لمن يكتب الكاتب في فيسبوك؟
تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT
للكتابة على سطح فيسبوك أوهامها التي تتأتى من منابع كثيرة. لكن أهم تلك الأوهام هي التي يصنعها فيسبوك في صاحبها متى ما أصبح صاحب الكتابة هذه -أيا كانت- مسحورا بطرائق إغراء الشهرة المتوهمة التي سيجدها في فيسبوك وهو يتلمس طريقه للمشاركة فيه عبر حسابه الشخصي؛ سواء من الوهم المشروع للفرد بأن يكون مشهورا، أو من إحساس الشهرة القابل للانتشار عبر الكتابة حين يشعر به أحدهم نتيجةً للتفاعلات التي يجدها عبر صفحته من خلال اللايكات والتعليقات، أو من تضخم وهم الشهرة في بعض الأفراد نتيجة نشاطهم في الفيسبوك حتى يصل أحدهم إلى طبقة «المؤثرين» وهي الدرجة التي قد يصاب بعدها الشخص بالمرض والجنون حين انحسار الشهرة المفاجئ عنه -بعد أن أصبح مؤثرا- فيصبح بعد ذلك خاضعا، مثله مثل غيره، لأحد أهم قوانين السوشيال ميديا؛ (الشهرة السريعة والنسيان السريع) فما إن يشتهر الفرد بسرعة في فيسبوك حتى تطفأ الأضواء من حوله بذات السرعة التي سارت بها شهرته فتتركه كالمهووس!
أمام احتمالات كهذه الموضوعات التي اقتضتها صيغ التفاعل الجديدة للسوشيال ميديا ومؤثراتها على من يريدون الكتابة في فيسبوك، وأصبحت في حكم القانون، قد يتساءل البعض ممن يمتهنون الكتابة: لمن نكتب؟
وتكمن صعوبة الإجابة على هذا السؤال حيال موضوع الكتابة في فيسبوك لناحية الهوية المضللة التي ينطوي عليها فيسبوك كسطح للكتابة، حتى نعت بعضهم السوشيال ميديا بوصف «الإعلام الجديد» هكذا جزافا دون أي استحقاق معرفي لهذا النعت.
وهكذا سيجد الكاتب الذي يمتهن الكتابة نفسه أمام مفارقات عجيبة في السوشيال ميديا وأمام فضاء افتراضي تفرض هويته التفاعلية الذاتية التي اختارها له مصمموه على كل من أراد القبول بالمشاركة والكتابة فيه.
ففي فيسبوك وبقية وسائط السوشيال ميديا تملك مطلق آليات الكتابة فيه شروطها الخاصة وقوانينها الذاتية التي لا فكاك منها. ووفقا لميكانزيماتها تتحقق الشروط التي تفرضها قوانين ذلك الفضاء بطريقة التفاعل التي تحكمه.
ففي فيسبوك من الطبيعي جدا أن تجد كاتبا مهما تنطوي كتاباته على مستوى معرفي عميق، لكن إذا ما حاولت أن تقيس أثرها بمقاييس الانتشار التي تضعها قوانين فيسبوك وأنظمته الذاتية في التفاعل والتحديثات واللايكات ستجد مستوى التفاعل معها ضعيفا جدا!
بطبيعة الحال، لن يكون هذا الأمر شاغلا لكل كاتب حقيقي يدرك طبيعة فضاء السوشيال ميديا، وشروط الشهرة فيه، وفي الوقت نفسه يدرك صفة «التواصل» التي هي الهوية الحصرية الظاهرة لهذه الوسائط، التي هي وحدها من تحفزه على ترك المحتوى الذي يكتبه متاحا للجميع بغض النظر عن ردود الفعل المحتملة، متى ما أدرك ذلك الكاتب أن إتاحة ما يكتبه مبذولا للجميع هي المهمة التي يتعين عليه فعلها كمنتج محتوى كتابي كان، من قبل، هو الذي حفزه أولا لأن يكون مؤهلا لشروط الكتابة في وسائل الإعلام التقليدي كالصحافة الورقية مثلا.
لا يعني هذا ألا يتعرض الكاتب المحترف -مثل غيره من البشر- لهواجس تعتريه من رغبة في الانتشار عبر فيسبوك، إذ تظل هذه الرغبة رغبة إنسانية مشروعة، وقد وفر فيسبوك للكتاب ميزة يمنحها لهم تحت اسم «منشئ محتوى رقمي» تمنح صاحبها إمكانات تقنية لتوسيع نشر المحتوى في فيسبوك عبر طرق خاصة مدفوعة القيمة كإعلان، لكنها قد تكون واعدة بكسب محتمل للكاتب متى ما اجتهد في نشر محتواه الرقمي عبر إعلان رمزي مسبق الدفع.
سيبقى سؤال الكتابة في فيسبوك قائما ومحيرا لكل كاتب يتوهم تطابقا بين فيسبوك كمنصة سوشيال ميديا وبين الصحيفة مثلا، وهنا سنجد أحد أهم علامات الفرق في أكذوبة مسمى «الإعلام الجديد» التي يطلقها البعض على وسائط السوشيال ميديا!
وإذا ما بدا اليوم أن إغراءات فيسبوك تجعل بعض الكتاب يتنازلون ولو قليلا عن صرامة الكتابة في المحتوى الذي ينشرونه على فيسبوك، تحت ضغط الوهم الذي ينشأ من إمكانية استقطاب المتابعين، فإن هؤلاء الأخيرين لن يكونوا ظاهرين بطبيعة الحال على فيسبوك إلا عبر اللايكات والتعليقات، ما يعني أن أي محتوى ذا أهمية ينشره الكاتب سيكون بالضرورة ضمن احتمال القراءة من حيث وصوله لكن فقط إغراء علامات اللايكات والتعليقات ووجودها من عدمها هو ما يوهم الكاتب بخلاف ذلك.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: السوشیال میدیا الکتابة فی فی فیسبوک
إقرأ أيضاً:
ضفائر الأسيرات الإسرائيليات تثير فضول السوشيال ميديا.. والسر ينكشف بمفاجأة (فيديو)
“ضفائر متناسقة بدقة” مشهد يتكرر كل مرة مع إفراج كتائب “القسام” وفصائل المقاومة الفلسطينية عن الأسيرات الإسرائيليات من قطاع غزة ضمن صفقة التبادل واتفاقية الهدنة.
لكن الفضول زاد في شبكات التواصل الاجتماعي بحسب قناة “المشهد”، حيث بدأ الجميع يتسائل عن من يقف وراء هذه الضفائر وإخراج تلك المشاهد.
بعد تسلم الأسيرات.. وجهة سيارات الصليب الأحمر غير معروفة إلى الآن (شاهد) الصليب الأحمر يتسلم الأسيرات الإسرائيليات من حماس بالزى العسكرىلكن الإجابة كانت مفاجئة، إذ تعود إلى آغام برجر، المجندة الإسرائيلية التي كانت أسيرة لدى حماس، حيث قررت أن تترك بصمتها من خلال تصفيف شعر زميلاتها وعمل ضفائر لهن قبل خروجهن، وكأنها رسالة خفية أو وداع صامت.
وباتت برجر حديث الساعة بعد أن تم الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل، حيث سلمتها وحدة الظل للصليب الأحمر، ومع ذلك، لم يكن هناك فيديو للأسيرات.
تعليقات رواد مواقع التواصل تنوعت حيث نشر كيفن صورة لها وكتب: "المجندة الإسرائيلية أجم برجر، وعلى يديها علم فلسطين"، وذلك قبل أن تُفرج عنها كتائب القسام في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما نشر سعيد الذي قال: "لن تتحرروا أسيراً واحداً إلا بصفقة".
سلمت فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم الخميس الأسيرة المجندة الإسرائيلية آغام بيرغر من بين ركام مخيم جباليا (شمالي قطاع غزة)، والأسيرين الإسرائيليين أربيل يهود وغادي موزيس و5 محتجزين تايلنديين من أمام ركام منزل الشهيد يحيى السنوار بخان يونس (جنوبا)، في إطار الدفعة الثالثة من تبادل الأسرى حسب اتفاق وقف إطلاق النار.
وأفرجت كتائب القسام عن الأسيرة المجندة بيرغر من ساحة الرزان في مخيم جباليا التي شهدت عمليات قصف وتدمير إسرائيلية كبيرة ضمن العملية العسكرية الدامية التي شنها جيش الاحتلال وقُتل خلالها وأصيب عدد كبير من الجنود الإسرائيليين.
وأعلن الجيش الإسرائيلي تسلم المجندة آغام بيرغر بعد وقت قصير من إطلاق سراحها، قائلا إنها وصلت إلى نقطة الاستقبال الأولية في غلاف غزة والتقت أفراد عائلتها، كما أكد استعداده لاستقبال باقي المحتجزين.
وفي خان يونس، أكد مراسل قناة فضائية أن الصليب الأحمر تسلّم الأسيرين الإسرائيليين يهود وموزيس اللذين أفرجت عنهما سرايا القدس أمام ركام منزل السنوار وسط حشد جماهيري كبير.
وأفاد المراسل بأن سرايا القدس أطلقت أيضا سراح 5 محتجزين من العمال التايلنديين، في حين أكد الجيش الإسرائيلي تسلم الصليب الأحمر 7 أسرى هم يهود وموزيس و5 عمال أجانب.
وكان مقاتلو سرايا القدس انتشروا في خان يونس (جنوبي قطاع غزة) صباح اليوم استعدادا لإطلاق سراح المحتجزين الذي تم في مكانين.
وفي وقت لاحق، أعلن الجيش الإسرائيلي وصول جميع الأسرى المفرج عنهم من غزة اليوم إلى إسرائيل، بمن فيهم المحتجزين التايلنديين.