أجاب الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تبكى بالدموع، إنها كانت تريد تبنى طفل لكى تحرم الورثة الذى أذوها فى حياتها، مؤكدة إنها تعلم أن هذا التصرف حرام، لكنها لا تستطيع تغيير نيتها للخير، وتريد أن تعرف ماذا تفعل؟.

نجم البرازيل يلجأ إلى طبيب نفسي بعد بكائه في لقاء بيرو سفير الصين ورئيس وكالة الفضاء يكرمان الطلبة الفائزين بجائزة "حلم الشباب الأفارقة" مشكلة حرمان الورثة تتطغى على عقول الناس

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "مشكلة حرمان الورثة هى تتطغى على عقول الناس، ولا يوجد لها أثر فى التحقيق الفقهى.

نعم يجوز إنك تعملي هبة وده على سبيل الاستحباب".

وأضاف: " مفيش حاجة اسمها عشان منحرمش فلان فى الشرع، ومهمتنا تصحيح الأمور، طيب هل يجوز إنك تعملى هبة لأحد، نعم يجوز إنك تعملي هبة وده على سبيل الاستحباب".

 التبنى حرام.. خليكى فى كفالة طفل

واستكمل: "السيدة الكريمة مفيش مشكلة عندك، لأنك معملتيش حاجة، وبلاش التبنى حرام، خليكى فى كفالة طفل، وممكن تكتبى له اللى أنتى عاوزاه، كل ده حلال متشغليش بالك بفكرة الحرمان محدش عارف مين هيموت قبل مين".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإفتاء الورثة الميراث أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الفتوى دار الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى

 ليلة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ليلة مباركة، تتجلى فيها معاني المحبة والوئام والإخاء بين المسلمين، ففي مولده كانت البشائر، ليحيي المسلمون في كل مكان ذكرى مولده الشريف ويتذكرون فضائله وأخلاقه، سائلين الله تعالى أن يجعلنا من أتباعه وأن يهدينا إلى سواء السبيل، ولكن ما لا يعلم الكثيرون الفرق بين ليلة ويوم المولد.

الفرق بين ليلة المولد ويومه

وحول الفرق بين ليلة ويوم المولد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ ليلة المولد النبوي هي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، وتبدأ مع غروب شمس يوم الحادي عشر من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق الثاني عشر من ربيع الأول ، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده، وتبدء ليلة المولد النبوي هذا العام من مغرب اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، وحتى فجر يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنّ يوم المولد النبوي سيكون غداً الأحد.

مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وحول مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، عدداً منها وهي كالتالي:

- تجمع الناس على ذكر النبي والصلاة عليه.

- الإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

- قراءة سيرته العطرة والتَّأسي به.

- إطعام الطعام على حبه.

- التصدق على الفقراء.

- التوسعة على الأهل والأقرباء.

- البر بالجار والأصدقاء إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره. 

- الصيام.

- الإكثار مِن الذكر والدعاء.

- العبادة وقراءة القرآن.

فضل الصلاة على النبيورد أن الله سبحانه وتعالى عندما أمرنا بـ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من باب المكافأة له على إحسانه إلينا، فقال الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا» الآية 56 من سورة الأحزاب.

ومن السنة النبوية، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيهِ عَشْراً»، أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة
  • الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان
  • الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • في المولد النبوي.. هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • هل يجوز الذِّكْرُ بعدد معين؟ الإفتاء توضح
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين ليلة ويوم المولد النبوي.. يستحب فيهما الصلاة على المصطفى