أعلنت "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية" الأربعاء، تعليق مشاركتها بجلسات الحوار الوطني بعد الكشف عن اعتقال القيادي النقابي محمد زهران، مؤسس الاتحاد الوطني المستقل للمعلمين المصريين، بتهمة الانضمام لجماعة إثارية ونشر أخبار كاذبة.

وقالت المبادرة عبر حسابها في منصة "إكس" إنها علقت مشاركتها في جلسات الحوار إثر اعتقال زهران.

???? المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعلق مشاركتها في الحوار الوطني بعد اعتقال أحد المشاركين

???? أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية اليوم تعليق مشاركتها بجلسات الحوار الوطني بعد الكشف عن اعتقال وحبس القيادي النقابي د. محمد زهران، مؤسس الاتحاد الوطني المستقل للمعلمين المصريين. pic.twitter.com/WYizTID1aX

— المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (@EIPR) September 13, 2023

من جانبه قال موقع "مدى مصر" إن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس زهران، 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضية 2123 لسنة 2023، بتهمتي الانضمام لجماعة إثارية، ونشر أخبار كاذبة.

ونقل الموقع عن مصدر- لم يسمه- قوله تم إيداع زهران في سجن العاشر من رمضان" ، مشيرًا إلى أنه علم بالأمس فقط بالقرار الذي صدر في 6 سبتمبر/ أيلول الجاري، بعد يوم واحد من اختفاء زهران.

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس مؤسس تيار استقلال المعلمين، محمد زهران، 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضية 2123 لسنة 2023، بتهمتي الانضمام لجماعة إثارية، ونشر أخبار كاذبة، وتم إيداعه سجن العاشر من رمضان، حسبما قال لـ«مدى مصر» محامٍ فضل عدم ذكر اسمه، مشيرًا إلى أنه علم بالأمس فقط… pic.twitter.com/Mbd17qYWdW

— Mada Masr مدى مصر (@MadaMasr) September 13, 2023

وكانت منظمات حقوقية وسياسية قد رصدت القبض على زهران، وهو مؤسس تيار استقلال المعلمين، والاتحاد الوطني للمعلمين المصريين، والمتحدث الرسمي باسم المعلمين في جلسات الحوار الوطني، الدائر حالياً بين نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوى السياسية التي تصنف نفسها على أنها "معارضة"، وإخفائه قسرياً منذ اعتقاله قبل عدة أيام.

ودعا السيسي إلى إجراء حوار مع القوى الوطنية، في إبريل/نيسان 2022، وإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسية. وانتهت الجولة الأولى من الحوار الوطني بعد نحو مائة يوم من المناقشات، التي لم تسفر عن تحقيق أي مطالب للمعارضة المصرية، وفي مقدمتها الإفراج عن جميع سجناء الرأي.

ويوجد في مصر أكثر من 60 ألف معتقل سياسي، بحسب منظمات حقوقية.

اقرأ أيضاً

مصر.. غضب وانسحابات من الحوار الوطني بعد سجن باتريك جورج

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري

طلب ممثلو الادعاء الفرنسيون من أعلى محكمة في البلاد الفصل في صلاحية مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان قضاة محكمة الاستئناف قرروا الأسبوع الماضي أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها فرنسا بحق الرئيس بشار الأسد في نوفمبر من العام 2023 صالحة وما زالت سارية، رافضين ما شدد ممثلو الادعاء على تأكيده بأن الرئيس السوري يتمتع بحصانة مطلقة كرئيس دولة في السلطة.

إقرأ المزيد دمشق: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبرك

وقدم الادعاء استئنافا أمام محكمة التمييز ووصفه بأنه "ضروري من الناحية القانونية"، مطالبا بأن تنظر المحكمة العليا في مسألة الحصانة الشخصية التي يتمتع بها رئيس دولة ما زال في منصبه.

وبالإضافة إلى مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس الأسد، أصدر القضاء الفرنسي أيضا في نوفمبر 2023 مذكرات اعتقال بحق شقيقه ماهر الأسد، وعميدين في الجيش السوري.

وأفاد مصدر قضائي في نوفمبر 2023 بأنه تم إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون".

وفي 27 أبريل 2017 وصفت وزارة الخارجية السورية تقرير الاستخبارات الفرنسية حول القصف الكيميائي المزعوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب بأنه مفبرك، متهمة باريس بالتورط في تدبير الجريمة التي شهدتها البلدة.

المصدر: أ ف ب + سانا

مقالات مشابهة

  • مقرر أولويات الاستثمار بالحوار الوطني: السير الذاتية للوزراء تبشر بالأمل
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني
  • وزير الشؤون النيابية: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: الحكومة المرتقبة عليها استكمال تنفيذ توصيات المؤتمر
  • دعاء زهران: المرأة المصرية استعادت مكانتها بعد ثورة 30يونيو وتعيش أزهى عصورها
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: اعتماد الحكومة المرتقبة على توصيات المرحلة الأولى له مردود إيجابي
  • مقرر مساعد بـ«الحوار الوطني»: تأكيد توصيات المرحلة الأولى ضمن برنامج الحكومة الجديدة «أمر مبشر»