قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن الأزمة الروسية الأوكرانية كشفت العوار الموجود في النظام العالمي، مشيراً إلى أن نظام القطب الأوحد لم يعد قادرًا على حل الأزمات الدولية.

زيارة زعيم كوريا الشمالية لروسيا

وتابع «هريدي»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «المشهد»، المذاع على فضائية «ten»، مساء الأربعاء، أن زيارة زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا خلال الفترة الحالية عبارة عن تدشين لتحالف جديد بين البلدين، بهدف دعم كرويا الشمالية لأسلحة، في مقابل الحصول على دعم تكنولوجي من موسكو.

وأضاف أن الهند لديها الكثير من التباين في العلاقات مع الغرب والشرق، مشيرًا إلى أن أمريكا تصنع الكثير من رؤوس الأزمة القائمة على الوكالة للضغط على خصومها في الكثير من المناطق مثل دعم تايوان بالأسلحة بصورة كبيرة، رغم أن الصين تعبر قضية تايوان قضية وجودية.

حجم التجارة العالمية

ولفت إلى أن هناك تحركًا روسيًا صينيًا على المستوى العالمي من خلال مجموعة بريكس التي تضم أكثر من 31% من حجم التجارة العالمية وانضمام قوى مؤثر لهذه المجموعة  مثل مصر والسعودية والإمارات، فهذا من شانه أن يزيد من قوة البريكس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات الدولية كوريا الشمالية كوريا التجارة العالمية

إقرأ أيضاً:

المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي

ليبيا – حمل المحلل السياسي الليبي كامل المرعاش المجلس الرئاسي مسؤولية بروز نذر خلافات جديدة بين البرلمان والمجلس حول المحكمة الدستورية العليا التي ستكون هي الأولى التي يتم إنشاؤها في ليبيا.

المرعاش وفي تصريح لموقع “إرم نيوز”، قال:”إنه في الواقع أصبح المجلس الرئاسي مصدرا للتوتر والعراقيل ويتدخل في مسائل ليست من اختصاصه بالمرة لإرباك المشهد السياسي والمالي في البلاد، وكل ذلك يعمل لصالح حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة واستمرارها بعد أن اتفقت كل الأطراف على رحيلها”.

وشدد على أنه بالتأكيد يرى أعضاء المجلس الرئاسي الثلاث، أن رحيل حكومة الدبيبة، سيعني انتهاء واختفاء المجلس الرئاسي، ولعل ذلك يرجع إلى أن اختصاصات هذا المجلس كانت ضبابية وغير واضحة، حتى أصبح ما يشبه المكتب التابع لحكومة الدبيبة التي سلبت منه كل اختصاصاته.

ولفت المرعاش إلى أنه قد تسبب المجلس الرئاسي في الأزمة الخطيرة للمصرف المركزي والإرباك الذي أحدثه وكانت له آثار مالية واقتصادية مدمرة وتصريحاته حول المحكمة الدستورية تعكس بشكل جلي،وأن رؤساءه الثلاث، لا يتوفر فيهم الحد الأدنى من موقف وحكمة ومسؤولية رجال الدولة، فما صدر ويصدر منهم يعبر عن تسخير لهذا الجسم لإحداث الأزمات والعراقيل التي تزيد من تعقيد الأزمة الليبية بدلا من البحث عن حلول لها.

وأنهى المرعاش حديثه:”بهذا البيان يستهدف هذا المجلس ضرب مؤسسة القضاء التي يجب المحافظة عليها، لأنها المؤسسة الوحيدة التي لم تنقسم بعد، وهو ما يعني أن المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي، وهو غاية خطيرة يجب دحضها.

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية يحذر من اتساع رفعة الصراع في الشرق الأوسط: الوضع يزداد خطورة
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: جيش الاحتلال يهدف إلى التطهير الديموغرافي لجنوب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل ترتكب جرائم حرب مكتملة الأركان في لبنان
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: مجلس الأمن تحول إلى ساحة لتبادل الاتهامات
  • خبير علاقات دولية: الإدارة الأمريكية تدعم مخطط إسرائيل في الشرق الأوسط
  • المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. باحث علاقات دولية يكشف لـ«الأسبوع» عن التداعيات
  • عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي