قال فتحى المريمى، المستشار الإعلامي لـ مجلس النواب الليبي، أن توابع كارثة إعصار دانيال مازالت قائمة، وشملت العديد من المدن الليبية.

وأضاف فتحي المريمي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة "الأولى"، أن مدينة درنة أكثر المدن الليبية اصيبت بالضرر جراء إعصار دانيال، وذلك نتيجة انهيار سد على حدود المدنية.

ضحايا الإعصار

ولفت المستشار الإعلامي لمجلس النواب الليبي، إلى أن عدد ضحايا الإعصار تجاوز الـ 8000 شخص ما بين، من فقد حياته، ومصابين ومفقودين.

وأكد فتحى المريمى، المستشار الإعلامي لمجلس النواب الليبي، أن الدولة المصرية، قدمت بشكل عاجل كافة أوجه الدعم المطلوبة، حيث فى  الساعات الأولى من الاعصار وصلت القوات الجوية المصرية ومعها فرق الإغاثة ، معقبًا: "مصر مدت جسورًا جوية وبرية وبحرية لمساعدتنا نشكر رئيسها وحكومتها وشعبها".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إعصار دانيال البرلمان الليبي الدولة المصرية النواب الليبي ضحايا الإعصار مجلس النواب الليبي

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب الليبي يقر تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له

وافق مجلس النواب الليبي على تسمية ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظا جديدا لـمصرف ليبيا المركزي، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة التي أدت إلى انخفاض إنتاج البلاد من النفط. كما وافق المجلس في جلسة بثها التلفزيون أمس الاثنين على تعيين مرعي رحيل البرعصي نائبا له.

وقد تسهم الموافقات في تذليل العقبات السياسية الرئيسية أمام حل الأزمة المتعلقة بالسيطرة على مصرف ليبيا المركزي وعائدات النفط، وقد تسببت الأزمة في تراجع حاد في إنتاج وصادرات النفط بالبلاد التي تعتمد عليها الميزانية بشكل كبير.

وكان بلقاسم يشغل في السابق منصب مدير إدارة الرقابة على النقد والمصارف بالمصرف المركزي، في حين جرى تعيين البرعصي نائبا للمحافظ عام 2023. وجرى ترشيحهما خلال محادثات نظمتها الأمم المتحدة في الآونة الأخيرة.

وقال مصباح الدومة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي إن النواب الذين حضروا الجلسة وعددهم 108 صوتوا بالإجماع بالموافقة فور قراءة أسماء المرشحين، مضيفا أنه سيتم تشكيل مجلس الإدارة للمصرف المركزي خلال 10 أيام.

ونشب الخلاف حول منصب المحافظ عندما اتخذ رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قرارا باستبدال محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، مما دفع فصائل مسلحة بشرق البلاد إلى إصدار أمر بوقف تدفق النفط من الحقول احتجاجا على القرار.

مصرف ليبيا المركزي تودع فيه إيرادات مبيعات النفط التي تعتمد عليها ميزانية البلاد (رويترز)

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط يوم 28 أغسطس/ آب إن إنتاج النفط تراجع بأكثر من نصف مستوياته المعتادة، ولم تعلن أي أرقام جديدة للإنتاج منذ ذلك الحين.

وتعرض إنتاج النفط في ليبيا مرارا لاضطرابات منذ الفوضى التي نجمت عن تقسيم البلاد في عام 2014 بين إدارتين في الشرق والغرب، في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011.

وبحسب اتفاق وقعه يوم الخميس مندوبو الهيئات التشريعية بمقر بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، ستتم الموافقة على المحافظ ونائبه خلال أسبوع، على أن تجري الموافقة على مجلس الإدارة خلال 10 أيام من الموافقة على المحافظ.

والهيئات التشريعية الليبية هي مجلس النواب في بنغازي والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس.

مقالات مشابهة

  • المستشار الإعلامي لرئيس حكومة لبنان يكشف تفاصيل لقاء ميقاتي وبري وجنبلاط(فيديو)
  • كواليس اجتماع عين التينة.. المستشار الإعلامي لميقاتي يكشفها
  • الطبلقي: جلسة البرلمان خطوة نحو تعزيز التفاهم بين الأطراف الليبية
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • مجلس النواب الليبي يقر تعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له
  • البرلمان يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • إسكان البرلمان: التعامل بحزم مع مخالفات البناء الفترة المقبلة
  • عودة البرلمان
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • رئيس طاقة النواب: كلمة السيسي طمأنت المصريين على مستقبل مصر وأمنها القومي