في إطار حرص الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية في إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل بفرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوى.

وفي هذا الإطار، عُقدت مكتبة وزارة الثقافة محاضرة تثقيفية بعنوان "المولد النبوي الشريف" بمقر المكتبة، بحضور محمد عبد الظاهر وبالتعاون بين وزارتي الثقافة والأوقاف.

قدم الشيخ محمد طلعت نادي، فضيلة أحد العلماء المحترمين، المحاضرة وتناول فيها الحديث حول مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم. أشار إلى أن جعل اسم الرسول صلى الله عليه وسلم مع لفظ الجلالة عنوانًا على الإيمان، وأنه لا يكفي لأحد من البشر أن يقول (أشهد أن لا إله إلا الله)، ولا يُقبل عند ربه حتى يثني (وأشهد أن محمدًا رسول الله)، حيث تمت رباطة جميع العمليات الدينية بهذا النص من الشهادتين.

أضاف الشيخ نادي أن وضع اسم الرسول صلى الله عليه وسلم مع لفظ الجلالة يرمز إلى تكريمه وإعزازه من قِبَل الله تعالى. وأكد على أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو سنة متبعة ومحببة في العديد من البلدان الإسلامية.

تأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة الفعاليات التي تُنظّمها الهيئة العامة لقصور الثقافة للترويج للثقافة الإسلامية وتعزيز فهم الأمة لشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويأتي الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف كمناسبة للاحتفاء والتعبير عن محبة النبي الكريم وقدوته الرائعة في الحياة الإسلامية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفعالية تهدف أيضًا إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارتي الثقافة والأوقاف لتعزيز القيم الإسلامية وتشجيع المجتمع على الإحاطة والتفكير بأهمية شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حياتنا.

ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم" ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم" ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم" ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم" ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم" ثقافة فزارة تحتفل بذكرى مولد الهدى "صلي الله عليه وسلم"

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب صلى الله علیه وسلم صلی الله علیه وسلم النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد مانع شرعًا من لبس الكمامة أثناء الصلاة؛ تحرُّزًا من وجود عدوى أو فيروس، ولا يدخل ذلك تحت تغطية الفم والأنف المنهي عن تغطيتهما في الصلاة؛ بل هو عذرٌ من الأعذار المبيحة، وحالة من الحالات المستثناة من الكراهة؛ كالتثاؤب المأمور بتغطية الفم طروِّه من المصلي.

 

 وأجاز الفقهاء حالات أخرى يستثنى فيها تغطية الفم والأنف في الصلاة؛ كالحرِّ والبرد ونحوهما من الأعذار العارضة؛ لأن النهي هو عن الاستمرار فيه بلا ضرورة؛ بل أجاز بعضهم استمراره في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو احتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه. وقد ثبت ضرر هذا الفيروس وسرعة انتقاله عن طريق المخالطة؛ فيكون اتِّقاؤه والحذر منه أشد، فتتأكد مشروعية تغطية الأنف والفم بالكمامة في جماعة الصلاة؛ حذرًا من بلواه، واجتنابًا لعدواه، واحترازًا من أذاه.

 

حكم تغطية الفمِ والأنف في الصلاة

ونهى الشرع الشريف عن تغطية الفمِ والأنف في الصلاة؛ لِما في ذلك من شغل عن الخشوع وحُسن إكمال القراءة وكمال السجود؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن السَّدْلِ في الصلاة، وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ" أخرجه أبو داود في "السنن"، والبزار في "المسند"، وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك" وصححه، والبيهقي في "السنن الكبرى".

 

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَضَعَنَّ أَحَدُكُمْ ثَوْبَهُ عَلَى أَنْفِهِ فِي الصَّلَاةِ، إِنَّ ذَلِكُمْ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير"، ورواه ابنُ وهب في "الجامع" و"الموطأ" وأبو داود في "المراسيل" عن وهب بن عبد الله المعافري مرسلًا.

وعن عبد الرحمن بن الْمُجَبَّرِ "أنه كان يرى سالم بن عبد الله، إذا رأى الإنسان يغطي فاه وهو يصلي، جبذ الثوب عن فيه جبذًا شديدًا، حتى ينزعه عن فيه" رواه مالك في "الموطأ".

قال العلامة الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (2/ 336، ط. دار الفكر): ["وأن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ"، أي: فمه في الصلاة، كانت العرب يتلثمون بالعمائم، ويجعلون أطرافها تحت أعناقهم، فيغطون أفواههم كيلا يصيبهم الهواء المختلط من حرٍّ أو برد، فنهوا عنه؛ لأنه يمنع حسن إتمام القراءة وكمال السجود] اهـ.

والكراهة الواردة في هذه الآثار كراهة تنزيهية لا تمنع صحة الصلاة، والفقهاء مختلفون علة النهي التي يدور معها وجودًا وعدمًا؛ فقيل: لأنها عادة جاهلية، وقيل: لِما فيها من التشبه بالمجوس، وقيل: لِما فيها من معنى الكِبر. كما أن النهي عن تغطية الفم في الصلاة ليس على إطلاقه؛ فالفقهاء متفقون على أنه يُشرَعُ للمصلي إذا تثاءب في صلاته أن يغطي فَمَهُ؛ التزامًا بالأدب في مناجاة الله، ودفعًا للأذى والضرر، وذهب بعضهم إلى أن أصل الكراهية لمن أكل ثومًا ثم تلثَّمَ وصلى على تلك الحالة:

قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (1/ 39، ط. دار المعرفة): [إن ترك تغطية الفم عند التثاؤب في المحادثة مع الناس تعد من سوء الأدب؛ ففي مناجاة الرب أولى] اهـ.

وقال العلامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 216، ط. دار الكتب العلمية): [ويكره أن يغطي فاه في الصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن ذلك؛ ولأن في التغطية منعا من القراءة والأذكار المشروعة؛ ولأنه لو غطى بيده فقد ترك سنة اليد، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ فِي الصَّلَاةِ»، ولو غطاه بثوب فقد تشبه بالمجوس؛ لأنهم يتلثمون في عبادتهم النار والنبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التلثم في الصلاة، إلا إذا كانت التغطية لدفع التثاؤب: فلا بأس به] اهـ.

والتثاؤب عذرٌ من الأعذار التي تُعرض للمصلي، يدخل فيه من كان في معناه، مما تدعو إليه الحاجة؛ كالحَرِّ أو البردِ أو نحوهما؛ فيأخذ حكمه من استثناء التغطية والاتِّقاء، فالمراد من النهي عن التغطية: الاستمرار فيه بلا ضرورة، أما عروضها ساعة لعارضٍ أو لحاجة؛ يدخل ضمن الرخصة والجواز، ولذلك أجاز العلماء التلثم في الصلاة لٍمَن عُرفَ أنه من زيِّه، أو أُحتيجَ له لعمَلٍ أو نحوه:

فعن قتادة: "أن الحسن كان يُرَخِّصُ في أن يصلي الرجل وهو متلثم إذا كان من بردٍ أو عذرٍ" أخرجه عبد الرزاق في "المصنف".

 

مقالات مشابهة

  • فضل ختم القرآن في رمضان بالشرع الشريف
  • حكم لبس الكمامة في الصلاة بالشرع الشريف
  • مؤسس الرهبنة.. تعرف على الأنبا انطونيوس في احتفال الكنيسة بذكرى نياحته
  • قصر ثقافة أسيوط يقيم احتفالية الثقافة بذكرى عيد الشرطة الـ 73
  • أبوالنصر ونصار يشهدان احتفالية قصر ثقافة أسيوط بذكرى عيد الشرطة الـ 73
  • مولد السيدة زينب حالة خاصة من الحب والعشق .. أحد علماء الأزهر يوضح
  • ثقافة المنيا تحتفل بذكرى عيد الشرطة المصرية
  • «أوقاف الظاهرة» تحتفي بذكرى الإسراء والمعراج
  • ذكر وابتهالات.. مشاهد من ختام مولد السيد زينب
  • دعاء للرزق في شعبان .. احرص عليه من الآن