بوابة الوفد:
2024-08-04@00:07:50 GMT

نهب الآثار.. جريمة عابرة للتاريخ

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أثارت واقعة سرقة عدد من القطع الأثرية المصرية من المتحف البريطانى فى لندن والذى يضم نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية، حفيظة الرأى العام فى مصر والعالم.

ودعت وزارة السياحة والآثار المصرية، المتحف البريطانى لتوضيح حقيقة الواقعة وعدد القطع الأثرية التى تمت سرقتها فى هذا الصدد.

من جانبه عقد الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اجتماعاً، لمتابعة تداعيات الواقعة، وما تمت الإشارة إلى التواصل القائم والمستمر مع الجانب البريطانى وإدارة المتحف البريطانى لمعرفة تفاصيل القطع التى تمت سرقتها، وحقيقة تبعيتها لأى إدارة أو جناح تحديداً بالمتحف، حيث أفادوا بأنهم فى انتظار نتائج التحقيقات الجارية والتى ستتم موافاة الوزارة بها فور الانتهاء منها.

وأكد دكتور مصطفى وزيرى استمرار جهود الدولة فى استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج والحفاظ على التراث والآثار المصري، موضحاً أن الدولة نجحت فى استرداد ما يزيد على 24 ألف قطعة خلال السنوات الماضية.

أما عالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس فطالب بضرورة أن تقوم اليونسكو ووزارة السياحة والآثار المصرية بعقد مؤتمر دولى لسحب الآثار المصرية من المتحف البريطانى لأن ما حدث من سرقة لها يعد جريمة كبرى يجب أن يحاسب عليها المتحف، وأيضاً طالب بأن تتصدى المنظمات العالمية وعلى رأسها هيئة اليونسكو بأن يتم استعادة حجر رشيد وأن يكون أيقونة الآثار المصرية فى المتحف الكبير.

الدكتور عبدالرحيم ريحان خبير الآثار وعضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة يقول إن المتحف البريطانى يضم نحو 13 مليون قطعة أثرية جمعها من قارات العالم خلال رحلة بريطانيا الاستعمارية حول العالم منها نحو 110 ألف قطعة خرجت تحت مبدأ القوة والاستعمار والرشوة والتهريب تضم آثار الدولة القديمة وما قبل التاريخ والعصر المسيحى الذى يشكل جزءاً كبيراً من المتحف، وتمثل الآثار المصرية بالمتحف البريطانى نحو 4% من مقتنياته وتعرض فى 7 قاعات وأشهرها حجر رشيد وتمثال نصفى عملاق لرمسيس الثانى وكتاب الموتى ونحو 800 مومياء وبردية ومجموعة نادرة من التماثيل والمسلات النادرة التى لا يوجد مثيل لها فى مصر وتمثال لأبى الهول وقطع من الغلاف الخارجى للأهرامات. وأسست وقت احتلالها لمصر جمعية خيرية ظاهرها استكشاف الآثار المصرية ودراستها علميا والحفاظ عليها وباطنها سرقت نحو 11 ألف قطعة جمعتها الجمعية من تل العمارنة والأقصر.

وأضاف «ريحان» أن هذه الآثار وصلت للمتحف البريطانى عن طريق الاستعمار وفرض سيطرة مبدأ القوة واستخدام الرشاوى وتهريب الآثار من مصر.

 «بردية آنى» خرجت بشكل غير شرعى وكتاب الموتى الشهير حصل عليهما «والاس بدج» البريطانى الجنسية المنقب عن الآثار فى مصر (1857-1935) بشكل غير شرعى حيث كوّن شبكة علاقات وطيدة مع لصوص الآثار من المصريين فى كل من الأقصر والقاهرة ففُتحت له المقابر ونهب 800 جمجمة للمصريين القدماء، فكوّمها فى كوخ وغلّفها، وعند نقلها إلى بريطانيا شك موظفو الجمارك فيما يحمله؛ فأخبرهم بأنه يحمل عظامًا من أجل تسميد الأرض فسُمح له بسفرها وهرّب كتاب الموتى بالكذب والتضليل والرشاوى والحيل الماكرة ووجوده بالمتحف حاليًا غير شرعى.

أما الدبلوماسى «هنرى سالت» الذى عينته المملكة المتحدة قنصلًا لها بمصر فى العقد الثانى من القرن التاسع عشر، فقام بالاستيلاء على الآثار المصرية وشحنها إلى بريطانيا ومنها تمثال عملاق لرمسيس الثانى.

وتابع «ريحان»: وفى أواخر القرن التاسع عشر ساهمت عمليات الاستكشافات المنظمة التى قامت بها جمعية «استكشاف مصر» الإنجليزية التى تأسست عام 1880، ظاهريًا كجمعية خيرية تهدف إلى الكشف عن المواقع الأثرية فى الدلتا ووادى النيل لأغراض البحث العلمى، وباطنيًا استولت على قرابة 11 ألف قطعة آثار مصرية أرسلتها إلى المتحف البريطانى، جمعتها من عدة مناطق أهمها تل العمارنة والدير البحرى. وحجر رشيد خرج بمعاهدة دولية بين بريطانيا وفرنسا والدولة العثمانية بمبدأ غنائم الحرب فمن لا يستحق وهى بريطانيا استولت على آثار من لا يملك وهى فرنسا والدولة العثمانية وافقت على استيلاء بريطانيا على الآثار المصرية ونحن كنا ولاية تابعة لهم ولم يوافق مصرى واحد على خروجه.

وأضاف: «نحن أصحاب هذه الآثار وخرجت بطريق غير أخلاقية وبالتالى فهى غير شرعية طبقًا لديباجة اتفاقية اليونسكو 1970 «أن المؤسسات الثقافية يجب أن تتأكد أن المجموعات الثقافية بها تكونت وفقًا للمبادئ الأخلاقية، وكل الآثار المصرية بالمتحف البريطانى لم تتكون طبقًا للمبادئ الأخلاقية».

ومن أهم الآثار المصرية بالمتحف البريطانى حجر رشيد وكتاب الموتى وتمثال رمسيس الثانى والعديد من أحجار الغلاف الخارجى للهرم الأكبر بالجيزة وجزء من لحية تمثال أبو الهول و140 مومياء وتابوت تعد أكبر مجموعة للمومياوات مصرية خارج مصر و99 لوحًا طينيًا من ألواح رسائل تل العمارنة الخاصة بالملك إخناتون والتى تجسّد ملامح الحياة فى مصر القديمة وعلاقاتها الدولية، ومجموعة نادرة من التماثيل والمسلات النادرة التى لا يوجد مثيل لها فى مصر حاليًا.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نهب الآثار واقعة سرقة أثار مصرية مصر والعالم حقيقة الواقعة المتحف البريطانى الامين العام للمجلس الاعلى للاثار الآثار المصریة ألف قطعة فى مصر

إقرأ أيضاً:

السفير المصرى بالدنمارك يلتقى مديرة المعهد الدنماركى لحقوق الإنسان

التقى السفير المصرى فى الدنمارك كريم شريف، بمديرة المعهد الدنماركى لحقوق الانسان لويز هولك، وذلك في إطار عرض الجهود الوطنية ذات الصلة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان فى مصر، وتسليط الضوء على حالة الحراك الإيجابي فى مصر فيما يتعلق بتحسين المناخ العام للحقوق والحريات، وكذلك لمناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية اتصالاً بالحرب فى غزة والأوضاع في السودان، واستعراض الجهود الإنسانية المصرية فى هذا الصدد. 

السفير المصري يسلّم رسالة تهنئة من رئيس الجمهورية إلى نظيره الليبيري وفود دولية رسمية .. السفير المصري بكندا ينظم احتفالاً بمناسبة العيد القومي

ومن جانبها رحبت مديرة المعهد الدنماركى لحقوق الإنسان باللقاء وبالجهود المصرية المبذولة لتعزيز أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، مع الإشارة إلى إدراكهم للتحديات التى تواجهها الحكومة المصرية على ضوء الأوضاع الاقليمية والدولية المتغيرة، مؤكدة على العلاقة المتميزة التى تربط المعهد بالمجلس المصرى لحقوق الانسان والتطلع لتعزيزها خلال الفترة القادمة فى إطار من الاحترام المتبادل ونقل الخبرات والتدريب.

كما ثمنت الجهود التى تقوم بها مصر لاستضافة ما يزيد عن ٩ مليون اجنبى وتطلع الدنمارك للتعاون مع مصر فى هذا الصدد خلال الفترة القادمة انبثاقاً من اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الاوروبى.

وأعربت فى نهاية اللقاء عن تطلعها لزيارة مصر للاطلاع عن قرب على التطورات الجارية ميدانياً فى مجال الحريات وحقوق الإنسان والتعرف عن قرب علي الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لدعم نفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

 

مقالات مشابهة

  • الحمدلله: الأمن القومى المصرى بخير
  • جريمة لمجلس مدينة بنها بـ 14 مليون جنيه على الرياح التوفيقى
  • وزير السياحة يبحث مع META العالمية تحسين التجربة السياحية بالمتحف المصري والقومي للحضارة
  • صاحب متحف بطبرجل: نقتني 1500 قطعة أثرية نادرة
  • مرممة مساجد آل البيت: "سعيدة.. ده واجبي تجاه بلدي"
  • مقال واشنطن بوست.. ما هي الادعاءات التى قدمتها الصحيفة ضد مصر؟
  • جولة بالمتحف الكبير والاحتفال بعام الشراكة الصينية.. أبرز أنشطة السياحة في أسبوع
  • «في حب الإسكندرية».. تفاصيل احتفالات مجانية بالمتحف اليوناني غدًا
  • السفير المصرى بالدنمارك يلتقى مديرة المعهد الدنماركى لحقوق الإنسان
  • متحف الحضارة يحتفي بـ«تاريخ مرشدات الكشافة المصرية» السبت المقبل