أبوظبي – الوطن:

دشن مركز تريندز للبحوث والاستشارات مكتبه الافتراضي في القاهرة، وذلك ضمن سعية لتوسيع قاعدة انتشاره عالمياً، وتحقيق أهدافه بوصفه جسراً معرفيّاً عالميّاً، ولكي يكون حلقة وصل بين مراكز البحث والفكر الإقليمية والدولية.

وأكد الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لـ”تريندز”في حفل التدشين بالعاصمة المصرية إن المكتب الافتراضي سيكون رافداً وداعماً للمقر الرئيسي في أبوظبي بالبحوث والدراسات والتقارير العلمية، إضافة إلى خلق شراكات علمية مع الهيئات والمؤسسات ومراكز الفكر المصرية، والتنسيق مع مراكز الفكر والجامعات العلمية المصرية، بما يخدم القضايا الاستراتيجية العربية والعالمية، والتواصل مع الكوادر العلمية العربية والأفريقية، بالنظر إلى الثقل الحضاري والثقافي للقاهرة.

وأشار في كلمة بحضور عدد من رؤساء القطاعات والإدارات والمستشارين والخبراء، وفريق العمل إلى أن مكتب القاهرة يضم وحدة بحثية متنوعة الخبرات، تدعم مجالات العمل في “تريندز” وسيعمل وفق تقنية العمل عن بعد مستخدماً الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة.

وأكد الدكتور العلي أن المكتب الافتراضي جاء ليكمل مسيرة مكتب دبي، كما أنه يُضاف إلى سلسلة الإنجازات والنجاحات التي حققها “تريندز”، الذي يمضي عاماً بعد آخر في تأكيد مكانته العالمية منصةً للمعرفة والبحث العلمي، بما يضمن إحداث حراك وبناء جسور نستطيع من خلالها الحوار مع الآخر، وتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بيننا وبين مختلف الأمم حول العالم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ”تريندز” أنه تم اختيار المكتب الافتراضي بالقاهرة لما تمثله من ثقل ثقافي وحضاري، ولكونها حلقة وصل بين الدول العربية والأفريقية، إضافة إلى ما تزخر به من مراكز فكرية وخبرات بحثية من شأنها تعزيز مخرجات “تريندز” وإيصال صوته المعرفي الرصين الوازن إلى بقاع العالم كافة.

 

الباروميتر العالمي

من جانبه تحدث الأستاذ فهد المهري رئيس قطاع مكتب دبي عن مسيرة المكتب وقال إنها عبارة عن رحلة مدتها سنة ونصف السنة قدمت العديد من الخدمات لـ”تريندز”، وقال إن إدارة الباروميتر العالمي تشكل عماد دبي تريندز من خلال عمله على قياس الرأي العام في مجالات عدة.

وأوضح المهري أن مكتب دبي نفذ 25 دراسة ميدانية عبر استطلاعات الرأي، إضافة إلى عشرات التقارير الخاصة ودراسات الجدوى، كما سيكون له دور في المنتدى الدولي الاتصال الحكومي بالشارقة عبرورش عمل وحوارات ومؤشر اقتصادي.

 

نافذة وحلقة وصل

بدوره قال محمد السالمي مدير إدارة البحوث والاستشارات إن مكتب القاهرة الافتراضي جاء استجابة وتماشياً مع روح العصر وتقنياته، وسرعة الإنجاز والتواصل، ولكي يكون نافذة وحلقة وصل مع عدد من مناطق العالم.

وأضاف أن المكتب سيدعم المركز الرئيس في أبوظبي بالخبراء والباحثين، ويشكل حلقة وصل مع مراكز الفكر في القارة الأفريقية، كما سيكون للتدريب والاستشارات نصيب الأسد في دور المكتب، موضحاً أن “تريندز” ماض في توسيع دائرة البحث العلمي حيث إن لدية اليوم أكثر من 200 باحث متعاون ويطمح إلى رفع عددهم كثيراً.

 

توسيع دائرة انتشار “تريندز”

إلى ذلك قال عوض البريكي رئيس قطاع تريندز غلوبال، إن القطاع يعمل على توسيع دائرة انتشار “تريندز” وعالميته، مشيراًإلى شراكاته وعزمه فتح مكاتب جديدة أخرى في جنوب أفريقيا وآسيا وغيرها، مؤكداًأن تريندز غلوبال يعمل على تفعيل المبادرات وإدارة الاتصال والشراكات والتسويق.

من جانبه تطرق عبدالله الحمادي مدير إدارة المؤتمرات في “تريندز” إلى شراكات “تريندز” البحثية ومشاركاته العالمية، مؤكداًأن هناك جدولاً حافلاً بالفعاليات التي تغطي العديد من المجالات.

 

ذراع بحثية لـ”تريندز”

بدوره وصف المستشار العلمي لـ”تريندز” الدكتور فتوح هيكل مكتب القاهرة الافتراضي بأنه أحدث الأذرع البحثية التي يسعى من خلالها “تريندز” للوصول إلى تحقيق رؤيته العالمية.

وقال إنه مع توسع “تريندز” في مجالات عمله ونطاقها أصبحت الحاجة ضرورية لوجود مكاتب خارجية تدعم تحقيق أهدافه الطموح ومجالات عمله المختلفة، وتعكس في الوقت نفسه تنوع الثقافات الذي ينشده المركز.

وأشار إلى أن وجود هذه المكاتب الخارجية من شأنه أن يحقق لـ”تريندز” عدة أهداف، أبرزها توسيع نطاق انتشاره العالمي، وتنويع الثقافات والبيئات العلمية التي يعتمد عليها “تريندز” في أعماله، وزيادة وتنويع القاعدة البحثية، وتعزيز الشراكات العلمية الخارجية، وتوفير موارد مالية جديدة للمركز من خلال ما نتوقعه من قيام هذه المكاتب بعمل استشارات بحثية وعلمية في المجالات المختلفة التي ينشط فيها المركز، وتسهيل جهود عقد الفعاليات والمؤتمرات العلمية الخارجية.

 

 

عالمية “تريندز”

من جانب آخر قال مدير مكتب تريندز بالقاهرة الدكتور رمضان قرني إن فكرة المكتب تتمحور حول عالمية “تريندز”، مشيراًإلى أن المركز يتعامل مع الأحداث والأزمات والتحديات والرؤى الاستشراقية.

وأكد أنه سيكون لمكتب القاهرة دور أساسي في مجال التدريب والاستشارات عبر خبراء عالميين، كما سيكون حلقة وصل بين المراكز الفكرية والبحثية في أفريقيا و”تريندز”، مؤكداً أهمية القارة الأفريقية كلاعب عالمي.

 

تجربة ثرية

أما الدكتور سامي بيومي مستشار “تريندز” بمكتب القاهرة فقالإن تجربة المركز ثرية، حيث تمكن من إثبات حضور عالمي في عدد من المحافل الدولية عبر مشاركات فاعلة وشراكات جديدة أدت دوراً محوريّاً وفاعلاً في دعم الجهود البحثية والعلمية، وإكمال مسيرته نحو الريادة والصدارة.

وأشار إلى أن “تريندز” عزز من دور البحث العلمي إقليمياً وعالمياً.

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 10:07 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت شركة الكهرباء والغاز الجزائرية “سونلغاز”، اليوم الأثنين، عن تصدير معدات كهربائية هامة إلى العراق لحل أزمة الطاقة المتجذرة في البلاد.وذكر الشركة في بيان ، أنها “بدأنا تصدير معدات كهربائية هامة إلى العراق، انطلاقاً من مصنعنا شرقي البلاد الذي أقيم بشراكة مع شركة “جنرال إلكتريك” الأميركية، وذلك بعد إمدادات السوق التونسية بالكهرباء طيلة الصيف الماضي، وضخ 1000 ميغاواط بشكل عاجل أيضاً في شبكة الكهرباء التونسية قبل أيام، في أعقاب عطل أصاب إحدى محطات الإنتاج”. وأضافت إنها “باشرت عملية تصدير معدات كهربائية هامة نحو دولة العراق”، مشيرةً إلى أن “العملية تأتي في إطار نجاح المجموعة في تفعيل شراكات تجارية هامة على الصعيدين المحلي والدولي”.ولفت البيان إلى أن “مراسم عملية التصدير جرت أمس، بمصنع شركة جنرال الجزائر المعروف بتسمية “إليكتريك آلجيريا توربين” (جيات/GEAT)” بولاية باتنة شرقي الجزائر، وهي شركة مساهمة بين “سونلغاز” وجنرال إلكتريك (GE). وبموجب العملية، سيتم تصدير شحنة هامة من المعدات الكهربائية إلى الشركة العراقية “توريس آرم فور باور جينيراسيون أويل ترايدينغ أند تروسبورتايشن“Taurus Arm For Power  Generation Oil Trading  and Transportation Ltd.وفصّل البيان أن “الأمر يتعلق، بحسب مجموعة سونلغاز، بتصدير مولد للتوربينات الغازية من نوع “H53” و”0H5″ بقوة 300 ميغاواط، إضافة إلى معدات ملحقة، من دون الكشف عن القيمة المالية للصفقة”. وشددت الشركة الجزائرية على أن “هذه العملية تأتي في إطار تنفيذ تعليمات السلطات العليا للبلاد، الرامية للخروج تدريجياً من التبعية للمحروقات، من خلال تنويع النشاطات الاقتصادية والتجارية وتثمين المنتج المحلي”. وفي السياق، صدّرت سونلغاز السبت، من خلال ذراعها الصناعي المتمثل في الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية “سابغ”، شحنة من المعدات الكهربائية إلى تونس تتضمن مختلف أنواع قطع الغيار الخاصة بالعدادات الإلكترونية للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على “وسائل التواصل”
  • شراكة عالمية بمجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت”للاستثمار في مراكز البيانات
  • شراكة عالمية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت” للاستثمار في مراكز البيانات
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • هند صبري.. هكذا شوّقت جمهورها للجزء الثاني من “البحث عن علا”
  • ما الدلالات والرسائل التي حملها صاروخ  “فلسطين2” فرط صوتي؟
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • سحب ناجح للسفينة “سونيون” التي هاجمها الحوثيون
  • الشارقة.. المركز الوطني للبحث ينقذ عائلة تعطل زورقها في البحر
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”