زنقة 20 | الرباط

أطلقت وكالة إنعاش وتنمية الشمال طلب عروض لإنجاز مخطط مديري ودراسة تقنية أولية مفصلة لمشروع إحداث الخط الأول لحافلات التنقل الحضري عالية الجودة بمدينة طنجة.

وأبرز طلب العروض الخاص بالمشروع، الذي ينتظر أن يتم فتح الأظرفة الخاصة به في 20 أكتوبر المقبل، أنه تم تخصيص 12 مليون درهم لإنجاز مخطط مديري ودراسة تقنية أولية مفصلة لمشروع إحداث الخط الأول لحافلات التنقل الحضري عالية الجودة (BRT)، والذي سيربط المستشفى الجامعي بمنطقة طنجة البالية.

ويشمل طلب العروض الحالي إنجاز مخطط مديري لكل خطوط منظومة النقل الجماعي في مسارات خاصة (TCSP) على مستوى مدينة طنجة، إلى جانب دراسة تقنية مفصلة لإنجاز الخط الأول الممتد على مسافة تصل إلى 21 كلم.

ومن المنتظر أن يربط الخط الأول بين المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس وبمنطقة طنجة البالية، عبر الطريق الوطنية رقم 1 وشارع الجيش الملكي وشارع مولاي إسماعيل وشارع إدريس الأول وشارع أبي جرير الطبري وشارع الرشيدية وطريق مالاباطا.

وحسب المصدر نفسه، ستحدد هذه الدراسة التقنية، التي يتعين أن تنجز في أجل 7 أشهر بعد انطلاقها، مخطط وجدولة إنجاز الخط الأول والكلفة التقديرية للمقاطع ذات الأولوية من هذا الطريق.

للإشراف على سير هذه الدراسة، ستحدث لجنة تضم المصالح التقنية لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال ومجموعة التعاون بين الجماعات البوغاز والمصلحة الدائمة للمراقبة، كما يمكن أن تضم كل الجماعات والمصالح الخارجية والمؤسسات ذات الصلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الخط الأول

إقرأ أيضاً:

من التقويم إلى الإعلام.. 11 تخصصاً تدعم مديري المدارس الجدد في الشرقية

أكد مدير عام التعليم في المنطقة الشرقية د. سامي العتيبي تسخير كافة إمكانيات وموارد إدارة التعليم لدعم وتمكين المدارس بالصلاحيات المخولة نظاماً ومساندتها في هذه المرحلة الهامة نحو تطبيق مشروع التحول الاستراتيجي وصولاً إلى مدارس تقود التغيير في أدائها وتحسن نواتج طلابها وتعزز من المخرجات التعليمية عبر إدارة عملياتها ذاتياً وبناء خططها وأهدافها وفقًا لحوكمة الأداء المدرسي.
وأشاد بالدعم الكبير من مقام وزارة التعليم لإدارات المدارس لتحقيق مستهدفات تنمية القدرات البشرية وتعزيز تنافسية طلابنا عالمياً في ظل رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطستفاعل أولياء الأمور
وأضاف العتيبي، خلال كلمته في لقاء مديري ومديرات المدارس الجدد، تحت شعار ”أدوار متجددة.. لقيادة واعدة“ بحضور المساعد للشئون التعليمية فاطمة البلوي والمساعد للخدمات المكلف وفاء الشمالي ومدراء الإدارات والاقسام، أن إدارة التعليم وجهت بإشراك أولياء الأمور في البرامج المدرسية وتطبيق المعايير الحديثة في متابعة أداء المدارس، منوهاً بأهمية أمن وسلامة الطلاب ومصلحتهم التعليمية فهي من واجباتنا جميعًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لقاء مدير التعليم بالمدراء الجدد
وأشار إلى أن إدارة التعليم تولي أيضاً الاختبارات الوطنية والدولية أهمية بالغة وتهدف إلى تكثيف مشاركة أبنائنا وبناتنا فيها مما يسهم في رفع تصنيف المدارس ويعزز من نواتج التعلم، مشدداً على ضرورة تفعيل الأدلة المدرسية واستثمار المنصات والتقييد بما ورد فيها.شروحات مفصلة
وقال المتحدث الرسمي بتعليم الشرقية د. محمد الغامدي، أن اللقاء بمدراء المدارس الجدد تناول شروحات مفصلة في 11 تخصصًا قدمها المساعدون ومدراء الإدارات والأقسام المعنية لتحقيق أهداف اللقاء
واستعرض اللقاء آليات التقويم الذاتي والخارجي وتصنيف المدارس والاعتماد المدرسي والنموذج الاشرافي الجديد في ضوء تمكين المدرسة.
وبحث اللقاء آليات تقديم الخدمات والتجهيزات المدرسية وفعالية الأداء التعليمي وأنظمة قبول الطلاب ودور الإدارة المدرسية، كما استعرض دور الشؤون القانونية في استقرار المدرسة وتثقيف المدراء بدور المراجعة الداخلية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لقاء مدير التعليم بالمدراء الجدد
ونوه الغامدي، إلى أن اللقاء استعرض الخدمات التي تقدمها إدارة الموارد البشرية للمدارس والدور الداعم لقسم شؤون المعلمين وسياسات النشر الإعلامي وضوابط التصوير في المدارس وتطبيق دليل الحوكمة في الحسابات بمنصات التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • حافلات المدارس.. تحديات ومعاناة لا تنتهي
  • «التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة
  • تحرير 35 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال 24 ساعة
  • الحوثي: عملية اليوم نُفذت بصاروخ ذو تقنية عالية تجاوز منظومات “إسرائيل” والقادم أعظم
  • زعيم الحوثيين: عملية “تل أبيب” تمت بصاروخ ذات تقنية عالية
  • من التقويم إلى الإعلام.. 11 تخصصاً تدعم مديري المدارس الجدد في الشرقية
  • صاروخ يثير الذعر في تل أبيب ووسط إسرائيل
  • ما سبب إلغاء مباراة نصف نهائي كأس عدن واندلاع اشتباكات بين جماهير الوحدة والشعلة في ملعب الحبيشي؟
  • نقل مصابي حادث قطاري الزقازيق إلى المستشفى الجامعي (عاجل)
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية