كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، آخر تطورات عمليات إجلاء جثامين المصريين والمصابين من ليبيا وعدد محتمل لمن لقي مصرعه جراء العاصفة "دانيال".

إقرأ المزيد مصرع 70 مصريا من قرية واحدة.. مشهد مأساوي لضحايا "دانيال" (فيديو)

وأشارت الوزيرة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد" يوم الأربعاء، إلى أن السلطات الطبية في مدينة طبرق الليبية هي من تعرفت على جثامين المصريين في ليبيا، موضحة أن بعض الأسر المصرية تعرفت على جثامين الضحايا، والآخرين لم يتم التعرف عليهم.

ولفتت إلى أنه تم التعرف على جثامين 86 ضحية مصرية، مؤكدة في الوقت ذاته أنه لا يمكن الجزم بأعداد الضحايا، لا سيما بعد ارتفاع أعداد الضحايا في ليبيا إلى 5300، لم يتم التعرف على الكثير منهم.

وعن حقيقة ارتفاع أعداد الضحايا المصريين إلى 250 حالة، قالت وزيرة الهجرة "نحتاج أولا التأكد، من خلال الأوراق الثبوتية لا سيما أن بعض المصريين في ليبيا يعملون بدون أوراق".

وجاء تصريح الوزيرة بعد تداول تصريحات المتحدث باسم وزارة الداخلية الليبية في شرق ليبيا، المقدم طارق الخراز، الطي أعلن أن ضحايا العمالة المصرية جراء السيول في درنة بلغ 250.

إقرأ المزيد المنظمة الدولية للهجرة: نزوح 36 ألف شخص جراء فيضانات ليبيا

جدير بالذكر أن إدارة أمن السواحل في مدينة طبرق الليبية أعلنت وصول 145 جثمانا للمصريين الذين لقوا مصرعهم شرق الأراضي الليبية.

وأوضحت إدارة أمن السواحل في مدينة طبرق أن الجثامين سيتم تغسيلهم وتكفينهم وإنهاء إجراءاتهم تمهيدا لإرسالهم للأراضي المصرية، ليجري دفنهم من قبل ذويهم، وذلك حسب وسائل إعلام محلية ليبية.

كما أن مكتب المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، أكد أن حصيلة الوفيات بين المصريين المقيمين في ليبيا جراء العاصفة "دانيال" ارتفعت إلى 250 حالة.

هذا، وأكدت أن مصر تعمل بكل جهد لإجلاء المصريين في ليبيا، موضحة أن وزارة الدفاع أرسلت 4 طائرات استطلاع جديدة للبحث عن جثامين مصريين أخرى أو مصابين لإجلائهم.

إقرأ المزيد وصول جثامين المصريين ضحايا فيضانات ليبيا إلى وطنهم الأم

وذكرت وزيرة الهجرة أن القنصل المصري في بنغازي قال لها إنه تم انتشال جثامين من البحر ولم يتم التعرف عليهم.

ووجهت وزيرة الهجرة الشكر للقوات المصرية على نجاحها في إجلاء جثامين 87 مصريا من ليبيا، مؤكدة أن القوات المسلحة لم تتوان لحظة واحدة في إرسال الطائرات لإجلاء الجثامين.

وعن أعداد المصريين في ليبيا، نوهت بأنه وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة، فإن الأجانب في حدود 750 ألف أجنبي في ليبيا، لذلك لو افترض أن نصف هؤلاء مصريين، فإنه يقدر أن يكون هناك 400 ألف مصري في ليبيا مقسمين لـ300 ألف مصري في شرق ليبيا والباقي موزعين في أنحاء ليبيا، مؤكدة أن الوضع صعب جدا في ليبيا.

وناشدت وزيرة الهجرة، ضرورة التواصل فورا عبر رقمين منشورين في صفحات الوزارة بمواقع التواصل، حال توافر أي معلومات جديدة تُمكن السلطات المصرية من إنقاذ المصريين في ليبيا.

المصدر: وكالات + وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحوادث القاهرة الكوارث بنغازي طرابلس فيضانات كوارث طبيعية وفيات المصریین فی لیبیا وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً

تشهد محافظات يمنية عدة منذ أيام أمطاراً غزيرة، وسط سقوط ضحايا في صفوف المواطنين جراء الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار خصوصا في المناطق الجبلية المرتفعة.

وبحسب مصادر وسكان محليين: إن صاعقة رعدية ضربت منطقة تورصة جنوب غرب محافظة الضالع، ما تسبب في سقوط 3 مصابين. موضحين. أن المصابين بحالة حرجة وجرى نقلهم إلى المركز الصحي في المنطقة قبل أن يتم نقلهم إلى مستشفى عام في مدينة الضالع، مركز المحافظة.

وهذه الحادثة الثانية التي تشهدها الضالع في غضون أسبوع؛ حيث تعرض شبان لصاعقة رعدية أثناء تجمعهم في قرية الحود الجبلية، مما أدى إلى وفاة اثنين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة ونقلوا إلى مستشفى التضامن بالمدينة.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن حادثة مماثلة، السبت، توفيت امرأة وأصيب سبعة أشخاص آخرون بصاعقة رعدية في منطقة “ربابة” بمديرية القفر. والجمعة 28 يونيو ضربت صاعقة رعدية منزل مواطن في مديرية بني سعد بمحافظة المحويت، مما أسفر عن وفاة زوجته، ونفوق عدد من المواشي.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية الصلو.

وتتسبب الصواعق الرعدية، التي غالباً ما تصاحب مواسم هطول الأمطار سنوياً، في وفاة العديد من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية المرتفعة، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن من موسم الأمطار الثاني والذي يبدأ يوليو. موضحاً أن هناك توقعات بتأثر عدد من المناطق المعرضة للفيضانات خصوصاً في ظل محدودية الموارد المالية، التي لا تزال تمثل تحدياً رئيساً أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

ويربط خبراء الأرصاد الجوية نسبة الارتفاع الملحوظة في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن بالتغيرات المناخية التي تتعرض لها اليمن. ووفقاً لرصد أولي تم توثيق وفاة وإصابة 173 شخصاً خلال الأعوام الثلاثة ( 2020 ـــ2021 ـــ 2022). ففي العام 2020 بلغت حالات الوفاة 11 حالة، والإصابات 9 حالات. وفي العام 2021، كان عدد حالات الوفاة 30 حالة، والإصابات 49 حالة. أما العام 2022، فقد بلغت فيه حالات الوفاة 29 حالة، وحالات الإصابة 45 حالة. 

وخلال العام 2023 تم توثيق ورصد أكثر من 150 حالة وفاة وإصابة جراء الصواعق الرعدية التي سجلتها عدة محافظات يمنية؛ وهذا العدد يقارب ما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث السابقة.

وتنشر جمعية الهلال الأحمر اليمني عبر حسابها في منصة "إكس" سلسلة من التغريدات التوعوية والنصائح الواجب اتباعها من أجل تجنب التعرض للصواعق الرعدية. وترفق الجمعية بشكل دوري بروشور تعريفي وتوعوي يتضمن نصائح يجب الالتزام بها أثناء حدوث صواعق رعدية، تجنبا لمخاطر التعرض لها، وهي: إغلاق الهواتف المحمولة وفصل الهاتف الأرضي وعدم استخدامها بما في ذلك الإنترنت، وإغلاق النوافذ والأبواب المعدنية والابتعاد عنها، وإغلاق جميع أسطوانات الغاز، وفصل كلي لقبضات الألواح الشمسية عن البطارية.

كما شددت الجمعية على ضرورة الابتعاد عن المسطحات المائية مثل البحيرات وحمامات السباحة، ومجاري المياه، لأن الماء يعد موصلاً جيداً للشحنات الكهربائية، وتجنب الاحتماء تحت الأشجار، لأنها موصل قوي للشحنات الكهربائية لاحتوائها على مادة الحديد، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني، وتجنب الاستحمام، لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق، وعدم الخروج من المنزل، والبقاء في السيارة إذا كنت بداخلها حتى تنتهي العاصفة الرعدية. وأضافت إن هذه النصائح من شأن الالتزام بها تقليل فرصة تعرض الشخص للصواعق الرعدية.


مقالات مشابهة

  • المصريون في الخارج يثمنون جهود الدكتور مدبولي وتعيين السفير نبيل حبشي للهجرة
  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • "صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 38 ألفا و98
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • الأورومتوسطي: آلاف جثامين شهود جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية تحت الأنقاض في غزة
  • “صحة غزة”: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 38 ألفا و98
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • صحة غزة: 58 شهيدا و179 جريحا حصيلة مجازر ارتكبها الاحتلال بيوم واحد  
  • اكتشاف قدرة فطرية لدى النمل في التعرف على الجروح ومعالجتها
  • «التأمينات» تكشف حالة وحيدة يسقط فيها معاش الزوج عن الأرملة