بوابة الوفد:
2024-07-07@00:22:16 GMT

النيجر تدين اتفاق التعاون العسكري مع بنين

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

قال الجيش الحاكم في النيجر، إنه ندد باتفاقية التعاون العسكري المبرمة في عام 2022 مع بنين المجاورة، والتي يتهمونها ب «النظر في العدوان» على بلادهم.

في بيان صحفي قرأ على التلفزيون الوطني، أشار النظام العسكري في نيامي إلى «أنه دعا في عدة مناسبات إلى الامتثال لالتزامات» هذا الاتفاق الموقع في 11 يوليو 2022، مع بنين والذي قرروا «التنديد به».

يدعي الجيش الذي وصل إلى السلطة في النيجر من خلال انقلاب في 26 يوليو ، أن بنين "قررت النظر في العدوان على النيجر بدلا من دعمه".

وأكدوا يوم الثلاثاء أن "جمهورية بنين سمحت بتمركز جنود مرتزقة ومواد حربية في ضوء العدوان الذي تريده فرنسا بالتعاون مع بعض البلدان" التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ضد النيجر ، بينما أكدوا مجددا "رغبتهم في تجنب التصعيد".

التدخل العسكري

وتهدد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا منذ عدة أسابيع بالتدخل العسكري في النيجر لاستعادة النظام الدستوري وإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه واحتجازه ورفضه الاستقالة.

ويتعلق هذا الاتفاق مع بنن على وجه الخصوص بتبادل المعلومات الاستخباراتية، والمساعدة الجوية لرصد تحركات الجهاديين، والعمليات المشتركة بين الجيشين البنيني والنيجيري.

وكان شمال بنين، المتاخم للنيجر وبوركينا فاسو، وهما بلدان قوضهما العنف الجهادي المتكرر، مسرحا لهجمات وتوغلات من قبل هذه الجماعات في الأشهر الأخيرة.

"اعتداء"

في نهاية هذا الأسبوع، اتهمت السلطات الجديدة في نيامي فرنسا أيضا بإعداد «عدوان» من خلال نشر «قوات» في العديد من دول غرب إفريقيا. اتهامات نفتها باريس التي لا تعترف بالنظام العسكري.

كما ندد الجنرالات في السلطة في 3 أغسطس بالعديد من الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا الذين يزعمون أن وجود 1 جندي فرنسي على أراضيهم غير قانوني الآن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التدخل العسكري في النيجر النيجر الرئيس المخلوع محمد بازوم بنين

إقرأ أيضاً:

استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد ثلثا الشعب الإسرائيلي أن إعادة الأسرى أهم من مواصلة العدوان علي قطاع غزة، وفقا لاستطلاع نشرته القناة 12 الإسرائيلية.

وردا على سؤال حول الأهم في هذا الوقت، قال 67 في المائة من المستطلعين إعادة الأسرى ، مقارنة بـ 26 في المائة قالوا استمرار العدوان علي غزة، و 7 في المائة قالوا إنهم لا يعرفون.

كانت دولة الاحتلال قد أرسلت وفدا من المفاوضين برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى الدوحة، يوم أمس الجمعة، بعد أن قدمت حماس ردها الأخير على اقتراح اتفاق الأسرى . ومن المتوقع أن تستمر المفاوضات خلال الأسبوع المقبل.

ولفت 54٪ من المستطلعين إلى أن الاعتبارات السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هي السبب وراء عدم انتهاء العدوان علي غزة، بينما قال 34٪ إن عدم انتهاء العدوان هو بسبب اعتبارات جوهرية وتشغيلية و 12٪ لم يكونوا متأكدين.

وكشف الاستطلاع أن 68 في المائة من المستطلعين قالوا إن إسرائيل بعيدة كل البعد عن تحقيق "النصر الكامل" علي حماس والذي تعهد به نتنياهو، مقارنة بـ 23% قالوا إن إسرائيل قريبة و 9 في المائة غير متأكدين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الألماني يحدد موعدا للانسحاب من النيجر
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • استطلاع: ثلثا الإسرائيليين يؤيدون اتفاق إطلاق سراح الأسرى ويرفضون استمرار العدوان على غزة
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي
  • تعليق بايدن على قرار نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين