ثمة شيء محير في التاريخ لا أجد له تفسيرا، فما من صفحة به إلا وكان من بين سطورها سطر معنون بالخيانة!، ومع أن السيناريوهات تتكرر إلا أن أحدا لم يستطع النجاة من شراكها، أحمد عرابي من هؤلاء الذين تعرضوا لكثير من الخيانات بعضا منها لشخصه وبعضا منها خيانة للوطن في شخصه، حتى قيل إن عرابي خانه الكثير إلا جواده.


خنجر الكراهية وطعنة خنفس ورفاقه


سيرة عرابي من قريته إلى منصة الزعامة المصرية كانت مليئة بكرم الأقدار، وهنا يكمن شيطان الغيرة ينمو في النفوس، ثم يخرج خنجر الكراهية يطعن في الظهر، طعنة لا دواء لها.. لم يفرق الأربعة الذين خانوا عرابي بين كونه ضابطا زميلا لهم وبين كونه رمزا وطنيا، فنالوا من عرابي وأوقعوا الوطن فريسة بين أنياب الاحتلال.
محمد باشا سلطان رئيس الحزب الوطني، باع الوفاء بالذهب ووزعه على بدو الصحراء الشرقية، فاغترف منه خائن آخر يُدعى سعيد الطحاوي، وعم عرابي بأنه معه ولكن كان عليه إذ كان ينقل أخباره إلى الإنجليز، وكان الثالث له نصيب كبير من اسمه وهو "خنفس".
تقول كُتب التاريخ أن عرابي كان فى خيمته إذ جاءه الطحاوى يقسم له أن الإنجليز لن يهجموا قبل أسبوع، ثم ذهب لقائد الإنجليز وطمأنه أن المصريين سينامون ليلتهم ويزحف الإنجليز فى الظلام ويصل الإنجليز إلى الخط الأمامى للجيش العرابي. 
بينما كان عبد الرحمن حسن قائد فرقة السواري، هو الخائن الرابع، والذى كان يتعين على فرقته أن تكون فى المواجهة بل وكان يعلم بنبأ الهجوم، فتحرك بجنوده بعيدا عن أرض المعركة، ليمر الإنجليز بسهولة، وفى الرابعة والدقيقة الخامسة والأربعين انطلق ستون مدفعا وأحد عشر ألف بندقية، وألفان من الحراب، تقذف الجند النائمين فتشتتوا وكان عرابى يصلى الفجر على ربوة قريبة وسقطت قذيفة على خيمته فأسرع وامتطى حصانه ونزل لساحة المعركة، فهاله ما رأى وحاول جمع صفوفه عبثا.


توفيق يصف عرابي بـ«الكافر العاصي»


وبحسب رواية الزعيم أحمد عرابى فى معركة التل الكبير، كما نقلها المؤرخ عبد الرحمن الرافعى، فإن الزعيم الراحل التقى على باشا الروبى، أحد قادة الجيش، والذى أبدى شعوره بالخذلان إلى عرابى من تصرفات الخديوى توفيق، الذى قام ببعث رسائل يتوعد كبار الضباط، معلنا أن الجيش الإنجليزى لم يحضر إلى مصر إلا خدمة للخديوى وتأييدا لسلطانه، وكانت توزع تلك الرسائل بواسطة محمد باشا أبى سلطان رئيس مجلس النواب آنذاك.
ومما جاء في منشور توفيق: «لجميع المصريين بأن الشقي العاصي أحمد عرابي قد ارتكب آثاما فظيعة جعلت دول أوروبا ناقمة على مصر، وباتت الآن تعتبر المصريين أمة غير متمدينة، وهذه الجرائم والآثام منحصرة في عصيان عرابي المذكور وتحريضه لرعايانا على السير تحت لواء عصيانه لأوامر حضرتنا، وهي الأوامر التي صدرت إليه بالانقطاع عن إغضاب الإنجليز وعدم منعهم من نزول الإسكندرية التي أضرم فيها عرابي النار».
وتابع توفيق تهديده في بيانه للشعب المصري: « كل شخص يعرف عنه أنه ميال أو ذو ضلع مع العاصي ابن العاصي والكافر ابن الكافر أحمد بن محمد عرابي عددناه عاصيا مستحقا لجزاء العصيان. وكل من يصر على عصيانه وانقياده للشقي المذكور أعلاه سيكون مذنبا أمام الله...العساكر الانجليزية يعتبرون نائبين عنا في قطع دابر عرابي ومن معه من المفسدين العصاة».
وأقام توفيق في سبتمبر  ١٨٨٢ الولائم لجيش الاحتلال البريطاني بمناسبة هزيمة عرابي ومنح القادة البريطانيين أوسمة ونياشين منها سيف مطعم بالعقيق وطبنجة مطعمة بالزمرد والألماس.
عرابي ورفاقه في جنة آدم.. من أين إذا أتت الشياطين!
وتقول المؤرخة المصرية لطيفة محمد سالم في كتابها "عرابي ورفاقه في جنة آدم": «الحكومة البريطانية كانت ترغب في إعدام عرابي على يد الخديوي “بناء على محاكمة شكلية وأيدت الصحافة البريطانية هذا الأمر لكن التقارير القادمة من الهند سجلت التفاعل الإسلامي تجاه المحاكمة، كما لعبت المعارضة في البرلمان البريطاني دورا في التراجع عن توجيه المحكمة نحو إعدام عرابي وأدت الضغوط الى أن يطالب الرأي العام البريطاني بمحاكمة عادلة».
وبعد صدور حكم المحكمة في الثالث من ديسمبر ١٨٨٢ بإدانة عرابي ورفاقه بتهمة العصيان تذكر المؤلفة، أنه صدر الأمر بإقصائهم من الجيش الذي لم يكن له وجود بعد حله عقب دخول الجيش البريطاني القاهرة، كما صودرت أملاكهم.


مأساة أخرى في سيرلانكا


استشعر لونجدن حاكم الجزيرة أن في الهند وسريلانكا خطرا يتمثل “في إمكانية قيام حركة إسلامية والخوف من النظرة للمنفيين على اعتبار أنهم أبطال ومخلصون لوطنهم وأن عرابي يعد قائدا من قواد المسلمين، الذين كان عددهم في الجزيرة آنذاك ٢٠٠ ألف شخص يتكلمون اللغة العربية كما يتكلمها المصريون ولهذا فرضت الرقابة على تحركاته ولم يسمح للجمهور بالاتصال به أو دخول منزله، وفرضت الرقابة على مراسلاته مع ذويه في القاهرة. 
وتضيف صاحبة كتاب "عرابي ورفاقه في جنة آدم" أن عرابي عبر عما اعتبره عدالة السماء حين هُزمت بريطانيا في السودان معتبرا السودانيين “ينتقمون لإخوانهم المصريين” على حد قوله في بعض مراسلاته ومنها خطاب أرسله في فبراير شباط ١٨٨٥ إلى يعقوب صنوع الملقب برائد المسرح المصري.
وتذكر المؤلفة أن عرابي كان يتلقى بواسطة القناصل خطابات من حكام ممالك شرق آسيا وقادة أوروبيين إضافة إلى وطنيين مصريين منهم “صديقه الحميم” عبد الله النديم (١٨٤٢-١٨٩٦) الذي كتب إلى عرابي خلال سنوات اختفائه باعتباره مطلوبا للسلطات (١٨٨٢-١٨٩١) بهدف رفع الروح المعنوية لعرابي وذكر له شوق المصريين إليه وأنه عندما يصل منه خطاب إلى أحد يدور به على محبيه” كما يمجد رفاقه المنفيين.


لماذا هاجمه مصطفى كامل وشوقي؟


ثمة رأي آخر ذُكر في بعض  الوثائق الإنجليزية والمصرية أن رأى عرابي أعلن الخضوع والطاعة، ووصل الأمر إلى مطالبته بأن ينفى في لندن «أرض الحرية»، مقسمًا بشرفه ألا يتدخل في الأمور السياسية عندما يكون بعيدًا عن بلده حتى يأتي الله أمرًا كان مفعولًا»، حسبما ذكر في خطاب أرسله إلى صديقه الحقوقي البريطاني «بلنت»»
ولما استقر الأمر على نفي عرابي ورفاقه إلى سيلان، وجهوا جميعًا الشكر إلى المبعوث البريطاني لمصر، كما وجه بعضهم الشكر إلى بريطانيا على إكرامها للمنفيين ودعوا لها بالبقاء، لدى وصولهم إلى الجزيرة. 
وبحسب تلك الوثائق فإن عرابي قال في حديثه لأحد الصحفيين البريطانيين، خلال زيارته لسيلان عام ١٨٩٣، إنه في «حالة سماح الحكومة البريطانية بعودته سيذهب كصديق لبريطانيا لا كعدو، وأنه يوافق على وضعه تحت رقابة البوليس أو الحراسة العسكرية. طالبًا العفو والرحمة». ووصل الأمر ببعض رفاق عرابي إلى إرسال خطاب إلى «ولسلي»، قائد قوات الاحتلال التي غزت مصر، يناشدونه ويرجونه الوساطة في قضيتهم.
كان الدوق كورنول ويورك ولي عهد بريطانيا، في زيارة سيلان فالتقاه عرابي، وترجاه أن يتوسط له من أجل العودة إلى مصر، فأعطاه الدوق وعدًا ملكيًا بأنه سيطلق سراحه حين عودته لبريطانيا. وهو ما حدث بالفعل، إذ طلب الدوق من الحكومة البريطانية السماح بعودة عرابي إلى مصر، فسعى اللورد كرومر لتحقيق رغبة الأمير، ونجح في انتزاع تصريح من الخديوي بعودة المنفيين في مايو ١٩٠١.
عاد عرابي إلى مصر أواخر سبتمبر١٩٠١. ولدى انتشار خبر عودته، زاره العشرات من الفلاحين، ورجال الطبقة الوسطى، وبعض البشوات. وعندما كان يصلي في مسجد السيدة زينب، كان المسجد يمتلئ عن آخره بآلاف الناس الذين حضروا لتحيته وتقبيل يديه، استمر الوضع على هذه الحال لبعض الوقت، ثم سرعان ما انفض الناس عن الزعيم بسبب الحملات التي جندها مصطفى كامل للحط من شأنه مستغلًا تصريحاته المؤيدة للإنجليز، وأثمرت مجهودات الحزب الوطني وكامل عن مقاطعة عرابي بشكل جعل بعض أصدقائه يعتقد أن عودته إلى مصر كانت خطأ، وأن بقاءه في سيلان كان أفضل.
المؤرخ محمود الخفيف، يذكر فى كتابه "أحمد عرابى الزعيم المفترى عليه"، أن عرابى عاد من المنفى، وكان الإنجليز تمكنوا من كل شىء فى البلاد، وكان دعاة الإنجليز وألسنتهم يلقون فى روع الناس أن حركة عرابى لم تكن إلا عصيانا أهوج بعثه الطموح الشخصى، وثبت فى أذهان ناشئة الجيل الذى أعقب الاحتلال أن عرابى هو سبب النكبة وأن "هوجة" عرابى هى التى جلبت الاحتلال.
فى هذا الجو الكئيب عاد عرابى، فلم يجد أحدا من الجيل الناشئ يذكره ويذكر ثورته إلا بالسوء من القول، ولولا بقية ممن شهدوا الثورة وعرفوا حقيقة أمرها، ما لقيه فى مصر أحد. 
عاد عرابى من منفاه إلى السويس، وهناك رفض محافظ البندر استقبالهم ونكرهم، فكتب عرابى إلى قائم مقام الحضرة الخديوية، فكتب إلى مصلحة السكة الحديد بحجز صالون لنزول عرابى ورفاقه وعائلتهم من السويس إلى القاهرة على نفقة الحكومة، وكان ذلك فى الأول من أكتوبر عام ١٩٠١. 
وعاش عرابى فى منزله بشارع خيرت كما يعيش عامة الشعب، وكانت جريدة اللواء التى أسسها مصطفى كامل تناصر الخديوى عباس نجل توفيق، فرأى أمير الشعراء أحمد شوقى أن يهاجمه ويرضى الخديوى.. بل وكتبت جريدة "اللواء": "إن اللورد كرومر جاء بنفسه إلى محطة القاهرة لاستقبال عرابى، وذلك لتلقى فى روع الناس أن عرابى من صنائع الإنجليز". 
لكن ما حدث يختلف قليلا مع ما ذكره المؤرخ عبد الرحمن الرافعى فى كتابه "الزعيم الثائر أحمد عرابى" أن عرابى رغم أنه عاد بعفو من الخديوى عباس إلا أنه رجع بوساطة الإنجليز، وإدلاؤه بعد رجوعه بتصريحات فيها تأييد للاحتلال وسياسته، كان سببا فى استقباله بالفتور والسخط، وبدا الفرق بينه وبين البارودى من هذه الناحية، فقد لزم البارودى العزلة بعد عودته وامتنع عن الخوض فى الأحاديث، أما عرابى فجلب على نفسه بأحاديثه سخط الصحافة والرأى العام.
وبالعودة إلى كتاب محمود الخفيف، أكد المؤرخ أن عرابى عاش غريب فى وطنه، فقد أنكره الجميع، وخشى كبار الموظفين الاتصال بعرابى وإلا أغضبوا الخديوى، وكذلك أصدر اللورد كرومر أوامره للوزراء ألا يتصل به أحد. 
ولعل أشد ما كان يتألم منه عرابى وهو مقيم بعمارة البابلة بشارع خيرت ضيق ذات يده، فإن المعاش لم يكن يكفيه هو وأسرته كثيرة العدد، وذلك مع إصرار الخديوى على عدم عودة ممتلكاته، ورغم قيام عرابى بالكتابة إلى الخديدوى يرجوه رفع هذا البلاء عنه، لكن الخديوى لم يكن يرد عليه. 
وظل عرابى حتى السنوات الأخيرة من عمره مرتفع الهامة منتصف القامة حتى أشرف على السبعين وهو قوى البدن جم النشاط إذ كان يتريض يوميا ساعة فى الصباح، إلى أن أصيب بسرطان المثانة، وتولى علاجه الأطباء: أحمد بك عيسى، ومحجوب ثابت، وأنيس أنسى. 
وفى ٢٠ سبتمبر ١٩١١ اشتدت وطأة المرض على الزعيم الشيخ وكان قد انتقل إلى منزل فى المنيرة فأوصى أولاده بنشر مذكراته مهما قابلهم من عقبات، وغاب الزعيم الراحل عن وعيه لأكثر من ٣٠ ساعة حتى وافته المنية.
ويذكر الخفيف: ولم يكن لدى أولاد أحمد عرابى من المال ما يكفى لتجهيزه ودفته فاضطروا إلى إعلان نبأ وفاته حتى اليوم التالى، حتى قبضوا معاشه، إذ صرفت وزارة المالية المعاشات فى ذا اليوم بمناسبة عيد الفطر، وفى جنازته لم يشيعه إلى مثواه الأخيرة رجل رسمى واحد، لكن الألف من أبنائها أحاط بنعشه ساروا فى صمت من داره فى المنيرة إلى قبره بالإمام الشافعي.

المياه الجوفية تحاصر قبر عرابي


لم يسلم جثمان عرابي هو الآخر من الخيانة لتستمر مأساته حيا وميتا، فقد حاصرت المياه الجوفية قبره الذي أصبح في حالة مزرية لا تليق بزعيم مصري وقف في وجه الاحتلال، ولعل ما قيل من ضم رفا عرابي إلى مشروع مقبرة الخالدين يكون عوضا له عما طاله من خيانة فليس كل سطور التاريخ صادقة، فكما قيل التاريخ يكتبه المنتصرون وعرابي، وإن كان انتصر لوطنيته إلا أن الخيانة هزمته ونالت منه ومن سمعته، حتى أولئك الذين تركوا شجاعته في مواجهة الإنجليز واستغلوا وهنه وطلبه بحقه في عودة أمواله وصوروا الأمر بأنه باع ولاءه ومبادئه لكنه حتى هنا لم يكن يشتري لنفسه ما تبقى من حياة، وإنما كان يريد حق أبنائه في أن يعيشوا بأموال أبيهم.. ولعل تلك التفاصيل التي ذكرناه عن مصطفى كامل وما نشره عن عرابي وموقفه منه تجعل البعض يعيد قراءة التاريخ بتأنٍ وبعين قاض ليس له هوى وتوجيه لينصف القلم من يستحق الإنصاف بعد مرور تلك السنوات لعل جملة صادقة تصل إلى القادم من أجيال.
 

 


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: خائن مصطفى كامل عرابي مصطفى کامل عرابی إلى إلى مصر ما کان لم یکن

إقرأ أيضاً:

مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟

قضى عدد من الحجاج المصريين نحبهم، وقد وصل عددهم إلى ألف حاج أو يزيد، نسأل الله تعالى لهم أن يُبعثوا ملبين كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، عمن يلقى ربه وهو بملابس إحرامه، وفي مناسك الحج، ولكن ظل السؤال الأبرز في الحدث: من المسؤول عن هذا العدد الذي توفي؟

كعادة الإعلام المدجن في بلاط السلطة، رمى التهمة كلها على الحجاج أنفسهم، مدعيا أن هذه الوفيات حدثت فيمن حجوا مخالفين لشروط الحج التنظيمية؛ التي وضعتها المملكة العربية السعودية، وكان من الممكن أن ينطلي هذا الكلام على الناس لو لم يمت حُجاج ممن ذهبوا وفقا للشروط، ولكن الكلام أبرز مدى السقوط الأخلاقي لهذا الإعلام، إذ إنه لم يتعامل مع جلال الموت وهيبته بما يليق، بل تعامل مع الأرقام والأوراق، وكأن أرواح الناس تحولت لمجرد أوراق رسمية، وبيانات رسمية، تريد رفع التهمة عن كاهل السلطة المصرية.

إن المنصف في هذه المسألة سيجد أن المسؤولية تتجه إلى ثلاث جهات؛ الجهة الأولى: هي السلطة المصرية نفسها، فإنها لم تتعامل مع الأزمة بشكل يليق بكرامة المواطن المصري، بغض النظر عن كيفية ذهاب هؤلاء الناس بموافقة الشروط أو مخالفتها، فهم في النهاية مواطنون مصريون، لقوا حتفهم خلال أداء مناسك فريضة من أشرف ما يلقى الإنسان ربه عليه، ولم يموتوا في موقع جريمة، ولا مزمعين ارتكاب جرم قانوني أو شرعي.

إذا كنا لا نوافق الناس على مخالفة القوانين المنظمة للحج، لكن من تعرض لمشكلة صحية أو وفاة ليس مجرما، فيقوم الإعلام والسلطة والجميع بسلخه، فهذا ما لا يليق بسلوك الإنسان السوي، فضلا عن سلطة أولى واجباتها مراعاة مواطنيها أحياء وأمواتا
فإذا كنا لا نوافق الناس على مخالفة القوانين المنظمة للحج، لكن من تعرض لمشكلة صحية أو وفاة ليس مجرما، فيقوم الإعلام والسلطة والجميع بسلخه، فهذا ما لا يليق بسلوك الإنسان السوي، فضلا عن سلطة أولى واجباتها مراعاة مواطنيها أحياء وأمواتا، ونحن نرى كيف يحرص أعداؤنا على رفات أمواتهم، فضلا عن الجثث والأسرى.

وهو سلوك -للأسف- ملحوظ في السلطة المصرية منذ فترة طويلة، فمن تعامل مع الموتى المصريين خارج مصر يعرف أن إجراءات إرسال جثمان مصري توفي خارج مصر لمصر؛ تشترط في كل الدول أن يأتي مندوب من السفارة المصرية لمقر وفاة المصري، وإعطاء الموافقة على نزول الجثمان. كنت أجد كل السفارات ترسل أعلى ممثل لها، بينما كنا نرى السفارة المصرية تتباطأ في إرسال أي موطف، وربما يظل الجثمان المصري لأيام في ثلاجة مشرحة المستشفى، في سلوك لا ينم عن أي تقدير أو احترام للمواطن المصري حيا وميتا.

الجهة الثانية المسؤولة عن ذلك: هي المملكة العربية السعودية، فإن التذرع بأن المتوفين هم حجاج غير رسميين، فهي وسيلة هروب من المسؤولية، فلو لم يكن حاجا رسميا، فهو زائر رسمي للملكة، لأنه دخل بفيزا رسمية لها، صحيح هي فيزا للزيارة، لكنه دخل عن طريق المطار في السعودية، وختم له بخاتم دخول الدولة، والمدة المسموح لها ببقائه فيها. وإن من حقوق أي زائر في بلد ما، إذا مرض، أو توفي، أن يلقى الرعاية.

إن جهد المملكة المبذول في الشعائر كبير ولا ينكره أحد، لكنه منظور ومرئي في الحرمين الشريفين فقط، ولكن في بقية مشاعر الحج -للأسف- ليس على نفس القدر من الرعاية والاهتمام، فإنك في الحرمين الشريفين لو سقطت منك شعرة؛ لا تمر أكثر من ساعة وستجد أجهزة وآلات تمر للتنظيف، لكن في المشاعر والخيام لا تجد هذه الخدمة أبدا، بل كم الإهمال، وعدم النظافة، واضح ومرئي يراه كل من يمر بالمكان.

وعندما حدثت من قبل أزمات وسيول، برز هذا القصور بشكل فج، فقد رأينا كم القمامة الذي عام على وجه السيل، وهي قمامة كفيلة بأن تجلب أمراض الدنيا للحجيج، فإن تجمعا بشريا بهذا الحجم يحتاج إلى ترتيب على مستوى عال جدا، وليس صعبا على دولة كالسعودية، ويمكنها جلب شركات عالمية للتنظيم، وهذا ليس عيبا، فقد فعلت ذلك قطر في تنظيم كأس العالم، وقدمت السعودية لتنال تنظيم كأس العالم، ولو ووفق لها ستفعل ذلك، فالأمر هنا ليس عيبا، ولا معرة تخشى منها، بل هو ترتيب لا بد منه، وهو أقل واجب يقام به مع ضيوف الرحمن.

الجهة الثالثة المسؤولة من وجهة نظري: هم بعض المشايخ الذين تبعوا عددا من حملات الحج من المصريين وغيرهم، فقد فوجئتُ بكم هائل من الاتصالات أتتني من أشخاص يقولون: نحن مجموعة من الحجاج، وفتحنا ميكرفون الهاتف لنسألك، وحولنا الناس: نريد ألا نبيت في منى بعد يوم العيد الأول، لأن المبيت يشكل عقبة وعسرا شديدا علينا، فالجو شديد الحرارة والأعداد هائلة في الخيام، وهو ما يضم الطرفين المسؤولين: المصري والسعودي في الأمر هنا، فلا بد من مراقبة لأداء هذه الشركات.

تشدد بعض المشايخ في فتاوى الحج، وهو عامل كبير في الأزمة، فإذا كنا أشرنا إلى العامل الرسمي المتمثل في الأنظمة، فإن العامل الشرعي والإفتائي لا يقل أهمية ودرجة عنهما، وهو ما يوجب التضافر بين الجهات التي تبغي إصلاح منظومة الحج بالفعل
وكنت أُفتيهم بأن المبيت في منى سنة عند الأحناف، فخذوا بهذا المذهب، ووكلوا من يرمي عنكم الجمرات، ولا حرج عليكم، وذلك تخفيفا على الناس، وتخفيفا عن العدد، لأن معظم من يسأل من المصريين والأتراك، وكلاهما يعتنق المذهب الحنفي رسميا، فلو خف العدد من أتباع المذهب الحنفي لو ضممنا إليهم الأفغان والباكستان، ودولا أخرى، لحلت مشكلة.

لكني بعدما أفتيتهم بذلك، وخرج بعضهم، فوجئوا بمن يتصلون بهم في الفنادق: كيف تخرجون وتتبعون أقلية في الرأي، وتضيعون حجكم؟ فكانوا يتصلون مرة أخرى، خائفين من ضياع جهدهم ومالهم وسفرهم في هذا الحج، وكان هذا الخطاب المتشدد يكاد يؤتي أثره معهم، لولا أنهم رأوا المشقة في ذلك، والتيسير في الرأي الذي أفتيتهم به.

هذا نموذج من نماذج تشدد بعض المشايخ في فتاوى الحج، وهو عامل كبير في الأزمة، فإذا كنا أشرنا إلى العامل الرسمي المتمثل في الأنظمة، فإن العامل الشرعي والإفتائي لا يقل أهمية ودرجة عنهما، وهو ما يوجب التضافر بين الجهات التي تبغي إصلاح منظومة الحج بالفعل.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يفتح خزائن أسراره ويكشف صفحات مخفية في حياة الرئيس مبارك وتوريث الحكم وانقلاب واشنطن عليه
  • تحت وسم #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. نشطاء يطلقون حملة إلكترونية للمطالبة برفع العقوبات عن الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد
  • السجن 10 سنوات لـ 6 متهمين بخطف شاب من داخل مطعم فى الجيزة
  • مأساة في زحلة.. هكذا انتهت حياة طفل سوري!
  • يا بهية وخبرينى!!
  • حين يصبح الشرف سلاحاً: مأساة النساء في العراق
  • كوريا الشمالية تعدم شابًا علنًا.. «سمع 70 أغنية واتفرج على 3 أفلام»
  • مأساة في مزرعة تعز: صاعقة رعدية تقتل 52 رأس غنم دفعة واحدة
  • شيبة وبوسي يتشاركًا جائزة اللون الشعبي لحفل جوائز الشرق الاوسط لعام 2024
  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟