطينية في بيروت فجر الاربعاء، التزامهما الكامل بتثبيت الهدنة في مخيم عين الحلوة.

وجاء البيان بعد يومين من التوصل الى اتفاق على وقف اطلاق نار فوري ودائم في المخيم خلال اجتماع عقدته هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان بدعوة من مديرية الأمن العام اللبنانية، وبحضور باسل الحسن رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.

ونص الاتفاق حينها ايضا على متابعة تسليم المطلوبين على خلفية اغتيال العرموشي ورفاقه الاربعة، وايضا عبد الرحمن فرهود الذي ينتمي إلى (تجمع الشباب المسلم)، وذلك وفق الية متوافق عليها.

اقرأ ايضاًفتح تتجه لحسم معركة عين الحلوة وتقضي على قيادي تكفيري بارز

وشككت مصادر فلسطينية في صمود الهدنة الجديدة، بالنظر الى ان المطلوبين رفضوا في السابق تسليم انفسهم طواعية.

وبالفعل، عادت المعارك الى المخيم بعد هدوء حذر لم يستمر سوى سحابة نهار يوم الاربعاء.

وتتولى الفصائل الفلسطينية عبر قوة أمنية مشتركة عملية الاشراف على الامن داخل مخيم عين الحلوة الذي لا تدخله القوات اللبنانية بموجب اتفاق ضمني مع منظمة التحرير، مع احتفاظها بنقاط تفتيش وحواجز حول المخيم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مخيم عين الحلوة لبنان فتح حماس اشرف العرموشي فی مخیم عین الحلوة فی المخیم

إقرأ أيضاً:

تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"

تجدد القصف المتبادل بين جماعة حزب الله اللبناني وإسرائيل أمس الأحد، عبر الحدود الجنوبية للبنان، حيث أعلن حزب الله عن شن هجمات جديدة على مواقع عسكرية إسرائيلية عبر الحدود، بينما تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن قصف إسرائيلي جديد استهدف مناطق في جنوب لبنان.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي أن "هجوما بطائرة دون طيار متفجرة" على الجولان الذي تحتله إسرائيل ومناطق أخرى شمال إسرائيل، أدى إلى إصابة جندي بجروح خطيرة، مشيرًا إلى أنه ردّ من جهته بقصف "أهداف إرهابية لحزب الله في جنوب لبنان".

يأتي ذلك في وقت تسود فيه المخاوف من انفجار الوضع في المنطقة وسط تهديدات من الطرفين، وكان آخرها تحذير إيران لإسرائيل السبت، من ما وصفتها بـ "حرب إبادة" بـ "مشاركة كاملة لمحور المقاومة" الذي يضمّ طهران وحلفاءها الإقليميّين، في حال شنّت إسرائيل هجومًا "واسع النطاق" على حزب الله في لبنان.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد أكد أن إسرائيل لا ترغب في خوض حرب ضد حزب الله في لبنان، لكنه شدد في ذات الوقت على أن الجيش "مستعد للحرب".
استمرار العملية العسكرية في الشجاعية

توغلت القوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل عدد من الفلسطينيين. وقد فر نحو ثمانين ألف شخص، من الحي منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية هناك قبل أربعة أيام.

 

مقالات مشابهة

  • محكمة كندية تأذن للشرطة بتفريق مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورنتو
  • محكمة كندية تأمر بإخلاء مخيم مؤيد لغزة في جامعة تورنتو
  • بعد مظاهرات عارمة محكمة كندية قرارات مخزية بحق مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورونتو
  • القضاء الكندي يسمح بفض مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورنتو
  • القضاء الكندي يسمح بفض مخيم مؤيد للفلسطينيين بجامعة تورونتو
  • محكمة كندية تسمح بفض مخيم مؤيد لغزة بجامعة تورنتو
  • دول طلبت من مواطنيها عدم السفر إلى لبنان.. وبريطانيا تجدد نصيحتها
  • سبعة قتلى في تظاهرات مناهضة لتركيا في شمال سوريا  
  • السفارة الأمريكية لدى بيروت تجدد تحذيراتها بشأن السفر إلى لبنان
  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"