نظمت جمعية المحافظة الجنوبية الثقافية الاجتماعية، بالتعاون مع الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد، ندوة توعوية بعنوان «كيف يشعر الطفل التوحدي» في مجلس النائب محمد الرفاعي.
افتتحت الندوة بكلمة للأستاذة أمينة الكوهجي، رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة الجنوبية الثقافية الاجتماعية، رحبت فيها بالحضور، وأكدت على أهمية نشر الوعي عن التوحد، ودعم الأطفال المصابين به وأسرهم.


ثم تحدثت الأستاذة أماني محمد عمر منسقة البرامج والمشرفة الفنية بالجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد، عن اضطراب طيف التوحد، وخصائصه وأعراضه، وأنواعه المختلفة.
وقدمت الأستاذة أماني برفقة الأستاذة سبانسي ألفاريز مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها للشعور بإحساس الطفل التوحدي، مثل النظارات، والسماعات والقفازات وغيرها، موضحة أن هذه الأدوات تساعد على فهم الصعوبات التي يواجهها الأطفال المصابون بالتوحد، والتي تتعلق بحساسيتهم المفرطة للعوامل الحسية المختلفة.
وفي ختام الندوة، كرم النائب محمد الرفاعي والأستاذة أمينة الكوهجي المتحدثين من الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد.
وأعرب النائب محمد الرفاعي عن تقديره لجهود الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد في خدمة هذه الفئة المهمة من المجتمع، مؤكداً على أهمية دعم الأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم.
وقالت الأستاذة أمينة الكوهجي إن الندوة حققت أهدافها في زيادة الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد، وتعريف المشاركين بخصائص وأعراض هذا الاضطراب، وكيفية التعامل مع الأطفال المصابين به.
وتأتي هذه الندوة في إطار الجهود التي تبذلها جمعية المحافظة الجنوبية الثقافية الاجتماعية والجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد لتعزيز الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد، ودعم الأطفال المصابين به وأسرهم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الأطفال المصابین

إقرأ أيضاً:

ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟

أيام قليلة تفصلنا عن بدء مهرجان العلمين، الذي أصبح محط أنظار الكثير، وتتضمن النسخة الثانية من المهرجان، فعاليات عديدة لكل أفراد الأسرة، ومن ضمنها مهرجان خاص للأطفال، يحمل اسم «نبتة»، إيمانا بحقوق الطفل في المجتمع. 

مهرجان نبتة 

لأول مرة في مصر، يجري تدشين مهرجان للأطفال فقط، وكشف أحمد أمين، رئيس المهرجان، تفاصيل هذا الحدث خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين، الذي من أهم أهدافه، دعم الأطفال وخلق عوالم وشخصيات لهم، لصناعة محتوى الطفل.

فعاليات مهرجان الأطفال  

ويعقد المهرجان على مدار 4 أو 5 أيام، على هامش مهرجان العلمين، ومن ضمن الفعاليات: 

- أنشطة رياضية 

- دورات تعليمية 

- عروض ترفيهية 

- ورش تعليم حرف يدوية 

ورش عمل مهرجان الطفل 

- مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال

- ورشة صناعة فيلم الكارتون 

- ورشة صناعة محتوى العائلة 

- ورشة الحكي 

- ورشة لصغار رواد الأعمال 

مكافأت وجوائز 

وسيجري تكريم بعض الفئات خلال هذا المهرجان، وهم: 

- الأطفال المتوفقون في بعض المجالات 

- خبراء ورموز صناعة محتوى العائلة 

- الفائزون في المسابقات خلال فعاليات المهرجان 

موعد انطلاق مهرجان العلمين 

وينطلق مهرجان العلمين في نسخته الثانية، خلال الفترة من 11 يوليو الجاري إلى 30 أغسطس المقبل، وتشهد هذه النسخة فعاليات عديدة ومختلفة عن نسخته الأولى؛ إذ يشهد انطلاق مهرجانات أخرى، مثل مهرجان الطفل والطعام، بالإضافة للحفلات الغنائية لأهم النجوم، أبرزهم عمرو دياب ومحمد منير، كما جرى تخصيص 60% من إيرادات المهرجان لصالح فلسطين. 

مقالات مشابهة

  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • ورش ومسابقات.. ماذا يقدم مهرجان العلمين للأطفال؟
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • دراسة تحذر: إطعام الأطفال بـ «الملعقة» يصيبهم بأضرار عديدة.. تعرفوا عليها
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • تعيين عبلة الألفي نائبة لوزير الصحة والسكان
  • فيديو| مختصة توضح.. كيف تجعل ابنك قياديًا؟