نشرت منصات وناشطون ليبيون مقاطع فيديو مفزعة للبحر، وهو يخرج ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة ‫درنة، وتسبّبت في مقتل وفقدان الآلاف، وتدمير البنية التحتية.

وأظهرت اللقطات المصوّرة الأمواج وهي تدفع الجثث صوب الشاطئ، بينما تجمّع عدد من الأهالي على سواحل المدينة على أمل خروج جثث أحبائهم لدفنها، وآخرون تكفلوا بالتقاط وانتشال الجثث الملفوظة من البحر لنقلها إلى المقابر.

وأسفرت الفيضانات والسيول عن اختفاء أحياء سكنية كاملة في مدينة درنة وغرقها في البحر، بينما لم يتضح بعد أعداد القتلى، فيما تحدثت الإحصائيات الأولية عن أكثر من 10 آلاف مفقود.

وتواجه السلطات المحليّة في مدينة درنة، صعوبات في دفن جثث الضحايا، بسبب أعدادها الكبيرة وقلّة المقابر، وتعذّر وصول خدمات الإغاثة إلى المدينة، وسط مخاوف من تعرّضها للتحلل والتعفن.

وبالإضافة إلى درنة، شملت السيول مدناً أخرى في الشرق الليبي، منها البيضاء وشحات وسوسة، حيث خلّفت أيضاً ضحايا وأضراراً مادية كبيرة.

ووصف رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ما تعرّضت له مدن شرق ليبيا بـ"الكارثة"، وقال إنّها "أكبر من قدرات ليبيا"، مناشداً المساعدة الدولية.

ودعا المنفي الليبيين إلى الوحدة وتكاتف الجهود لمواجهة الكارثة في الشرق الليبي، كما دعا القيادات السياسية وقادة المؤسسات إلى الابتعاد عن الاستغلال السياسي للكارثة.

العربيّة

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

المقاومة الإسلامية تُعلن استهداف مدينة إيلات على البحر الأحمر

كشفت المقاومة الإسلامية في العراق، عن استهدافها مدينة إيلات على البحر الأحمر، بطائرة مسيرة، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدفًا حيويًا في إيلات العراق تنفذ عددًا كبيرًا من الإعدامات في يوم واحد


وجاء في بيان صدر مساء يوم الأحد، أنه "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في فلسطين ولبنان، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم الأحد 29-9-2024 هدفاً حيوياً في ام الرشراش "ايلات" في اراضينا المحتلة، بواسطة الطيران المسيّر".
وأضاف البيان أن "المقاومة الإسلامية تؤكد استمرار العمليات في دكّ معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة".
وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اعتراض طائرة معادية فوق البحر الأحمر بواسطة سفينة صواريخ، دون تفعيل أي إنذار في مدينة إيلات القريبة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن المسيّرة التي اعترضها الجيش مساء يوم الأحد فوق البحر الأحمر انطلقت من العراق، بعد ساعات قليلة من شن الطيران الإسرائيلي غارات عنيفة بعشرات الصواريخ على مدينة الحديدة، أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفق وسائل إعلام يمنية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 170 قتيلاً
  • المقاومة الإسلامية تُعلن استهداف مدينة إيلات على البحر الأحمر
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 100 قتيل مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 129 قتيلا و62 مفقودا
  • حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة في نيبال تتجاوز 100 قتيل
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة في بولندا
  • أهداف الطاقة المتجددة في أفريقيا تواجه صعوبات رغم مضاعفة الاستثمارات (تقرير)
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
  • المنفي من نيويورك: لدينا في ليبيا فرص واعدة