وقع ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتفاقية للتعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

جاء ذلك على هامش لقاء بينهما خلال زيارة بدأها سلمان بن حمد اليوم إلى واشنطن، وفق ما نشره عبر حسابه في منصة "إكس".

وقال ولي العهد البحريني في بيان إنه وقع على الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح أن الاتفاقية تدفع بمستويات التعاون نحو مزيد من التكامل في المجال الأمني والعسكري والتكنولوجيا الحديثة والتجارة والاستثمار.

صاحب السمو الملكي الأمير #سلمان_بن_حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ومعالي السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية يوقعان على الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة والتي تدفع بمستويات التعاون… pic.twitter.com/T3JnEPQDqA

— أخبار سمو ولي العهد (@BahrainCPnews) September 13, 2023

من جانبه قال بلينكن في تصريحات قبل مراسم التوقيع إن الاتفاقية ستوسع التعاون الدفاعي والاستخباراتي بين البلدين، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وأضاف بلينكن: "سيعزز هذا الاتفاق التنسيق بين قواتنا المسلحة وتكامل قدراتنا الاستخباراتية، مما يسمح لنا بالردع والرد على التهديدات بشكل أفضل عند ظهورها".

صاحب السمو الملكي الأمير #سلمان_بن_حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يلتقي معالي السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية #البحرين #أمريكا pic.twitter.com/bMwXY8GAL2

— أخبار سمو ولي العهد (@BahrainCPnews) September 13, 2023

ووصل، في وقت سابق الأربعاء، إلى الولايات المتحدة، الأمير سلمان بن حمد في زيارة رسمية يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء البحرين (بنا).

وأوضحت "بنا" أن ولي العهد "سيجري خلال الزيارة مباحثات تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة".

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية الصديقةhttps://t.co/Bj0ndtVC2s pic.twitter.com/T8eyFXlHSL

— وكالة أنباء البحرين (@bna_ar) September 13, 2023

وفي يوليو/ تموز 2023 عقدت في واشنطن فعاليات الحوار الاستراتيجي الثالث بين البحرين والولايات المتحدة، حيث ترأس الجانب البحريني وزير خارجية البلاد عبداللطيف الزياني، فيما ترأس الجانب الأمريكي نظيره أنتوني بلينكن.

تم خلال الاجتماع، بحث مسار علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين البلدين الصديقين، وسبل تنمية وتطوير التعاون المشترك في كافة المجالات التي تخدم المصالح المتبادلة وتسهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: البحرين أمريكا اتفاقية أمنية سلمان بن حمد الولایات المتحدة الأمریکیة أنتونی بلینکن سلمان بن حمد بین البلدین ولی العهد

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن أنتوني بلينكن بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي، أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • مركز الملك سلمان للإغاثةيوقع اتفاقية لعلاج مرضى السرطان من أهالي غزة في الأردن
  • د.الربيعة يوقع اتفاقية مشتركة لدعم فئة الأيتام السوريين والمجتمع المستضيف في الأردن
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير