أكد الاستاذ عمر الخليفة عبدالله والي النيل الأبيض المكلف على أهمية الورش في وضع برنامج مؤسس يسهم في تنمية تطوير الولاية في المجالات المختلفة. جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم بقاعة العدل بالإدارة القانونية بكوستى ختام فعاليات ورشة التنمية العمرانية بالولاية والتي نفذتها حكومة الولاية بالتعاون مع الهيئة الاستشارية لجامعة الخرطوم وبمشاركة إدارات البني التحتية والعاملين بالوزارة والمحليات.

وأشاد الخليفة بجهود القائمين على امر الورشة داعيا الى ضرورة الاستفادة من البرامج والمحاضرات التى قدمت حتى تنعم الولاية بالتنمية الحضرية وتصبح في مصاف الولايات المتقدمة. وأعلن الوالي عن إلتزامه بتنفيذ كل التوصيات التي خرجت بها الورشة والعمل على إنزالها لارض الواقع. من جانبه اوضح الاستاذ يوسف احمد فضل المولى وزير البني التحتية والتنمية العمرانية المكلف بالنيل الابيض ان الورشة إستمرت لمدة ثلاث ايام تم خلالها تقديم العديد من المحاضرات وشارك فيها عدد من شركاء التنمية والقطاعات المختلفة مبينا ان عمل التخطيط والتنمية العمرانية بالولاية يواجه العديد من التحديات والتداخلات بسبب النزوح والسكن العشوائي مما يشكل ضغطا كبيراً على الخدمات المختلفة من مياه وصحة وتعليم. كما اكد على أهمية إجراء التدخلات اللازمة للنهوض بالولاية خاصة عقب إندلاع الحرب بالخرطوم وتشريد المواطنين من منازلهم، موضحاً ان الورشة هدفت لإشراك الجميع في تنمية الولاية والوصول لحلول جذرية للتنمية العمرانية والمضي بها قدما نحو التطور والنماء. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

“فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

تناولت ورشة عمل “فن التنقيب الحديث وأدواته” التي أقامها المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بدمشق كيفية تحديد الطبقات الأثرية وبعض الوسائل المستخدمة في تأريخ الآثار ومشاكل كل حفرية أثرية بحسب مكان وطبيعة الموقع الأثري.

وتحدث المؤرخ والباحث في علم الآثار واللغات في المديرية العامة للآثار والمتاحف الدكتور محمود السيد عن أهمية التنقيب عن الآثار وتطور فن التنقيب وأدواته بفضل استخدام العلم والتكنولوجيا الحديثة في تحديد مواقع الحفر وطرق تحليل التربة، بهدف تحديد الطبقات الأثرية والمكتشفات الأثرية.

ولفت السيد إلى أن الورشة ستركز على إمكانية تصوير المواقع الأثرية من الجو وابتكار وسائل وأدوات تمكن من التنقيب في أعماق البحار والمحيطات وكيفية إعداد المنقب الأثري، إضافة إلى طرق اختيار المناطق الأثرية وتحديدها واستخدام المنقب لأجهزة وطرق علمية تحتاج للدراسة في كل عملية من العمليات التي يقوم بها بدءاً من اختيار موقع التنقيب وحتى الانتهاء من الحفرية الأثرية.

وتستمر الورشة حتى يوم الخميس المقبل، وسيتم في نهايتها التدريب على أساليب استخدام التكنولوجيا الحديثة في التنقيب والدراسات الأثرية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل في متحف الحضارة حول «فن الطبخ المستدام»
  • “فن التنقيب الحديث وأدواته” في ورشة عمل بثقافي أبو رمانة
  • ورشة لتعليم فنون الخط العربي في عبري
  • انطلاق امتحانات الشهادة المتوسطة بولاية نهر النيل والمراكز الخارجية
  • المرأة الجديدة تنظم ورشة عمل حول "الأمان الرقمي" بالاسكندرية
  • المركز المسيحي الإسلامي يُنظم ورشة للكتابة الصحفية
  • وزير التربية المكلف بكسلا ينفي تعطيل الدراسة بالولاية
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • مدير شرطة الولاية الشمالية يتفقد سير العمل بمجمع الجواز الإلكتروني
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات