قالت دبلوماسية أمريكية رفيعة، إنها ستواصل دعوة المجتمع الدولي لبذل ما في وسعه لمنع الفظائع الجماعية في السودان والرد عليها ومحاسبة المسؤولين عنها.

الخرطوم: التغيير

أكدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أنه يجب على الجميع فعل المزيد لدعم الشعب السوداني في وقت حاجته الماسة.

وقالت في إحاطة صحفية عبر الإنترنت، إنها ستواصل دعوة المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه لمنع الفظائع الجماعية المستمرة في السودان والرد عليها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وزارت الدبلوماسية الأمريكية دولة تشاد الجارة الغربية للسودان، لتسليط الضوء على أوضاع اللاجئين الفارين من الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم وولايات دارفور منذ منتصف ابريل الماضي.

وأوضحت ليندا أنه وكجزء من جهود محاسبة المسؤولين عن الفظائع أعلنت بلادها الأسبوع الماضي عن عقوبات على قائد ثاني قوات الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق قائدها محمد حمدان دقلو “حميدتي”، لعلاقته بالانتهاكات التي ترتكبها قواته والمليشيات المرتبطة بها ضد المدنيين في السودان، ونوهت إلى فرض قيود على التأشيرة الأمريكية على قائد قطاع غرب دارفور بالدعم السريع عبد الرحمن جمعة لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وقالت: “نحن بحاجة إلى إيقاظ العالم على الفظائع التي تتكشف هناك”.

وذكرت أنها التقت أثناء وجودها في بلدة أدري القريبة من الحدود السودانية مع تشاد، باللاجئين الذين فروا من أعمال العنف التي لا يمكن تصورها والفظائع في السودان، وأبلغها كثيرون عن مدى امتنانهم للحكومة التشادية والشعب التشادي، الذي رحب بهم ودعمهم.

وعبرت ليندا عن تقديرها العميق للحكومة التشادية ولشعب تشاد ولجميع العاملين في المجال الإنساني الذين يبذلون الكثير بموارد قليلة ولا يزالون ينقذون الحياة.

وذكرت أنه لتحقيق هدف دعم الشعب السوداني في وقت حاجته الماسة، أعلنت أثناء وجودها في تشاد عن تقديم واشنطن نحو 163 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية لشعب السودان والدول المجاورة، بما في ذلك تشاد. وبذلك يرتفع إجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية إلى ما يقرب من 710 ملايين دولار لحالة الطوارئ في السودان.

الوسومادري الأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان تشاد حميدتي دارفور عبد الرحيم دقلو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ادري الأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان تشاد حميدتي دارفور عبد الرحيم دقلو المسؤولین عن فی السودان

إقرأ أيضاً:

وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة

 

قال وكيل وزارة الخارجية السوداني المكلف من حكومة الانقلاب السفير حسين الأمين الفاضل، إنه بسبب تمرد الدعم السريع صار السودان من أكبر الدول المُصدرة للهجرة بعد أن كان من أكبر مستضيفي اللاجئين من دول الجوار.

القاهرة _ التغيير

و شارك السودان في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يومي ٣ و٤ يوليو ٢٠٢٤م بوفد برئاسة السفير حسين الأمين الفاضل، وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة، حيث القي كلمة السودان في الإجتماع.

وأشار  الأمين إلى نزوح ولجوء أكثر من خمسة عشر مليون سوداني من ديارهم، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن، في المناطق التي تعرضت لاعتداءات المليشيا.

وطالب الوكيل المكلف بوضع المعالجات والتوصيات التي تتيح الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وأن تراعي الدول المستقبلة للمهاجرين السودانيين بسبب الحرب التي فرضتها قوات الدعم السريع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي بُني عليها الاتفاق العالمي، وذلك بتسهيل مسارات الهجرة الشرعية عبر منح تأشيرات الدخول وإعادة تفعيل الاتفاقيات ذات الصلة وعدم الإعادة القسرية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، والاندماج في المجتمعات المستقبلة والتي هي مجتمعات شقيقة تربطنا بها وشائج العروبة والتاريخ.

وترأس السفير  الأمين الجلسة السادسة للمؤتمر  التي بحثت تجارب الدول العربية في رصد وتحليل البيانات الخاصة بالمهاجرين في المنطقة العربية والعمل على وضع سياسات تحكم عملية الهجرة مستقبلاً.

و قدم وفد السودان كذلك ورقة عن حقوق النساء والأطفال في مناطق الحروب والنزاعات، حيث عرضت الوضع الحالي الخاص بانتهاكات الدعم السريع ضد النساء والأطفال في كنموذج.

الوسومالحرب الدعم السريع السودان اللاجئين الهجرة

مقالات مشابهة

  • «الشيوعي السوداني» يعتذر عن المشاركة في حوار الاتحاد الأفريقي
  • ضرورة التغيير هو طرح كل أهل السودان
  • حكومة ظل مدنية لانهاء الحرب وإعادة تعمير السودان
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • السودان: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية يعيق علاج مئات الجرحى
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • القوى السياسية السودانية: نشكر مصر لمبادرتها جمع الفرقاء السودانيين (بيان)
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى
  • البرهان يطلق تصريحات عن الدعم السريع أمام إعلاميين قادمين من الخارج لإسناد الجيش
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان