أوقفت الشرطة البوسنية خمسة عسكريين سابقين من صرب البوسنة يشتبه في تورطهم في مذبحة سربرنيتسا عام 1995، في إطار عملية نفذتها في شرق البلاد، حسبما أعلنت النيابة العامة الأربعاء.

ويشتبه في أن يكون هؤلاء الرجال وهم "قادة وأعضاء سابقون" في قوات صرب البوسنة "شاركوا في اعتقال وقتل نحو 70 رجلاً وفتى بوسنيا، وامرأة" بين 15 و23 تموز/يوليو 1995 كما جاء في بيان للنيابة العامة المكلفة جرائم الحرب في البوسنة.

اعلان

ووقع الضحايا في الأسر في فلاسينيتسا وسيكوفيتشي (شرق)أثناء محاولتهم الفرار من جيب سربرنيتسا الذي كان آنذاك "منطقة محمية" من الأمم المتحدة سيطرت عليه قوات صرب البوسنة في 11 تموز/يوليو 1995، بحسب المصدر نفسه.

كما اتهم المشتبه بهم "باستخدام معدات بناء والقيام بأنشطة لإخفاء الجثث".

وقُتل نحو ثمانية آلاف رجل وفتى بوسني خلال أيام في تموز/يوليو 1995 في منطقة سربرنيتسا على يد قوات الجنرال الصربي البوسني راتكو ملاديتش، في مذبحة وصفها القضاء الدولي بانها "إبادة جماعية".

وكان معظم ضحايا هذه المجزرة مسجونين ثم قتلوا رمياً بالرصاص ودُفنوا في عشرات المقابر الجماعية.

وقد تم حتى الآن نبش رفات سبعة آلاف من ضحايا المذبحة والتعرف عليها وإعادة دفن أغلبها في مقبرة مركز تذكاري في بوتوكاري، قرب سربرنيتسا.

شاهد: إحياء لذكرى مجزرة سريبرينيتشا.. مسيرة سلام في البوسنةالكيان الصربي في البوسنة يعلّق اعترافه بأحكام المحكمة الدستوريةشاهد: البوسنة والهرسك تحتفل للمرة الأولى بيوم أوروبا

واعتقل راتكو ملاديتش في عام 2011 وحكم عليه القضاء الدولي بعد عشر سنوات بالمؤبد بتهمة الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال النزاع في البوسنة (1992-1995)الذي خلف 100 ألف قتيل.

ودانت العدالة الدولية والمحلية في البوسنة وصربيا أكثر من خمسين شخصاً في اطار مذبحة سربرنيتسا، بحسب تقرير لمركز ميموريال.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خبراء: الفوضى السياسية زادت من تفاقم أزمة فيضانات ليبيا سانا: مقتل ثلاثة سوريين في قصف جوي إسرائيلي على طرطوس شاهد: بعد أن دمر الزلزال بيوتهم وأصبحوا بلا مأوى، سكان في مراكش يفترشون الشوارع حرب البوسنة مقابر جماعية قتل إبادة سربرنيتشا البوسنة والهرسك اعلانالاكثر قراءة فيضانات ليبيا: الصليب الأحمر يحذر من حصيلة ضخمة للقتلى وأجهزة الطوارئ تؤكد مقتل أكثر من 2300 شخص انتهاء اجتماع بوتين بكيم جونغ أون وأوكرانيا تقصف القرم بالصواريخ وتصيب سفينتين فيضانات ليبيا: 3800 قتيل وآلاف المفقودين و30 ألف مشرد على الأقل حتى الآن زلزال المغرب: كيف علق ماكرون في رسالة مصورة على رفض الرباط عرض باريس للمساعدة؟ شاهد: سيول هائجة دمّرت السدود والمنازل.. الإعصار دانيال يغيّر حياة آلاف الليبيين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا زلزال المغرب ليبيا فيضانات - سيول مراكش المغرب قتل كوارث طبيعية روسيا فرنسا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا زلزال المغرب ليبيا فيضانات - سيول مراكش المغرب My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مقابر جماعية قتل إبادة البوسنة والهرسك ضحايا زلزال المغرب ليبيا فيضانات سيول مراكش المغرب قتل كوارث طبيعية روسيا فرنسا ضحايا زلزال المغرب ليبيا فيضانات سيول مراكش المغرب فی البوسنة

إقرأ أيضاً:

نشرة أخبار حوادث «الأسبوع»| تحقيقات موسعة مع مرتكب مذبحة الغربية.. واستغاثة تكشف جريمة قتل

تقدم بوابة «الأسبوع» نشرة بأهم أخبار الحوادث، اليوم الخميس، لمساعدة القراء على متابعة كل ما فاتهم على الساحة من قضايا وحوادث لحظة بلحظة.

بعد حادث تصادم.. ضبط طالب لتعديه على سيدتين بالسلام

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، في ضبط طالب لتعديه على سيدتين بعد حادث تصادم سيارتين بالسلام.

لهو الأطفال.. القبض على المتهمين بالشروع في قتل شاب بأسيوط

نجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يتضمن تعدي بعض الأشخاص على آخر بالضرب بعصى خشبية وأحدهم يحمل سلاحا ناريا بمحافظة أسيوط.

استغاثة على «الفيسبوك» كشفت جريمة قتل سائق في قنا

نجحت الأجهزة الأمنية في كشف ملابسات ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» متضمن استغاثة أحد الأشخاص بتغيب سائق، مقيم بدائرة قسم شرطة قنا، عقب خروجه للعمل على سيارة أجرة.

القبض على طالب زعم قدرته بـ تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط طالب لإدارته مجموعات عبر موقع «فيس بوك» والزعم من خلالها، بقدرته على تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة والإجابات الخاصة بها مقابل مبالغ مالية بالجيزة.

السيطرة على حريق محدود بـ«طب عين شمس»

نجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة في السيطرة على حريق محدود نشب داخل مبنى بكلية الطب جامعة عين شمس.

«خصمله نص يوم».. استمرار حبس المتهمين بقتل شاب في التجمع

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، تجديد حبس 3 أشخاص 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة قتل شاب زميل أحدهم في العمل، بسبب خصم المجني عليه للمتهم نصف يوم.

تصادم سيارات.. حادث مروع على كوبري جسر السويس | صور

لقى شخص مصرعه في حادث مروع على كوبري جسر السويس في القاهرة، في الاتجاه القادم من كوبري القبة باتجاه كوبري التجنيد، في ساعات الصباح الأولى.

رعب في أوسيم.. تحريات مكثفة لفك طلاسم العثور على ساق سيدة بالقمامة

تباشر جهات التحقيق إجراءاتها في واقعة العثور على ساق سيدة ملقاة في ظروف غامضة وسط القمامة بمنطقة أوسيم في الجيزة.

أشلاء جثث مشتعلة.. تحقيقات موسعة مع «سفاح الغربية» قاتل والدته وشقيقيه

سفاح الغربية.. تباشر جهات التحقيق إجراءاتها مع المتهم بقتل والدته وشقيقه وشقيقته وأشعل النيران بهم في الغربية، وأمرت النيابة بإعداد تقرير مفصل عن سبب الوفاة، كما قررت حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

اقرأ أيضاً«خناقة على النيل».. حبس المتهم بقتل شاب بمصر القديمة

عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • عاجل.. المشدد 15 عام للمتهم الثاني بـ "مذبحة كرداسة"
  • الصين تصدر إنذاراً من تقلبات الطقس بعد فيضانات
  • قرار من المحكمة بشأن المتهم بتنفيذ مذبحة عزبة رستم الأسرية بالغربية
  • مراكش.. حجز أكثر من 80 ألف وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية المهربة
  • استمرار هطول الأمطار في اليابان قد يؤدي إلى فيضانات عارمة وانهيارات
  • القائمة الكاملة لـ أسعار السلع التموينية اعتبارًا من أول يوليو 2024.. تعرف على نصيب الفرد
  • حكومة بوليفيا: اعتقال 17 شخصا آخرين يشتبه بضلوعهم في محاولة الانقلاب الفاشلة
  • نشرة أخبار حوادث «الأسبوع»| تحقيقات موسعة مع مرتكب مذبحة الغربية.. واستغاثة تكشف جريمة قتل
  • توقيف ضابط شرطة بتطوان يشتبه تورطه في قضية ابتزاز ورشوة
  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو