انتقادات في العراق وغضب في ليبيا، ترافق مع تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التي تحدث فيها عن أسباب تزايد الكوارث الطبيعية في العالم، وتطرق خلالها أيضا إلى ما جرى في ليبيا والمغرب هذا الأسبوع.

الصدر كان قد نشر، اللاثاء، تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابق)، قال فيها إن التطبيع مع إسرائيل و"التجاوب" مع أفكار مجتمع الميم ساعدت في زيادة "الغضب الإلهي" المتمثل بالكوارث الطبيعية.

كذلك ذكر الصدر بالتحديد ليبيا، التي شهدت مؤخرا فيضانات راح ضحيتها الآلاف، وقال إن "ذنبها غير مغفور في عدم الكشف عن مصير سيد المقاومة العربية اللبنانية، السيد المُغيب موسى الصدر".

pic.twitter.com/lrFVVXTEoo

— مقتدى السيد محمد الصدر (@Mu_AlSadr) September 12, 2023

وأثار ما ورد في تغريدة الصدر جدلا واسعا سواء في العراق وخارجه، وكذلك غضبا من قبل ليبيين اعترضوا على ما وصفوه "بالتشفي" بضحايا الفيضانات التي أحدثتها العاصفة "دانيال".

وكانت "دانيال" ضربت المنطقة بعد ظهر الأحد، وتساقطت أمطار غزيرة جدا تسببت بانهيار سدّين قريبين من مدينة درنة الليبية، فتدفقت المياه في المدينة جارفة معها الأبنية والناس. وجُرف العديد منهم إلى البحر المتوسط، بينما شوهدت جثث على شواطىء مليئة بالحطام.

ومساء الأربعاء، بلغت حصيلة صادرة عن السلطات 3800 قتيل على الأقل أغلبهم سودانيون ومصريون.

بينهم 400 "أجنبي".. إحصاء جديد لقتلى الفيضانات في درنة لقي أكثر من 3800 شخص حتفهم في الفيضانات التي ضربت مدينة درنة الليبية، وفق المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة التابعة للسلطات في شرق البلاد، طارق الخراز، الأربعاء

إزاء هذه الكارثة الإنسانية، صب مغردون ليبيون وعراقيون جام غضبهم على الصدر، معتبرين تصريحات بأنها لا تمت للواقع بصلة و"مسيسة".

وأعاد حساب "ليبيا برس" نشر أجزاء من تغريدة الصدر، ووصفه بأنه "يشمت" بالليبيين بعد الإعصار.

الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يشمت في الليبيين بعد الإعصار الذي ضرب البلاد: #ليبيا ذنبها غير مغفور في عدم الكشف عن مصير سيد المقاومة العربية اللبنانية المغيب موسى الصدر. #ليبيا pic.twitter.com/MIgJVR3LPc

— ليبيا برس (@libyapress2010) September 12, 2023

وكتب حساب آخر تحت اسم "غابي" قائلا إن الشعب الليبي ليس له ذنب في حادثة موسى الصدر، وتساءل: "أي رجل دين أنت حتى تفرغ حقدك وكراهيتك على الشعب الليبي".

#مقتدى_الصدر عن #اعصار_ليبيا يقول ????

" #ليبيا ذنبها غير مغفور بعدم الكشف عن مصير سيد المقاومة اللبنانية السيد #موسى_الصدر "

يا سيد مقتدى ما ذنب الشعب الليبي الذي اصيب بكارثة طبيعية ممكن ان تحل باي بلد ⁉️

????اي رجل دين انت حتى تفرغ حقدك وكراهيتك على الشعب الليبي وهو بريء من دم… pic.twitter.com/4nVS7XVawF

— gaby (@gaby_mardini) September 12, 2023

بالمقابل انتقد ناشطون عراقيون على منصة "إكس" تصريحات الصدر التي قال بعضهم إنها بمثابة "رقص على جثث الضحايا".

سؤال لمقتدى الصدر واتباعه من الخلايا الإلكترونية التي تؤيد كلامه بدون عقل وتفكير وإدراك لهذه الهرطقات التي يتداولها زعيمهم
هل شهداء ليبيا ???????? في كارثة الفيضان عاقبهم الله نساءا واطفالا وشيوخا بسبب موسى الصدر الذين هم اصلا لا يعرفون من هو وماذا قدم للبشرية؟pic.twitter.com/v8llThU5Up

— سفيان السامرائي (@SufianSamarrai) September 12, 2023

مقتدى الصدر عن إعصار ليبيا:

" ذنبها غير مغفور بعدم الكشف عن مصير المغيب سيد المقاومة العربية اللبنانية السيد موسى الصدر "
.

وما علاقة الضحايا وآلاف المتضررين من الاعصار بحادثة وقعت قبل اكثر من اربعين عام وليس لهم أي دخل فيه!؟ pic.twitter.com/F6mgkQO6zk

— شاهو القرةداغي (@shahokurdy) September 12, 2023

مقتدى الصدر يقول ان كارثة إعصار #ليبيا سببها حادث اختفاء موسى الصدر.. أما الكوارث بشكل عام فسببها المثليين!
بطبيعة الحال، لم يعز الشعب الليبي بمصرع أكثر من 3000 انسان، بل جاء ليرقص بكل دناءة على جثث الضحايا.
هذا الرجل أصبح مطباً أخلاقياً كبيراً في العراق pic.twitter.com/9UkCFpai9L

— Safaa Subhi صفاء صبحي (@SafaaAlNuaimi) September 12, 2023

وتعليقا على تغريدة الصدر، يقول المحلل السياسي الليبي خالد السكران إن "تسييس هذه الأحداث المأساوية والكوارث الطبيعية وتحويلها إلى حالة من الشماتة، أمر مستهجن".

وأضاف السكران في حديث لموقع "الحرة" أن "معظم دول العالم تمر بمثل هذه النكبات، وليس لديها موسى الصدر أو باقي الأمور التي تكلم عنها مقتدى الصدر".

وأشار السكران إلى أن "من يدفع الثمن في ليبيا هم الشعب وليس الحكومات أو القادة السياسيين"، لافتا إلى أن "ما حدث في البلاد ليس غضبا إلهيا على مدينة درنة أو على ليبيا، بل هو نتيجة إهمال وفساد الحكومات السابقة والحالية".

ولم يتسن لموقع "الحرة" الحصول على تعليق من مكتب زعيم التيار الصدري بشأن الموضوع.

بالمقابل، يدافع المحلل السياسي مناف الموسوي عن ما أورده زعيم التيار الصدري ويقول إنه يأتي في إطار عمله "كرجل دين ناصح ومذكر بالأحداث".

ويقول الموسوي، المقرب من التيار الصدري، إن "الرجل عزى عائلات المتضررين ودعا لهم بأن يمروا من هذه المرحلة".

وتابع أن الصدر "ينتقد بالنتتيجة بعض السياسات الموجودة وهو كرجل دين دوره أن يكون ناصحا وبالتالي يربط هذه الكوارث بآيات قرآنية موجودة كما حدث مع قوم لوط وبعض الاقوام التي خرجت عن التعاليم الإلهية"، حسب تعبيره.

وقال الموسوي إن هذه الإثارة ضد الصدر تدخل في إطار " هجمة داخلية وخارجية تستهدف التيار الصدري من أجل تفكيكه وإضعافه وعدم تمكينه من العودة للمشهد السياسي".

يذكر أن موسى الصدر، المولود في سنة 1928، هو أحد أبرز المراجع الشيعية، حيث يوصف بـ "أحد المفكرين والمؤثرين في المجال الثقافي والسياسي". أسس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وحركة "أمل" اللبنانية، قبل أن يتعرض إلى الاختفاء في صيف 1978 عندما كان في زيارة إلى ليبيا رفقة بعض معاونيه.

ووفق شهادات بعض عناصر الأمن الليبي، عقب الإطاحة بالقذافي في 2011، فقد كان الاختطاف والقتل مصير الصدر. لكن النظام الليبي ظل ينفي تهم قتل وإخفاء الرجل. 

ورغم مرور 45 سنة على اختفاء موسى الصدر، إلا أن قضيته بقيت تعكر صفو العلاقات بين ليبيا ولبنان، خاصة بعد تعرض هانيبال القذافي، نجل العقيد الراحل، إلى الاعتقال في سوريا سنة 2015، ونقله إلى لبنان على خلفية تهم تتعلق باختفاء موسى الصدر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التیار الصدری الکشف عن مصیر الشعب اللیبی مقتدى الصدر موسى الصدر pic twitter com

إقرأ أيضاً:

“شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة

الوطن| رصد

بحث رئيس ديوان المحاسبة الليبي خالد شكشك، مع السفير التركي لدى ليبيا غوفين بيجيتش، عدداً من ملفات التعاون بين ليببا والجمهورية التركية ذات العلاقة بعمل الديوان.

واستعرض اللقاء اتفاقية التعاون الموقعة بين ديوان المحاسبة الليبي ومحكمة الحسابات التركية سنة 2020، التي تشمل تبادل الخبرات والمعارف بين الجانبين ومجالات التدريب المختلفة.

وتناول اللقاء الأوضاع الاقتصادية والمالية في ليبيا، والمشروعات المنفذة من قبل الشركات التركية، وإيجاد السبل اللازمة لحلحة الإشكاليات التي تحول دون تنفيذها.

الوسومالسفير التركي لدى ليبيا ديوان المحاسبة ليبيا ملفات التعاون

مقالات مشابهة

  • شكشك وسفير تركيا يبحثان التعاون المشترك
  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • «خوري» تبحث مع «الحداد» الأوضاع الأمنية في ليبيا
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟