الشارقة: «الخليج»
بحثت دائرة العلاقات الحكومية، التجارب الدولية في مجال الأمن الغذائي المستدام، وسبل تعزيز مستقبل الدبلوماسية الثقافية في جلستين حواريتين خلال اليوم الأول من فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.

وحملت الجلسة الحوارية الأولى عنوان «تجربة كوستاريكا في مجال الأمن الغذائي المستدام: العمليات والممارسات المبتكرة التي تحدث فارقاً»، وشارك فيها كلٌّ من الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بإالشارقة، وفرانسيسكو ج شاكون هيرنانديز، سفير جمهورية كوستاريكا لدى الإمارات، وأدارتها سارة فورستر محررة أخبار الإمارات بصحيفة «ذا ناشيونال».

واستعرض الشيخ فاهم القاسمي رؤية إمارة الشارقة في تحقيق الأمن الغذائي، من خلال سلسلة من المحفزات الحكومية والجهود المبتكرة في استثمار الموارد المتاحة، متوقفاً عند مشروع مزارع القمح «سبع سنابل» الذي حوّل صحراء الإمارة إلى أراض منتجة لأجود أنواع القمح في العالم.

من جانبه، قال فرانسيسكو ج شاكون هيرنانديز: «الشارقة وكوستاريكا تتشاركان قيماً كثيرة، وهو ما شكل قاعدة لتوقيع مذكرات تفاهم عديدة تفعل جهود الجانبين في التغلب على تحديات التغير المناخي، وإدارة قطاع الأمن الغذائي».

وجاءت الجلسة الحوارية الثانية بعنوان «الشارقة وكوريا الجنوبية: بناء مستقبل الدبلوماسية الثقافية»، بمشاركة كلٍّ من الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، ويو جيه سونج، وأدارتها قصواء الخلالي، رئيس تحرير برنامج «في المساء مع قصواء» على قناة سي بي سي (cbc).

وتحدث الشيخ فاهم القاسمي حول دور الاتصال في تطوّر العلاقات بين الشارقة وكوريا، وما أثمرت من برامج عمل مشترك وفرص لتبادل ثقافي واقتصادي ملموس، مشيراً إلى أن إحدى أبرز ثمار هذه العلاقة تتجلى في استضافة «معرض سيؤول الدولي للكتاب» الشارقة ضيف شرف دورة العام الجاري، واختيار كوريا للشارقة مركزاً إقليمياً ل«معهد الملك سيجونغ»، بهدف بناء الجسور اللغوية وتحسين فرص تعلم وتعليم اللغتين العربية والكورية.

وأضاف: «لطالما حرصت دائرتنا على توطيد العلاقات الحكومية مع التركيز على جانبي الاتصال الحكومي؛ الخارجي بين الدائرة والسلك الدبلوماسي لدراسة الفرص وتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والتعليمية، والداخلي ضمن حكومة الشارقة وعلى المستوى الاتحادي لدراسة وفهم التحديات والفرص، وترسيخ مكانة الشارقة مركزاً إقليمياً».

بدوره، قال السفير يو جيه سونج: «ازدهرت العلاقات بين دولة الإمارات وكوريا خلال العقود الخمسة الماضية، لتصبح الشراكة بينهما استراتيجية، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بينهما 19.5 مليار درهم العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 1000% عن عام 1980، وتم تجهيز الوحدات الثلاث من محطة «براكة» للطاقة النووية السلمية، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنووية والتكنولوجيا الدفاعية والعسكرية، والرعاية الصحية والبحوث والتكنولوجيا والفضاء والثقافة والسياحة، حيث وقّع الجانبان 48 مذكرة تفاهم أسست أرضية مشتركة للتعاون المستقبلي».

من جهته، أكد تشوي يونج جون، نائب القنصل العام لجمهورية كوريا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، أن 2023 عام مهم للعلاقات الثنائية بين كوريا والشارقة، وإيصال الثقافة الإماراتية والعربية إلى الجمهور الكوري، والتوقيع على مذكرات تفاهم بين الجانبين للارتقاء بالعلاقات بينهما.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي العلاقات الحکومیة الأمن الغذائی الشیخ فاهم

إقرأ أيضاً:

سلطان ينشئ منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال «هيئة منطقة حرة».

مقالات مشابهة

  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • الشارقة: إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية حقوق الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال "مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية" لحماية الأطفال المستضعفين
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوماً أميرياً بإنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال «هيئة منطقة حرة»
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوما أميريا بإنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال “هيئة منطقة حرة”
  • سلطان ينشئ منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصال
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • طالب بن صقر القاسمي: الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • «شؤون الضواحي» في الشارقة تناقش تحديات المجالس