كشف مدير بيئة محافظة المثنى، الأربعاء، عن وجود 120 كيلو متر مربع ملوثة بالقنابل العنقودية في المحافظة، مؤكداً تسجيل 3700 ضحية لغاية 2013. وقال مدير بيئة محافظة المثنى يوسف سوادي جبار في حديث لـ السومرية نيوز، إن "المثنى تعتبر من اكثر المحافظات العراقية ملوثة بالقنابل العنقودية"، مشيراً الى أن "وزارة البيئة اشرت الى وجود اكثر من 120 كيلو متر مربع ملوثة بالقنابل العنقودية و37 كيلو متر ملوثة بالالغام واقل من هذا العدد بقليل المخلفات الحربية".

  وأضاف أنه "لغاية 2013 هناك 3700 ضحية في المثنى نتيجة هذه المخلفات"، مؤكداً أن "هناك جهداً من الدفاع المدني لكن يحتاج المزيد من الدعم وهناك منظمات دولية تعمل بجهد ذاتي".   ودعا جبار جميع المنظمات الدولية الى "مساعدة المحافظة بهذا المجال"، داعياً الحكومة المركزية الى "تنفيذ مشاريع ازالة الالغام والمخلفات الحربية".   ولفت مدير بيئة المثنى الى ان "بادية السماوة منطقة فيها الكثير من المخلفات الحربية"، متوقعاً "تسجيل اصابات نتيجة المخلفات خلال فصل الشتاء".            

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

نقل 40 طن مخلفات للمدفن الصحي بديرب نجم

تفقد أحمد ضاحي رئيس مركز ومدينة ديرب نجم، النقطة الوسيطة بديرب نجم لمتابعة أعمال رفع القمامة والمخلفات ونقلها للمدفن الصحي بالخطارة، وذلك لتخفيف الانبعاثات البيئية والحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، تحت إشراف  محمد ابو زيد مدير الحملة الميكانيكية والنقطة الوسيطة برئاسة المركز.

وكلف مسئولي النقطة الوسيطة، بإستمرار متابعة أعمال نقل المخلفات وتكثيف ورديات العمل الصباحية والمسائية على مدار اليوم لسرعة الإنتهاء من رفع تراكمات القمامة من النقطة الوسيطة بديرب نجم، وتم تحميل سيارتين بالقمامة تزن ( 40 طنا) تقريبا، وجاري العمل لتحميل سيارتين في نفس اليوم.

وأكد أن المحافظة قامت بوضع خطة للتخلص من المقالب العشوائية، ورفع ما بها من مخلفات بناء وقمامة ونقلها للمدفن الصحي بالخطارة، وتنفيذاً لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارة البيئة والمحافظة لتنفيذ منظومة المخلفات الصلبة وتحسين مستوى النظافة وخلق جو صحي للمواطنين ، هذا وقد تم تأهيل المقلب، واعداده لاستقبال جميع كميات القمامة الواردة اليه من المدينة والوحدات المحلية .

وأوصى بعمل الصيانة اللازمة للمعدات لرفع كفاءتها لعدم تعطيل العمل بالنقطة، والعمل مستمر على قدم وساق على مدار الايام القادمة حتى يتم الانتهاء من رفع جميع المخلفات تباعا.

مقالات مشابهة

  • إزالة 455 طناً من المخلفات في «المهبولة»
  • سبق اتهامه في 16 قضية.. ضبط مسجل خطر بحوزته 2 كيلو حشيش بالأقصر
  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين
  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته الحربية مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • من غانا وكينيا واوغندا.. اعتقال 31 اجنبيًا و3 نساء يمارسن الدعارة في زيونة
  • الفريق أول شنقريحة يشرف على تخرج الدفعة الـ17 بالمدرسة العليا الحربية
  • نقل 40 طن مخلفات للمدفن الصحي بديرب نجم
  • بالأرقام.. آخر تحديث على عدد الرؤوس النووية وتقسيمها بين دول العالم
  • 29 تموز1996-  السورية غادة شعاع تفوز بالميدالية الذهبية لسباعي ألعاب القوى