بغداد اليوم - متابعة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء (13 ايلول 2023)، إن السلام مع السعودية سيغير وجه منطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، عن نتنياهو، أنه رغم التهديدات التي تمثلها إيران لبلاده، فإن هناك فرصة جيدة لإسرائيل ممثلة في التوصل للمزيد من اتفاقات السلام مع بعض الدول العربية.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يعمل مع الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بادين على توسيع دائرة السلام في منطقة الشرق الأوسط، بشكل يغير منطقة الشرق الأوسط والعالم كله، ما يعني تمهيد الطريق لتحويل المنطقة برمتها إلى ممر ضخم للبنية التحتية الحيوية.

وأوضح بنيامين نتنياهو أنه في حال إتمام هذا الطريق وتوقيع التطبيع مع السعودية، فإن إسرائيل ستصبح بداية الجسر للعالم، واصفا إياه "بالتغيير العظيم والكبير"، مضيفا أن هناك مستقبل كبير ينتظر المنطقة.

وأوضح نتنياهو أنه وحكومته الحالية يعملون على تقدم إسرائيل ولديه مستقبل مشرق.

وفي العاشر من الشهر الجاري، أكد بنيامين نتنياهو، أن بلاده أصبحت جزءا من مشروع دولي غير مسبوق، وهو عبارة عن ممر اقتصادي يربط بين آسيا وأوروبا، مشيرا إلى أن هذا الممر سيغير وجه الشرق الأوسط، وسيؤثر أيضا على العالم أجمع.

وحسب موقع "I24"، أضاف نتنياهو: "أرحب بالإعلان الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية والهند والمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وكذلك فرنسا وإيطاليا وألمانيا"، مضيفا: "لقد أعلنوا عن إطلاق مشروع رائد لتطوير ممر اقتصادي ينطلق من الهند عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه "ستفتح خطوط السكك الحديدية والموانئ البحرية لدينا بوابة جديدة من الهند، عبر الشرق الأوسط إلى أوروبا، وكذلك من أوروبا إلى الهند، عبر الأردن والسعودية والإمارات".

ويذكر أن بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قد أعلنوا أمس السبت، عن المشروع خلال قمة مجموعة العشرين، وهو جزء من مبادرة أطلق عليها الشراكة من أجل الاستثمار في البنية التحتية العالمية، حيث سيساعد الممر في تعزيز التجارة ونقل موارد الطاقة وتطوير الاتصال الرقمي.

ووفق ما صرح به جيك ساليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن، يضم المشروع الهند والسعودية والإمارات والأردن وإسرائيل والاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود

سرايا - أكدت جمهورية مصر العربية أن منطقة الشرق الأوسط تمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود وأن الأحداث فيها متسارعة واستثنائية.



جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي في العاصمة الإدارية بمصر.



وأشار رئيس الوزراء المصري إلى السياسة التي تنتهجها الدولة المصرية والتي جعلت منها واحة للأمن والسلام، كونها دولة ليست لها تطلعات إلى الخارج، إنما دولة تنظر دائما إلى مصلحتها ولديها منظور الأمن القومي والإقليمي في الأساس، من منطلق ثوابت راسخة وهي الحماية والدفاع عن مصالحها.



ولفت مدبولي إلى أن مصر حرصت على ضمان مقدرات الأمن القومي، والذي يشمل الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي للدولة بكل الأبعاد الموجودة، وليس الوضع العسكري فقط، مشيراً إلى تداعيات الأوضاع الجارية في المنطقة والتي ألقت بظلالها على قناة السويس ولأكثر من 6 شهور فقدت خلالها 60 بالمئة من إيراداتها، وهناك خسائر شهرية من 550 إلى 600 مليون دولار، والتي كانت تدخل للدولة المصرية وتساهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للدولة.

إقرأ أيضاً : دول تدعو رعاياها لمغادرة إيران وتجلي آخرين من لبنانإقرأ أيضاً : هزة أرضية تضرب القاهرةإقرأ أيضاً : 46 شهيداً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء

مقالات مشابهة

  • أستاذ العلوم السياسية: نتنياهو يصر على إشعال فتيل الحرب في الشرق الأوسط
  • مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود
  • رئيس الوزراء البريطاني يبحث تصاعد الأوضاع بالشرق الأوسط مع نتنياهو وماكرون وشولتس
  • خريطة الشرق الأوسط الجديد.. مصطفى بكري: جرائم نتنياهو لن تقتصر على فلسطين ولبنان
  • قطر والإمارات تبحثان سبل تنمية وتعزيز علاقات التعاون
  • بينها السعودية والإمارات.. دول عربية سعيدة بالعدوان على غزة ولبنان
  • نتنياهو: لا مكان في الشرق الأوسط لا تستطيع إسرائيل الوصول إليه
  • نتنياهو مُخاطبًا الشعب الإيراني: إسرائيل تقف معكم.. ماذا قصد برسالته؟
  • عاجل:- نتنياهو يحرض الشعب الإيراني: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"
  • نعمل وفق التوراة.. نتنياهو يتحدث عن خطة منهجية لتغيير الشرق الأوسط