موقع 24:
2024-10-03@07:50:05 GMT

التحقيق الجديد لعزل بايدن.. لماذا الآن وما العواقب؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

التحقيق الجديد لعزل بايدن.. لماذا الآن وما العواقب؟

يتعرض الرئيس الأمريكي لحملة عنيفة من قبل نواب الكونغرس، بعد أن أطلق الجمهوريون، أمس الثلاثاء، تحقيقاً بشأن إمكانية عزله، وهو ما يعد أمراً مستعبداً إلى نحو بعيد.

ووجه أعضاء من مجلس النواب الأمريكي بحزبيه الجمهوري والديمقراطي، اتهامات لبايدن تتعلق بإساءة استخدامه السلطة المخولة للرئيس، فضلاً عن إعاقته العدالة وجرائم فساد تخص تعاملات نجله هانتر التجارية في الخارج المثيرة للجدل.

الجمهوريون يسعون لعزل بايدن والبيت الأبيض يستنكر https://t.co/Lx8iOe3dQe

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2023 توجه أمريكي جديد

يقول المستشار السابق في الخارجية الأمريكية، حازم الغبرا: "لفهم هذه الخطوة، يجب مراجعة ما حصل في قاعات الكونغرس الأمريكي خلال السنوات الماضية، خاصة خلال فترة حكم الرئيس السابق دونالد ترامب".

وأضاف الغبرا "كان هناك توجه ديمقراطي محموم لعزل ترامب، واستمر هذا التوجه حتى بعد خروجه من البيت الأبيض"، موضحاً "كان هناك وعد سياسي من الحزب الجمهوري، بمحاكمة أي رئيس ديمقراطي يأتي بعد ترامب بنفس الطريقة".

وتابع "كان هناك اعتقاد سائد في المجتمع الأمريكي، أن ترامب تعرض لحملة ظلم خلال محاولات الإطاحة به من طرف الحزب الديمقراطي".  

وعود سياسية

وحول الإجراءات المعتمدة لعزل الرئيس الأمريكي، قال المستشار السابق في الخارجية الأمريكية: "استمراراً للتوجه السابق، أحد الشروط التي وضعتها ما يسمى بـ (مجموعة الحريات) الجمهورية، على رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، أن يبتعد عن القيام بأي محاولة لعزل بايدن من تنصيبه".

وأشار إلى أن "كل ما يحصل اليوم في هذه العملية كان متوقعاً، وهو جزء من وعود سياسية قدمها النواب مثل ما حصل سابقاً مع دونالد ترامب".

Reminder: we have a government shutdown looming just three weeks away.

Meanwhile, MAGA Republicans are focused on an impeachment. We will expose them. https://t.co/TRlLiHwXZI

— Mission: Democracy (@MissnDemocracy) September 13, 2023 إضعاف للديمقراطية

وعن عواقب التحقيق، لفت المستشار حازم الغبرا إلى أن "المشكلة هي أن العملية الدستورية والقانونية، أصبحت اليوم عبارة عن عملية سياسية، وهذا بحد ذاته يعد مشكلة كبرى".

وأضاف "نلاحظ أن بنود الدستور الأمريكي اليوم تستخدم لدوافع سياسية، مثل ما فعلها الديمقراطيون من قبل، سيفعلها اليوم الجمهوريون".

وأردف قائلاً: "للأسف، بسبب الشرخ الكبير بين اليسار واليمين الأمريكي، يعتبر هذا التصرف غير لائق بالدستور الأمريكي والمهام المنوطة لمجلس النواب"، موضحاً أن هذا السلوك "أصبح مقبولاً لدى فئات واسعة من الشعب الأمريكي، وأنه على المدى الطويل قد يعمل على إضعاف الديمقراطية الأمريكية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أمريكا جو بايدن الكونغرس الأمريكي

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم

أنهي المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة الأولى للمجلس، اليوم، على أن يعاود المجلس انعقاده بعد 15 دقيقة، تمهيدًا لإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية.

وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي فتح باب تلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية، وعددها 25 لجنة برلمانية لاختيار هيئات مكاتبها وتشمل رئيسا ووكيلين وأمينا للسر.

قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب

ووفقا لقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس من عددٍ من الأعضاء، يحدده المجلس في بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز في جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.

يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده طلبات الأعضاء بالترشح لعضوية اللجان. ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان. وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.

يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا في أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

مقالات مشابهة

  • لماذا تفاجأ الأميركيون من مناظرة نائب الرئيس؟
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • لماذا لا تحظى مناظرات نائب الرئيس الأمريكي بأهمية كبيرة؟
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • عمره قرن من الزمان.. الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يحتفل بالذكرى المئوية لملاده
  • المرشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: إيران استخدمت «أموال بايدن» لضرب حلفائنا
  • اختلفا بكل شيء واتفقا على دعم إسرائيل.. مناظرة بين المرشحين لنائب الرئيس الأمريكي
  • المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي: سندعم إسرائيل ضد «الأطراف الشريرة»
  • البرلمان الكيني يبدأ إجراءات لعزل نائب الرئيس
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتعزيز الاقتصاد وتقوية الدفاع في إطار التحالف الياباني الأمريكي