قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية ، الحرب الروسية الأوكرانية، كشفت العوار العالمى بشكل واضح، وأن القطبية الأحادية أصبحت عاجزة على حل النزاعات.

وأضاف فارس  حامد خلال حواره مع برنامج "المشهد"، المذاع عبر قناة "تن"، أن تراجع الدور الأمريكى فى أغلب القضايا الدولية، منح روسيا والصين فرصة لملء الفراغ الذي تركته واشنطن.

صنع رؤوس 

وأوضح الدكتور حامد فارس، أن الولايات المتحدة بدأت تتحرك لصنع رؤوس جديدة للضغط على خصومها "الحرب بالوكالة" فى مناطق مؤثرة في المشهد الدولي.

وتابع الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، التحرك من قبل روسيا والصين مؤثر على المستوى العالمى خاصة بعد ضم دول جديدة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب الروسية الحرب الروسية الأوكرانية القضايا الدولية العلاقات الدولية المشهد الدولي الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية «تقدم» إن السودان وشعبه يعولون على مصر كثيرا في المساعدة لحل الأزمة السودانية، حيث تمتلك القاهرة كل الإمكانات والقدرات وتحرص وتهتم دائما بمعالجة قضايا بلادنا.
وأعرب حمدوك، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر "معا لوقف الحرب في السودان" الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين -" عن سعادته في أن تلتقي مختلف القوى السودانية على أرض مصر في أول اجتماع من هذا النوع ليظل علامة فارقة وبداية يمكن البناء عليها للدفع نحو وضع حلول جذرية للأزمة الراهنة".
وشدد الدكتور عبدالله حمدوك على أن "مؤتمر القاهرة" ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان. 
وأوضح أن المؤتمر يعالج ثلاث قضايا رئيسية: الأولى تتعلق بوقف الحرب التي لابد أن تتوقف اليوم قبل غدًا، والثانية تخص الأزمة الإنسانية التي تعد الأكبر في العالم اليوم، والثالثة والأخيرة والمهمة للغاية هي بحث العملية السياسية وأجندتها والمبادئ العملية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • إشادات دولية بدور مصر لحل الأزمة السودانية: سخرت كل إمكانياتها لإنهاء الحرب
  • جامعة المنوفية تتقدم في التصنيف العالمي لايدن 2024
  • جامعة المنوفية تتقدم على المستوي العالمي في التصنيف الهولندي لايدن 2024
  • عبد الله حمدوك: نعول على مصر كثيرًا في المساعدة لحل الأزمة بالسودان
  • مباشر. غزة تحت القصف لليوم الـ 274 ومحاولات دولية لوقف التصعيد وسط توتر متزايد مع حزب الله
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • بوتين يعلن استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية
  • تعدد المبادرات.. حل الأزمة أم إرباك المشهد السوداني؟
  • زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام