سجل رائدا الفضاء الروسيان سيرغي بروكوبيف وديمتري بيتلين، رقماً قياسياً جديداً لأطول مدة إقامة للرواد الروس على محطة الفضاء الدولية، خلال مهمة واحدة.

وتمكن بروكوبيف وبيتلين، عند الساعة 11:40:8 مساء يوم 11  سبتمبر بتوقيت موسكو، من التفوق على إنجاز زميلهما بيوتر دوبروف، والذي كان سجله سابقاً حيث قضى 355 يوماً و3 ساعات و45 دقيقة و21 ثانية على محطة الفضاء الدولية، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

ووصل بروكوبييف وبيتلين ورائد الفضاء الأمريكي من وكالة “ناسا” فرانك روبيو إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر الماضي، وتقرر تمديد مهمتهم حتى 27 سبتمبر الجاري، بسبب حدوث تسرب في حلقة التبريد الموجودة على المبرد الخارجي للمركبة الفضائية “سويوز إم إس 22-” في 15 ديسمبر الماضي.,وكالات

 

 

 

 

جينيفر لوبيز تطلق ألبوماً بعد غياب 9 سنوات

 

بعد آخر ألبوم أصدرته في عام 2014، وقّعت الممثلة والمغنية الأمريكية جينيفر لوبير عقد تعاون وتوزيع مع شركة BMG العالمية لإصدار ألبوم “هذه أنا.. الآن This Is Me…Now”، ليكون التاسع في مسيرتها الفنية.

ذكرت مجلة “بيلبورد” أنه لم يتحدد حتى الآن موعد نهائي لإصدار الألبوم سوى أنه سيكون في ختام 2023، ومن المرتقب أن يكون أول عمل متكامل للنجمة العالمية منذ صدور ألبومها الثامن “This Is Me…then”، قبل 9 سنوات.

ويتألف الألبوم من 13 أغنية، شاركت جاي لو في تأليف بعضها، وتوزع الباقي على عدد كبير من المؤلفين، وتم تسجيلها بين عامي 2022 و2023، في استوديو لوبيز المنزلي بلوس أنجليس، وهي حالياً تتلقى اللمسات الأخيرة قبل الإطلاق.

على ما يبدو أن جنيفر أسقطت العديد من رسائل حياتها الخاصة وعلاقتها بزوجها الممثل بن أفليك، في الألبوم الجديد الذي وصفه الرئيس التنفيذي لـBMG بأنه مليء بالحب خاصة أن إحدى أغانيه جاءت بعنوان  “عزيزي بن”.

وكانت لوبيز اكتفت خلال السنوات الماضية بإصدار العديد من الأغاني المنفردة، التي حققت نجاحات عديدة، لافتة إلى أن الألبوم الجديد سيضم بعضها، مثل أغنية جنيفر لزوجها “عزيزي بن”.

في بيان صحفي، عبّر الرئيس التنفيذي لـ BMG توماس كوسفيلد عن السعادة للتعاون مع جينيفر، لإصدار ألبومها الأول منذ ما يقرب من عقد من الزمن، واصفاً لوبيز بأنها نجمة عالمية، وظاهرة لا تتكرر.

ونقلت المجلة عن مسؤول الإنتاج والتوزيع في شركة BMG توماس شيرير، إعرابه عن حماس الشركة للتعاون مع “جاي لو”، بعد سنوات على نجاح الألبوم الثالث، الذي طال انتظاره، مؤكداً أنه ألبوم مليء بالحب.

ورأى أن جنيفر تعود في الألبوم الجديد إلى عشقها الأول، في رحلتها المهنية وهو الغناء والرقص، لأنها أصبحت أيقونة فنية ورسالتها أكبر من أي وقت مضى.

وكان آخر ألبومات جنيفر الذي أنتجته بالتعاون مع شركة RedOne، بلغ ذروته العام الماضي، بعد 8 سنوات على إصداره معتلياً المرتبة الـ8 على مؤشر Billboard 200.

بينما حققت  أغنية Marry Me، التي تعاونت فيها مع المغني البورتوريكي مالوما، لفيلم حمل الاسم نفسه مراتب متقدمة جداً على بيبلبورد أيضاً.

أما آخر أعمالها التمثيلية فكان فيلم “الأم” من إنتاج نتفليكس، الصادر في فبراير الماضي، وحقق نسبه مشاهدة عالية جماهيرياً، ويتناول قصة خروج قاتلة محترفة من مخبئها لإنقاذ ابنتها التي لم تقابلها قط من مجرمَين عديمَي الرحمة.

وتستعد لبطولة فيلم الخيال العلمي المثير Atlas الذي يخرجه الكندي براد بايتون، حيث تلعب دور شخصية تمثل الأمل الأخير للبشرية لإنقاذها من روبوت قرر إنهاء الإنسانية، وتتعاون مع أكثر شيء تخشاه في حياتها لإنقاذ العالم.وكالات

 

 

 

 

إضراب هوليوود يوقف فيلم “بيتل جوس 2”

 

“بيتل جوس 2”.. عمل جديد يضاف إلى سلسلة الأعمال التي تلقت ضربة كبيرة بسبب إضراب هوليوود، والذي تنتجه “وورنر براذرز”، بحيث توقفت كاميرات تصويره قبل يومين فقط من انتهاء عملية التصوير، والبدء بالمونتاج.

وكشف مخرج العمل تيم بيرتون أن 99% من عملية تصوير الفيلم قد أُنجز، ولم يهد هناك إلا يومين أساسيين من التصوير، ما جعل مصير الفيلم معلقاً إلى أجل غير مسمى، أو في حال طال أمد الإضراب فمن المتوقع أن يتم إدخال تعديلات على السيناريو، وفقاً لما قاله في تصريح نقلته مجلة “فارايتي”.

وأعرب من انزعاجه من انطلاق الإضراب في شهر مايو ، الماضي بسبب تأثيره على إنجاز العمل، قائلاً: “حرفياً، كان هناك يوماً ونصف اليوم فقط قبل انتهاء التصوير.. لقد تم إنجاز العمل بنسبة 99%”.

وكان من المقرر أن تطلق شركة وورنر براذرز العرض الأول لفيلم “بيتل جوس 2” في صالات السينما بتاريخ 6 سبتمبر 2024، لكن بعد إضراب هوليوود أصبح مصيره معلقاً، حتى تقرر الشركة ما الذي تفعله بهذا الخصوص.

بالمقابل، تحدث عن كواليس التصوير، معرباً عن سعادته الكبيرة بالعودة للعمل على قصة فيلم حقق نجاحاً كبيراً في التسعينيات، وأوضح أنه حاول قدر الإمكان المحافظة على الروح القديمة للفيلم، والعودة إلى أساسيات العمل من حيث القصة إلى الأبطال إلى الأجواء، والفيلم جعله يشعر بالعودة إلى الدافع الأساسي لدخوله صناعة الأفلام.

وفيما لم يكشف حتى الآن معلومات حول تفاصيل قصة “بيتل جوس 2″، غير أن الجزء الأول هو فيلم رعب كوميدي، تدور أحداثه حول زوجين متوفيين مؤخراً، ويطارد شبحاهما ساكني منزلهما السابق، بالتعاون مع القادم من الموت “بيتل جوس” لإخافة السكان الجدد.

ويعتبر “بيتل جوس 2” أول فيلم روائي طويل للمخرج بيرتون بعد تقديمه عام 2019 فيلم “دامبو” بالتعاون مع شركة ديزني، التي وصفها في تصريح له بأنها تجربة لن تتكرر، لأنه كان أسيراً لتحكّمات شركة ديزني وشروطها.

يُشار إلى أن “بيتل جوس 2″، تكملة لفيلم المخرج بيرتون والنجم الأمريكي مايكل كيتون الصادر عام 1998، ويعود فيه كيتون إلى دوره الأساسي، مع زميلتيه الأساسيتين العائدتين وينونا رايدر وكاثرين أوهارا.

وينضم إليهم في الجزء الجديد بطلة مسلسل “وينزداي” جينا أورتيغا، والنجوم ويليام دافو، مونيكا بيلوتشي، وجاستن ثيرو.

ونقلت المجلة تصريحاً لكيتون أطلقه مع بداية رحلة التصوير، أن المخرج يعطي الأولوية للتأثيرات والتقنيات الحديثة التي استجدت وتلعب دوراً كبيراً في الأحداث، مؤكداً أن العمل ممتع للغاية.وكالات

 

 

 

 

السجائر الإلكترونية تضعف مناعة الجسم

 

كشفت دراسة بريطانية أن أدخنة السجائر الإلكترونية، تؤثر سلبياً على نشاط بعض المكونات الرئيسية في النظام المناعي بجسم الإنسان.

وتوصل فريق بحثي من جامعة برمنغهام البريطانية إلى أن دخان السجائر الإلكترونية يعطل عمل خلايا الدم البيضاء من نوعية “العدلات”، والتي تعتبر خط الدفاع الأول عن جسم الإنسان في مواجهة الأمراض والعدوى.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها دورية الحساسية والمناعة السريرية Journal Of Allergy and Clinical Immunology، سحب الباحثون عينات دم من متبرعين أصحاء غير مدخنين، بعد ذلك تم تعريض خلايا الدم البيضاء في هذه العينات لأربعين نفخة من دخان السجائر الإلكترونية، وتمثل هذه الكمية معدل التعرض اليومي المحدود للدخان.

وخلال التجربة، قام الفريق البحثي بتعريض نصف عينات الدم لدخان مشبع بالنيكوتين، والنصف الآخر لدخان يحتوي على بدائل خالية من النيكوتين.

وتبين أن خلايا الدم البيضاء (العدلات) التي تعرضت للدخان المشبع بالنيكوتين، والدخان الذي يحتوي على بدائل ظلت على قيد الحياة، ولكنها تيبست على نحو جعلها غير قادرة على القيام بدورها المناعي في مواجهة المخاطر التي تهدد الجسم.

ويقول أرون سكوت، أستاذ مساعد أمراض الجهاز التنفسي بجامعة برمنغهام: “لقد وجدنا أنه بعد فترة قصيرة من التعرض لدخان السجائر الإلكترونية، تظل الخلايا على قيد الحياة، ولكنها لا تتحرك بفاعلية كافية للقيام بوظائفها الدفاعية التقليدية”.

وأضاف في تصريحات للموقع الإلكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في الأبحاث الطبية “الأمر المثير للاهتمام أن الأبخرة التي لا تحتوي على نيكوتين كان لها التأثير السلبي نفسه على الخلايا المناعية تماماً، مثل الأبخرة التي تحتوي على نيكوتين”.وكالات

 

 

 

 

 

الكرزي الداكن يتربع على عرش ألوان طلاء الأظافر في الخريف

 

يتربع الكرزي الداكن “Dark Cherry” على عرش ألوان طلاء الأظافر في خريف 2023، ليمنح المرأة إطلالة “لذيذة” تنطق بالجاذبية والأناقة.

وأوضحت مجلة “Jolie” أن اللون الكرزي الداكن هو إحدى درجات اللون الأحمر الجذاب، والذي يمتاز بطابع مثير وساحر يكتنفه الغموض، مشيرة إلى أنه يضفي على الأظافر مظهراً لافتاً للأنظار يشع بالحيوية والدفء.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أنه ينبغي أولاً وضع طبقة رقيقة من الطلاء الأساسي “Base Coat”، والتي تحول دون تصبغ الأظافر باللون.

وبعد وضع طبقة اللون الكرزي الداكن ينبغي وضع طبقة من الطلاء النهائي “Top Coat”، والتي تضفي على اللون لمسة نهائية لامعة من ناحية وتجعل تأثيره يدوم طويلاً من ناحية أخرى.وكالات

 

 

 

 

الكركم يساعد في علاج عسر الهضم

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن الكركم قد يكون علاجا فعالا لعسر الهضم. ووفقا لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قارنت الدراسة كيفية استجابة أكثر من 150 شخصاً يعانون من عسر الهضم، إما لعقار أوميبرازول، أو الكركم، أو مزيج من الاثنين.

وأوميبرازول هو دواء شائع يستخدم لعلاج بعض مشاكل القلب والمريء عن طريق تقليل الحمض في المعدة، وفقا لـ«مايوكلينيك».

وفي اليومين 28 و56 من العلاج، تم النظر في مدى معاناة المشاركين من أعراض عسر الهضم، والتي تشمل آلاما في المعدة أو الانتفاخ أو الغثيان أو الشعور الدائم بالامتلاء حتى دون تناول كميات كافية من الطعام.

ووجد الباحثون أن الكركم كان له نفس الفاعلية تقريبا في تقليل أعراض عسر الهضم، كعقار أوميبرازول. كما رصدوا الفاعلية نفسها عند تناول المشاركين مزيجا من العقار والكركم.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور كريت بونغبيرول، الأستاذ المشارك في قسم الطب الوقائي والاجتماعي بجامعة تشولالونغكورن في تايلند: «بالإضافة إلى احتوائه على مضادات للالتهابات ومضادات الأكسدة، يمكن أن يكون مركب الكركمين الموجود في الكركم خيارا لعلاج عسر الهضم بفعالية مماثلة للأوميبرازول».

وقال بونغبيرول إن تاريخ استخدام الكركم طبيا يعود إلى مئات السنين.

وأضاف: «الآن، يستخدم الكثير من مواطني جنوب شرقي آسيا الكركم لعلاج آلام المعدة وغيرها من الحالات الالتهابية. في حين أنه يستخدم أيضا في الولايات المتحدة كمكمل غذائي مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة لتخفيف هشاشة العظام ومتلازمة القولون العصبي».

وأكمل قائلا: «لكن هذه هي أول تجربة سريرية تقارن مباشرة بين الكركم والأوميبرازول في علاج عسر الهضم».

إلا أن فريق الدراسة أكد على ضرورة التحدث إلى الطبيب قبل تناول الكركم، للتأكد من عدم تفاعله بشكل سيئ مع أي من الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص.وكالات

 

 

 

“ناسا” تكتشف كوكباً خارج المجموعة الشمسية

 

اكتشف علماء في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” كوكباً خارج المجموعة الشمسية، مع إمكانية وجود غلاف جوي غني بالهيدروجين وسطح مغطى بالمحيطات.

وتم فحص “كيه18-2بي”، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية تبلغ كتلته 8.6 ضعف كتلة الأرض، بمساعدة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

وقالت ناسا، الإثنين الماضي ، إن وجود جزيئات حاملة للكربون بما في ذلك الميثان وثاني أكسيد الكربون كان “مثيراً للاهتمام” ، حيث اعتقد بعض علماء الفلك أن هذه العوالم “بيئات واعدة للبحث عن أدلة على الحياة”.

وقال عالم الفلك في جامعة كامبريدج والمعد الرئيسي للورقة التي أعلنت عن النتائج، نيكو مادهوسودهان: “تؤكد النتائج التي توصلنا إليها أهمية النظر في البيئات المتنوعة الصالحة للسكن في البحث عن الحياة في مكان آخر”.

ودعمت وفرة الميثان وثاني أكسيد الكربون ونقص الأمونيا، الفرضية القائلة بأنه قد يكون هناك محيط مائي تحت غلاف جوي غني بالهيدروجين في “كي 18-2 بي”.

وقالت ناسا إن هناك أيضاً اكتشافاً محتملاً لجزيء يسمى ثنائي ميثيل كبريتيد، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.. وعلى الأرض، يتم إنتاج ثنائي ميثيل كبريتيد فقط عن طريق الحياة، مع الجزء الأكبر من الجزيء المنبعث من العوالق النباتية في البيئات البحرية.

وأضافت ناسا أنه في حين أن الكوكب يقع في المنطقة الصالحة للسكن، ويؤوي جزيئات حاملة للكربون، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه يمكن أن يدعم الحياة.

ويشير حجم الكوكب إلى أنه يحتوي على غلاف كبير من الجليد عالي الضغط، مثل نبتون، ولكن مع غلاف جوي أرق غني بالهيدروجين وسطح محيط.. وكان من الممكن أيضاً أن يكون المحيط حاراً جداً بحيث لا يكون صالحاً للسكن أو سائلاً.

وقال مادهوسودهان: “هدفنا النهائي هو تحديد الحياة على كوكب خارجي صالح للسكن، والذي من شأنه أن يغير فهمنا لمكاننا في الكون”.وكالات

 

 

 

 

علماء يحذرون من بكتيريا خطيرة على الساعات الذكية

 

وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة فلوريدا أتلانتيك أن 95% من 20 حزاماً مختلفاً للساعات الذكية تم اختبارها، كانت ملوثة ببكتيريا قادرة على التسبب بالمرض.

ومن خلال تحليل أنواع مختلفة من مواد أحزمة الساعات، وجد الباحثون أن الأربطة المطاطية والبلاستيكية تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، في حين أن المعدنية المصنوعة من مواد مثل الذهب والفضة كانت خالية تقريباً من البكتيريا.

وقال عالم الأحياء نواديوتو إيسيوبو من جامعة فلوريدا أتلانتيك: “قد توفر الأحزمة البلاستيكية والمطاطية بيئة أكثر ملاءمة لنمو البكتيريا، حيث تميل الأسطح المسامية والثابتة إلى جذب البكتيريا واستيطانها”.

والبكتيريا الأكثر شيوعاً التي تم العثور عليها هي المكورات العنقودية والبكتيريا المعوية (مثل الإشريكية القولونية) والزائفة، هذه البكتيريا يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات، بما في ذلك الخراجات والالتهاب الرئوي والسالمونيلا.

ويعتقد الباحثون أن البكتيريا تصل إلى حزام الساعة من الجلد والعرق والبيئة، ووجدوا أيضاً أن نوع النشاط الذي يمارسه مرتديها يؤثر على مستوى البكتيريا الموجودة على سوار المعصم.. على سبيل المثال، كانت الأساور التي يرتديها رواد صالة الألعاب الرياضية تحتوي على أعلى مستويات بكتيريا من نوع المكورات العنقودية.

وأظهرت دراسة سابقة أن الساعات الذكية أقذر 30 مرة من مقاعد المراحيض، واقترحت دراسة أخرى أن شاشة الهاتف الذكي أكثر قذارة بثلاث مرات من مقعد المرحاض، بحسب صحيفة ميترو البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

الأغذية النباتية وجبات رئيسية في أولمبياد باريس

 

تواجه فرنسا صعوبة في تقليص استهلاكها للّحوم في ظل اعتبار هذا المصدر الغذائي عنصراً أساسياً في المطبخ المحلي. لكنها تسعى لتحقيق هذا الهدف بمناسبة الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها باريس العام المقبل من خلال مدّ الرياضيين المشاركين بقوائم طعام تركّز على الأغذية النباتية.

وتقول أماندين شينيو وهي من الطهاة الثلاثة الذين سيروجون لفن الطهو الفرنسي ضمن مجموعة “سوديكسو لايف” المسؤولة عن تحضير الطعام لـ15 ألف رياضي في القرية الأولمبية “بالطبع، عندما نفكر في المطبخ التقليدي، فإننا نفكر في لحم العجل أو شرائح اللحم بالفلفل أكثر من ريزوتو الكينوا”.

وفيما طوّرت شينيو وصفة للدجاج الحبشي مع جراد البحر، فإن ألكسندر مازيا لن يستخدم سوى القليل من السمك لمرافقة أطباقه من الخضر والبقوليات، بينما اختار أكرم بن علال إعداد طبق رئيسي نباتي عبارة عن شوفان مطحون مع الكينوا.

ويقول لوران باستور مدير مشروع القرية الأولمبية والبارالمبية لأولمبياد باريس 2024 في “سوديكسو لايف” إنه “من الرائع الاعتماد على أطعمة نباتية”. ويتمثل هدفه المعلن في تقليل البصمة الكربونية لقوائم الطعام التي تحتوي على منتجات محلية وبروتين حيواني أقل.

وطوّرت “سوديكسو لايف” طبقاً نباتياً خاصاً بها يصب في الاتجاه نفسه، ويتكوّن من العدس الأخضر من منطقة إيل دو فرانس (باريس وضواحيها) مع سكير (نوع من الزبادي) والكزبرة وزيت الذرة.

ويوضح باستور أن “33 في المئة من الطعام المقدم (للرياضيين المشاركين في الأولمبياد) سيكون عبارة عن بروتينات نباتية (…) هناك تحول حقيقي”، مؤكداً في الوقت عينه أن كل رياضي سيجد “ما يريده” من بين أكثر من 500 وصفة ستُقدّم خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس العام المقبل.

فالنظام الغذائي الذي يعتمد على البروتينات النباتية والبقوليات، المفيد لكوكب الأرض، لا يناسب جميع الرياضيين، وفق ما تقر إيلين ديفرانس الرياضية الحائزة على ميدالية أولمبية وأخصائية التغذية وعضو لجنة الرياضيين لأولمبياد باريس 2024.

وتوضح ديفرانس أنه إذا كان “الاعتماد على الأطعمة النباتية يمثل منحىً رائجاً”، وهذه الأطعمة المضادة للأكسدة تحمي الجسم “فإنه ليس شيئاً يمكننا فرضه على الجميع. سيجد بعض الناس أحماضاً أمينية في البروتينات النباتية، لكن الأجسام كلها لا تتكيف مع ذلك”.

أما بالنسبة إلى البقوليات، فتضيف ديفرانس “إنها أطعمة معقدة للغاية من حيث الهضم”.

وبالتالي فإن أطباق الطهاة سوف ”تثري” العرض الشامل وستكون مخصصة للتذوق بعد الاختبارات.

ويقول ألكسندر مازيا وهو لاعب كرة سلة رفيع المستوى سابق وحاصل على تصنيف ثلاث نجوم في دليل ميشلان “لقد كنت مهتماً بكل ما يتعلق بالسعرات الحرارية وأشياء أخرى، لكنني لست هنا من أجل ذلك. لن يأتي أي رياضي لتناول الطعام لديّ عشية مشاركته في المنافسة. نحن هنا لنقدّم الخبرة الفرنسية والجانب الاحتفالي”.

ويقول لويك بياناسي المؤرخ في المعهد الأوروبي للتاريخ والعلوم، إن الألعاب الأولمبية ستكون بمثابة “واجهة” لإظهار حداثة المطبخ الفرنسي، وقد تصبح “لحظة محورية” لتغيير العادات.

وشدد على أنه “تاريخيا، لا توجد وجبة رائعة على الطريقة الفرنسية من دون لحوم  الكلام عن صنع مطبخ فرنسي رائع مع التخلص من اللحوم يمثل قلباً للمعايير السائدة”.

وتأتي فرنسا خلف إنجلترا والدول الأسكندنافية في المكانة المخصصة للأطعمة النباتية في المطبخ المحلي.

وفي تقرير حديث يشجع الناس على تناول كميات أقل من اللحوم، استشهدت صحيفة “ليبراسيون” اليومية ببيانات من معهد اقتصاديات المناخ، تفيد بأن الفرنسيين يستهلكون “أكثر من ضعف كمية اللحوم والمنتجات الحيوانية مقارنة بالمتوسط العالمي”. ونشرت وصفات لحفلات شواء خالية من اللحوم.وكالات

 

 

 

 

 

 

“ميتا” تطور نظاماً جديداً للذكاء الاصطناعي يتفوق على “لاما 2”

 

تعمل شركة ميتا بلاتفورمز على تطوير نظام جديد للذكاء الاصطناعي يهدف إلى أن يكون بنفس قوة النموذج الأكثر تقدما الذي تقدمه شركة أوبن أي.آي، وهي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين أن الشركة الأم لفيسبوك تهدف إلى أن يكون نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد جاهزا العام المقبل. وأضافت أنه سيكون أقوى عدة مرات من نسختها التجارية التي يطلق عليها اسم لاما 2.

ولاما 2 هو نموذج لغوي كبير للذكاء الاصطناعي وفق نظام المصدر المفتوح أطلقته ميتا في يوليو الماضي.

وقالت صحيفة وول ستريت إن النظام المخطط له والذي لا يزال من المتوقع أن يشهد تغييرات سيساعد الشركات الأخرى على بناء خدمات تنتج نصا متطورا وتحليلات ومخرجات أخرى.

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته الأحد الماضي  أن ميتا تتوقع بدء التدريب على نظام الذكاء الاصطناعي الجديد المعروف باسم النموذج اللغوي الكبير في أوائل عام 2024.

وكشفت الصحيفة أن المشروع الحالي هو نتيجة عمل مجموعة تم تشكيلها في وقت مبكر من هذا العام من قبل الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ، لتسريع تطوير ما يسمى بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي يمكنها إنتاج تعبيرات شبيهة بالبشر.

وخطط النموذج الجديد، والتي لم يتم الإعلان عنها سابقا، هي جزء من جهود زوكربيرغ لتأكيد ميتا كقوة رئيسية في عالم الذكاء الاصطناعي بعد أن تخلفت عن المنافسين.وكالات

 

 

 

 

عشاق السهر يتعرضون أكثر لمخاطر السكري

 

قالت دراسة جديدة إن الذين يقضون الليل يقظين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 72%، مقارنة بمن ينامون ويستيقظون مبكراً. وقلّ الخطر إذا كان الشخص يعمل ليلاً.

ووجدت الدراسة التي أجريت في مستشفى بريغهام والنساء، أن عشاق السهر أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بالسكري حتى عند أخذ عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة في الاعتبار.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، تبين أيضاً أنه إذا تطابق جدول عمل الشخص مع ميوله الليلية، انخفض هذا الخطر.

وقالت الدكتورة سينا كيانرسي الباحثة الرئيسية: “وجدنا أن الذين يسهرون الليل هم بشكل عام أكثر عرضة لنمط حياة غير صحي”.

وأضافت: “كانوا أكثر عرضة لنظام غذائي سيئ، وأن يكون لديهم وزن غير صحي وأن يكونوا أقل نشاطاً بدنياً. كما كانوا أكثر ميلاً للتدخين وحتى ينامون بشكل سيء”.

وحلّل الباحثون بيانات ما يقرب من 64 ألف ممرضة شاركن في دراسة صحة الممرضات طويلة المدى، والتي جمعت بياناتهن الصحية من عام 2009 إلى عام 2017.

وقالت حوالي 11% من الممرضات إنهن من عشاق السهر، بينما 35% منهن فضلن الاستيقاظ مبكراً. وحلّ الباقي في مكان ما بينهما.

وأظهرت النتائج، بشكل عام، أن نمط الحياة الصحي سيتأثر من كونك تسهر كثيراً ليلاً.

ووجدت الدراسة أن 6% فقط من الممرضات اللاتي يتمتعن بأنماط حياة صحية كن من عشاق السهر، لكن 25% ممن تتبعن أنماط حياة غير صحية فضلن السهر.

ووجد الباحثون أيضاً أن زيادة خطر الإصابة بالسكري كانت واضحة فقط لدى أولئك من عملن في نوبات ليلية لمدة أقل من 10 سنوات في الماضي.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مقرّبة من وزير حوثي.. تعرّف على الزينبيّة رقم (11) التي تعمل ضمن التنظيم السري الداعم لمليشيات الحوثي داخل المنظمات والصناديق الدولية

 

يواصل الاكاديمي اليمني الدكتور عبد القادر الخراز الرئيس السابق للهيئة العامة لحماية البيئة تعرية اللوبي الحوثي المتوغل داخل المنظمات والصناديق الدولية الداعم لمليشيات الحوثي الارهابية.


الدكتور الخراز نشر اليوم السبت 6 يوليو/ تموز 2024 على حسابه الرسمي بموقع ”الفيسبوك“تقريرا رصده محرر “مأرب برس“ كشف فيه عن شخصية نسائية مقربة من القيادات الحوثية تعمل ضمن فريق اللوبي الحوثي داخل المؤسسات المالية والإنسانية الدولية الداعمة للإرهاب الحوثي.


واوضح الخراز بان "أحلام المتوكل الشخصية رقم (11 )مسؤولة عن برامج المياه والصرف الصحي والاصحاح البيئي (WASH) بمنظمة اليونيسف UNICEF لديها قرابة وثيقة من القيادي الحوثي طه المتوكل الذي ينتحل حالياً منصب وزير الصحة في حكومة الانقلاب الحوثية وكذلك عبير المتوكل مديرة برنامج حكمة وزوجة رافت الاكحلي مدير DeepRoot ورضية المتوكل مالكة مؤسسة مواطنة الموالية للحوثي".

 

وقال الدكتور الخراز في تقريرة بأن " احلام المتوكل تشرف ايضاً على جميع مشاريع المياه والصرف الصحي والاصحاح البيئي في اليمن وتعمل في اليونيسف منذ العام 2016، والذي يقع تحت هذا القطاع WASH الذي تمسكه موازنات تصل في بعض الأحيان الى 200 مليون دولار سنويا".

  

وفي الوقت الذي تعلن فيه جماعة الحوثي المفاصلة والبراء من المنظمات الأممية باعتبارها رجسا لا يمكن الاقتراب منه، وشرا محضا لا يمكن القبول به، تظهر جماعة الحوثي -وبشكل يثير السخرية والاشمئزاز- موغلة ومتوغلة داخل المنظمات الدولية من خلال تسلل بعض الشخصيات التابعة للجماعة، ولكن بطريقة أكثر مكرا.


وقد كشف تحقيق استقصائي أعده الخراز الرئيس السابق للهيئة العامة لحماية البيئة نشره مؤخراً عن وجود أفراد مرتبطين ارتباطًا وثيقًا بقيادة مليشيات الحوثي المصنفة منظمة إرهابية، داخل المؤسسات المالية والإنسانية الدولية.

ويشير التحقيق الذي نشر في يونيو الماضي إلى أن هؤلاء الأفراد الذين يشغلون مناصب مؤثرة في هذه المنظمات "يستخدمون مواقعهم لترويج مصالح الحوثيين والدفاع عنهم، مما يشكل تهديدًا على نزاهة وحياد هذه المؤسسات".

وركز التحقيق على ستة أشخاص رئيسيين تم تحديدهم من خلال بحوث مفتوحة المصدر، حيث يلعبون أدوارًا مهمة وحساسة في المؤسسات الدولية، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من التدقيق والاستجابة من قبل المنظمات المعنية.

كما قدم التقرير تفاصيل إيضاحية حول كيفية استخدام هؤلاء الأفراد لمناصبهم لخدمة أجندة الحوثيين من خلال تقديم المعلومات الداخلية، وتوجيه الموارد المالية، واستخدام منصات الضغط، وتنسيق العلاقات العامة والدعاية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تأثير هذه الأنشطة على وصول المساعدات الإنسانية وتقويض الشفافية والمساءلة في العمليات الدولية.

موضحا أن ما يثير الاستغراب في البحث أن هؤلاء الأشخاص يعملون منذ بداية الحرب باليمن دون أن يكون هناك أي دور لكشفهم أو لمواجهتهم وتوقيفهم من قبل الجهات المعنية بالحكومة الشرعية والتي هي مختصة بالتعامل مع المنظمات والصناديق الدولية، مؤكدا أن الوضع الحالي يتطلب تدخل من المجلس الرئاسي لتصحيح عمل هذه الجهات والمحاسبة والعمل على تدخل عاجل من الجهات المعنية سواء أمنية او مختصة لضمان نزاهة وحياد المؤسسات الدولية والتصدي للنفوذ الحوثي داخلها.


ويكشف التحقيق عن العديد من الأسماء العاملة ضمن اللوبي الحوثي داخل المنظمات أبرزها "فؤاد علي الكحلاني" ويشغل حاليا منصب مستشار أول لصندوق النقد الدولي، ويقدم المشورة لمدير الصندوق، وتظهر الوثائق أنه شغل سابقا منصب الملحق التجاري في السفارة اليمنية في واشنطن من العام 2007 وحتى 2011.

والأمر الأكثر إثارة للقلق والريبة بحسب ما جاء في التحقيق هو أن والد فؤاد علي الكحلاني يشغل منصب مساعد وزير الدفاع في سلطة جماعة الحوثي، بالإضافة إلى تولي معظم أفراد عائلة الكحلاني مناصب قيادية داخل الجماعة، الملفت في الأمر أيضا أنه "خلال اجتماع صندوق النقد الدولي لعام 2021 مع وزير المالية اليمني بن بريك (5)، كان الكحلاني حاضرا في دوره لتقديم المشورة لمدير صندوق النقد الدولي، مما أثار مخاوف مشروعة بشأن تضارب المصالح والتحيز المحتمل".

ومن ضمن لوبي الجماعة يدرج التحقيق اسم صفاء علي قاسم المؤيد والتي تعمل كمستشارة لشؤون الفقر والإنصاف في البنك الدولي، ويؤدي ابن عمها احمد المؤيد المقيم في لندن دورا مهما كممثل إعلامي للحوثيين، في حين أن شقيقتها ندى متزوجة من مالك شركة Prodigy، المعروفة بأنها قدمت الدعم للحوثيين.

وينوه التحقيق إلى أن صفاء المؤيد ربما "ساعدت Prodigy في تأمين عقود البنك الدولي، ويفترض أن ذلك أفاد عائلتها الممتدة والحوثيين".

وضمن الفريق الحوثي الذي كشفه التحقيق يذكر اسم "أنغام حسن الشامي" والتي تشغل منصبا إعلاميا رفيع المستوى في إدارة الاتصال بصندوق النقد الدولي، ومن بين أقاربها أفراد يشغلون مناصب بارزة داخل جهاز الأمن الحوثي في اليمن.

كما أورد التحقيق اسم أحمد الشامي والذي يعمل كمتحدث ومستشار اقتصادي لجماعة الحوثي، والذي يشغل في الوقت نفسه منصب مدير تنفيذي لـ “المنظمة العربية لحقوق الإنسان" وهي ظاهريا هيئة مناصرة محايدة ومسجلة في الولايات المتحدة.

ويتمثل دور أحمد الشامي بتسهيل الاجتماعات وتقديم البيانات التي تخدم قضية الحوثيين من خلال مجموعته الحقوقية والأعمال التعاونية المريبة "المنظمة العربية لحقوق الإنسان" المعروفة اختصار (اروى ARWA)، كما "يحافظ على علاقات وثيقة مع كيانات أخرى في الغرب تدعم الدعاية المدعومة من إيران، ويحضر اجتماعات مجلس حقوق الانسان بجنيف عبر هذه الواجهة، ويعقد لقاءات متعددة مع أعضاء برلمانات بأمريكا وبريطانيا وبالاتحاد الأوربي، كما يعمل بشكل وثيق مع المبعوث الأممي لليمن عبر تمثيله لهذه المنظمة على الرغم من كونه متحدثا رسميا للحوثيين مما يظهر تناقضا مثيرا وتسترا دوليا وأمميا".

 

وبالإضافة إلى من سبق يأتي اسم محمد االوزير ضمن تلك القائمة وهو قيادي حوثي أوكلت إليه مهمة التنسيق الدولي، وهو شريك مؤسس مع أحمد الشامي للمنظمة العربية لحقوق الانسان (أروى)، وقد شارك محمد الوزير في العديد من الاجتماعات لمجلس حقوق الانسان بجنيف باسم المنظمة.

وبحسب التحقيق فقد "قام في أحد الاجتماعات بالتنسيق لعبدالقادر المرتضى القيادي الحوثي ومسؤول ملف الاسرى عند الحوثيين ليلقي كلمة في مجلس حقوق الانسان عبر فيديو مسجل عبر الأنترنت وهذا أمر خطير وفيه فساد وانحياز وتلاعب على الحكومة الشرعية وعلى المجتمع الدولي".

ويضيف التحقيق اسما آخر ضمن اللوبي الذي يعمل لصالح جماعة الحوثي وهي الناشطة "يسرا الحرازي" والتي تعمل كمتحدثة ومنسقة الأنشطة بجنيف في سويسرا للمنظمة العربية لحقوق الإنسان (ARWA) التابعة لمحمد رضا الوزير واحمد الشامي القياديين الحوثيين الامريكيين.

كما تقوم بإلقاء الخطابات في مجلس حقوق الإنسان بجنيف باسم المنظمة وجهات أخرى تتبعهم او تدعمهم او تشاركهم ولكن بتسمية مختلفة مثل "منظمة التنمية العراقية" و "إمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان".

 

ومؤخرا وفي يونيو الماضي شنت مليشيا الجماعة حملة اختطافات طالت 18 عاملا كانوا يعملون في عدة منظمات بتهمة التخابر والتجسس لجهات أجنبية بحسب مضمون التهم الموجهة إليهم، وقد أصدرت قرابة 120 منظمة مجتمع مدني يمنية بيانا مشتركا، أكدت فيه "متابعتها بقلق بالغ حملة الاعتقالات التي قام بها جهاز الأمن والمخابرات التابع لمليشيات الحوثي"، الذي نفذ "حملة مسلحة متزامنة في صنعاء والحديدة وصعدة وعمران، استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية".


وأشار البيان إلى أن "عدد المختطفين بلغ (18) موظفا وعاملا في منظمات وهيئات ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات دولية، عدد منهم تمت مداهمة منازلهم والتحقيق معهم داخلها ومصادرة جوالاتهم وحواسيبهم قبل اقتيادهم على متن مركبات عسكرية إلى جهة مجهولة"، معتبرا ذلك "أمرا مخالفا للقوانين والأعراف الدولية، وانتهاكا فضا لعمل ونشاط عمل المنظمات الدولية".

مقالات مشابهة

  • مولر: لقاء إسبانيا قد يكون الأخير في مسيرتي الدولية
  • بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها
  • موقع روسي يتحدث عن سيناريوهات غريبة لفرض بايدن لولاية ثانية
  • مقرّبة من وزير حوثي.. تعرّف على الزينبيّة رقم (11) التي تعمل ضمن التنظيم السري الداعم لمليشيات الحوثي داخل المنظمات والصناديق الدولية
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • عُثر عليها بمحطة حافلات.. بيع لوحة الباقي في الرحلة إلى مصر بـ17.5 مليون جنيه إسترليني
  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • أمل الثقافة ودورها
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • غزة.. بين الموت قصفاً والموت جوعاً..!