سبعة قتلى مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة
تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT
قتل سبعة اشخاص مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان مساء الاربعاء، على الرغم من الجهود والاتصالات الحثيثة من اجل تثبيت احدث اتفاق على وقف اطلاق النار.
اقرأ ايضاًاتفاق على وقف "دائم" لإطلاق النار بمخيم عين الحلوةوبمقتل هؤلاء السبعة، ترتفع الى 16 حصيلة قتلى المواجهات المتقطعة التي يشهدها المخيم منذ أسبوع بين حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومجموعات جهادية متطرفة.
وجاء تجدد المعارك بعد ساعات من اتفاق فتح وحماس، اكبر فصيلين فلسطينيين، على اهمية تثبيت وقف اطلاق النار في المخيم الواقع على أطراف مدينة صيدا الساحلية، ويعد الأكبر بين مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
ولا تشارك حماس في المعارك حيث انها لا تتمتع باي نفوذ في مخيم عين الحلوة، كما هي الحال في مخيمات أخرى بلبنان.
ويؤوي المخيم زهاء 54 ألف لاجئ انضم اليهم آلاف الفلسطينيين ممن فروا من الحرب في سوريا، وهو يتداخل مع احياء سكنية داخل وفي محيط صيدا.
كما يُعرف بإيوائه خارجين عن القانون ومجموعات جهادية.
ورغم الجهود المبذولة لتثبيت هدنة هشة تم الاعلان عنها الثلاثاء، لكن اصوات تبادل النيران عادت لتدوي في المخيم في ساعات المساء.
اتصالات للاحتواءوكانت المواجهات من العنف والاتساع بحيث انها تسببت في قطع طريق دولية تربط شمال وجنوب لبنان وتمر بمحاذاة المخيم.
وفي حصيلة اولية لهذه المواجهات، قال عماد حلاق مدير الاتصالات في الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان، انها اسفرت عن سقوط سبعة قتلى واصابة 16 شخصا اخرين.
وترتفع بذلك الى 16 حصيلة قتلى المعارك منذ الخميس الماضي، فضلا عن اعداد الجرحى التي تجاوزت 85.
بالفيديو | مشاهد اضافية للاشتباكات العنيفة على مختلف محاور القتال في مخيم #عين_الحلوة pic.twitter.com/uMq79XruaV
— قناة المنار (@TVManar1) September 13, 2023
وكان مخيم عين الحلوة شهد اواخر تموز/يوليو معارك عنيفة استمرت خمسة ايام وخلفت 13 قتيلا بينهم قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في المخيم ابو اشرف العرموشي واربعة من رفاقه الذين راحوا ضحية كمين محكم.
وتمخضت اتصالات جرت لاحقا بين مسؤولين واحزاب لبنانية بينها حزب الله وفصائل فلسطينية، عن احتواء العنف وعودة الهدوء الى المخيم في اطار هدنة هشة.
انهيار هدنة تلو اخرىاعلنت فتح وحماس في بيان مشترك اعقب لقاء عقده ممثلوهما في السفارة الفلسطينية في بيروت فجر الاربعاء، التزامهما الكامل بتثبيت الهدنة في مخيم عين الحلوة.
وجاء البيان بعد يومين من التوصل الى اتفاق على وقف اطلاق نار فوري ودائم في المخيم خلال اجتماع عقدته هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان بدعوة من مديرية الأمن العام اللبنانية، وبحضور باسل الحسن رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.
ونص الاتفاق حينها ايضا على متابعة تسليم المطلوبين على خلفية اغتيال العرموشي ورفاقه الاربعة، وايضا عبد الرحمن فرهود الذي ينتمي إلى (تجمع الشباب المسلم)، وذلك وفق الية متوافق عليها.
وشككت مصادر فلسطينية في صمود الهدنة الجديدة، بالنظر الى ان المطلوبين رفضوا في السابق تسليم انفسهم طواعية.
وبالفعل، عادت المعارك الى المخيم بعد هدوء حذر لم يستمر سوى سحابة نهار يوم الاربعاء.
وتتولى الفصائل الفلسطينية عبر قوة أمنية مشتركة عملية الاشراف على الامن داخل مخيم عين الحلوة الذي لا تدخله القوات اللبنانية بموجب اتفاق ضمني مع منظمة التحرير، مع احتفاظها بنقاط تفتيش وحواجز حول المخيم.
المصدر: البوابة
كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مخيم عين الحلوة لبنان فتح حماس اشرف العرموشي فی مخیم عین الحلوة فی المخیم
إقرأ أيضاً:
حكم المشاركة في التحديات والألعاب الرياضية العنيفة
أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة، مؤكدة أنها لا تجوز بسبب ما يترتب عليها من إلحاق الضرر بالنفس أو الغير، ولكن إن أُدِّيت تلك الألعاب داخل إطار الجهات المعنية أو الاتحادات الوطنية المنظمة للألعاب الرياضية أو لدى المدربين المعتمدين والمتخصصين أُبِيحَت حينئذٍ، مع ضرورة مراعاة معايير السلامة والوقاية وفقًا للوائح والقوانين المنظمة لذلك.
حفظ النفس الإنسانية من مقاصد الشريعة الإسلاميةوقالت الإفتاء إنه من الضروريات التي أمر الشرع الشريف بالمحافظة عليها والعناية بها حفظُ النفس الإنسانية بما يشمل حفظ الجسد علاجًا ووقاية وترقية.
يقول الإمام الغزالي في "المستصفى" (ص: 174، ط. دار الكتب العلمية): [مقصود الشرع من الخلق خمسة: وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم، فكلُّ ما يتضمَّن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكل ما يفوِّت هذه الأصول فهو مفسدة، ودفعها مصلحة] اهـ.
حث الإسلام على ممارسة الأنشطة الرياضية
وأمدت الإفتاء أن الشرع الشريف حث على ممارسة الأنشطة الرياضية عمومًا؛ لما لها من فوائد تعود على الإنسان، من تقوية البدن والأعضاء ونحو ذلك؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عَلِّمُوا أَبْنَاءَكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرَّمْيَ» رواه البيهقي في "شعب الإيمان".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ» رواه ابن ماجه في "سننه".
قال العلامة المُناوي في "فيض القدير" (4/ 327، ط. المكتبة التجارية الكبرى): [«علِّموا أبناءكم السِّباحة» بالكسر: العوم؛ لأنه منجاة من الهلاك، وقيل لأبي هاشم الصوفي: فيم كنت؟ قال: في تعليم ما لا ينسى، وليس لشيء من الحيوان عنه غنى، قيل: ما هو؟ قال: السباحة. وقال عبد الملك للشعبي: عَلِّم ولدي العوم، فإنهم يجدون مَن يكتب عنهم ولا يجدون مَن يسبح عنهم، وقد غرقت سفينة فيها جماعة من قريش، فلم يعطب ممن كان يسبح إلَّا واحدٌ، ولم ينج ممن كان لا يسبح إلَّا واحدٌ، (والرمي) بالسهام ونحوها؛ لما فيه من الدفع عن مهجته وحريمه عند لقاء العدو] اهـ.
حكم ممارسة الألعاب الرياضية
وكتب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجرَّاح رضي الله عنهما: "أَنْ عَلِّمُوا غِلْمَانَكُمُ الْعَوْمَ، وَمُقَاتِلَتَكُمُ الرَّمْيَ" أخرجه الإمام أحمد في "المُسند"، وابن حبَّان في "صحيحه".
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كانَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يَدخلُ علينا ولي أخٌ صغير يُكنَّى أبا عُميرٍ، وكان له نُغَرٌ يلعبُ به فمات، فدَخَلَ عليه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم ذاتَ يومٍ فرآه حزينًا، فقال: «ما شأنه؟» قالوا: مات نُغَرُه، فقال: «يا أبا عُميرٍ، ما فَعَلَ النُّغَيْرُ؟» متَّفقٌ عليه. والنُّغَرُ: البلبل -طائر يشبه العصفور-.