دبي (الاتحاد)
أطلق مكتب التبادل المعرفي الحكومي في حكومة دولة الإمارات، بالشراكة مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، برنامج «القيادات الدبلوماسية» لتأهيل خبراء التبادل المعرفي في الجهات الحكومية، وتزويدهم بالمهارات الدبلوماسية الداعمة لعملهم في نقل ومشاركة تجارب دولة الإمارات إلى الدول الشريكة في برنامج التبادل المعرفي الحكومي.


ويضم البرنامج أكثر من 70 خبيراً وخبيرة يمثلون نخبة الخبرات الإماراتية المتميزة التي ساهمت في برامج ومبادرات التبادل المعرفي الحكومي مع العديد من حكومات العالم، ويتم تنظيمه على مدى شهرين وحتى نهاية أكتوبر المقبل، ويشمل سلسلة من المحاضرات وورش العمل والتطبيقات التفاعلية لتدريب المشاركين على أهم مهارات الدبلوماسية التي تمكنهم من نقل أفضل الممارسات والخبرات الإماراتية إلى دول العالم باحترافية عالية.

أخبار ذات صلة صقر غباش ونائب الرئيس الصيني يبحثان العلاقات المتطورة بين البلدين «الخارجية» تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفراء الولايات المتحدة الأميركية وألبانيا والتشيك

ويهدف البرنامج إلى إعداد وبناء قدرات خبراء التبادل المعرفي الحكومي لممارسة دورهم بكفاءة وفاعلية من خلال تنمية مهارات الدبلوماسية والإدارة المعاصرة، والتعرف على الإطار النظري والتجريبي في المجال الدبلوماسي، والاطلاع على الاهتمامات السياسية الحالية وتأثيرها على البيئة السياسية المعاصرة.
وأكد عبد الله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، أهمية إعداد قيادات وخبرات إماراتية قادرة على نقل أفضل الممارسات والخبرات الإماراتية إلى دول العالم باحترافية، من خلال برامج ومبادرات التبادل المعرفي الحكومي التي حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول.
وقال عبد الله لوتاه: «إن برنامج القيادات الدبلوماسية يمثل خطوة مهمة في تعزيز مبادرات التبادل المعرفي الحكومي».
من جانبه، أشار نيكولاي ملادينوف، مدير عام أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، إلى أهمية برنامج القيادات الدبلوماسية لتمكين الكوادر الحكومية وتطوير مهاراتهم الدبلوماسية، حتى يتمكنوا من تمثيل الإمارات بما يتماشى مع تطلعاتها ورؤيتها الخارجية.
وقال ملادينوف: «تسعى أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية إلى تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الحكومية، من خلال تصميم برامج تدريبية متخصصة في مجالات القيادة والدبلوماسية». 
برنامج متكامل
وتم تصميم برنامج القيادات الدبلوماسية، بالتعاون مع أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، ليشمل مختلف مهارات التمثيل الدبلوماسي، ويغطي البرنامج أربعة مساقات رئيسية تشمل، التحدث أمام الجمهور والتعامل مع وسائل الإعلام، والبروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي، وفن التفاوض والتعامل مع الثقافات المتعددة، والتعريف بالسياسة الخارجية لدولة الإمارات.
ويتضمن كل مساق عدداً من المهارات الأساسية المهمة التي تشمل تأهيل الكوادر لنقل رسالة إعلامية واضحة تعزز حضور حكومة دولة الإمارات دولياً، في ضوء أهمية دور وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في عالم اليوم، ويجمع المساق بين الجوانب النظرية والعملية ليؤهل المشاركين لإجراء المقابلات والحديث أمام الجمهور.
أما مساق البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي، فيسلط الضوء على مفاهيم ونظريات البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي.
ويتطرق مساق فن التعامل مع الثقافات المتعددة إلى مهارات التواصل الفعَّال بين الأفراد من ثقافات متعدّدة.
ويركز المساق الأخير على تعريف المنتسبين بملامح السياسة الخارجية لدولة الإمارات.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التبادل المعرفي الإمارات أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية أکادیمیة أنور قرقاش الدبلوماسیة التبادل المعرفی الحکومی

إقرأ أيضاً:

«مجموعة السبع»: الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط ما زال ممكناً

روما (وكالات)

أخبار ذات صلة اشتباكات برية في جنوب لبنان.. وإسرائيل تعلن مقتل 8 جنود تراجع إدخال المساعدات إلى غزة جراء القيود الإسرائيلية

وعدت «مجموعة السبع»، أمس، بالعمل بشكل مشترك لخفض التوتر في الشرق الأوسط.
وقالت إن الحل الدبلوماسي للنزاع الذي يتسع نطاقه «ما زال ممكناً»، معتبرة أن «نزاعاً إقليمياً واسع النطاق ليس في مصلحة أحد».
وجاء في بيان أصدرته إيطاليا التي تترأس مجموعة السبع حالياً بعد مباحثات هاتفية دعت إليها، إن «المجموعة تكرر التعبير عن قلقها الشديد إزاء تصعيد النزاع في الشرق الأوسط، وتدين بشدة الهجوم الإيراني على إسرائيل».
وأضاف أن «المجموعة وبعدما عبَّرت عن قلقها الشديد إزاء التصعيد في الساعات الأخيرة، أكدت مجدداً أن نزاعاً على نطاق إقليمي ليس في مصلحة أحد وأن حلاً دبلوماسياً ما زال ممكناً»، موضحاً أن «القادة قرروا البقاء على اتصال».

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • عضو بـ«النواب»: كلمة الرئيس السيسي أكدت أن مصر صمام الأمان للمنطقة
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • وكيل صحة الدقهلية يطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • «مجموعة السبع»: الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط ما زال ممكناً
  • الشارقة للتراث يطلق برنامج القهوة تراث إنساني
  • هل حان الوقت لتعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة لضم “بنود الصحراء” ؟
  • M42 تتعاون مع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي بهدف صقل مهارات الكوادر المواطنة وتدريبها في مجالي الصحة والتكنولوجيا
  • عبدالله آل حامد: نجاحات متواصلة تحققها الدبلوماسية الإماراتية في نشر رسالة السلام والخير