صدى البلد:
2024-10-03@13:12:31 GMT

1000 دولار.. شروط إقامة الأجانب في مصر

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

يسعى كثير من الأشخاص غير المصريين للعيش فى مصر والإقامة بها إما لغرض السياحة أو الدراسة وغيرها وعليه هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول علي إقامة  فى مصر فضلا عن ضرورة تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية مقابل سداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي.

وأصدرت وزارة الداخلية قراراً تنفيذياً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3326 لسنة 2023) بالحصول على الإقامات أو تجديدها للأجانب المقيمين بالبلاد ، وكذا تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير قانونية طبقاً للنموذج المعد من جانب الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية ووفقاً للرسوم المحددة بقرار رئيس مجلس الوزراء.

الحصول علي الإقامة الدراسية


 تعطي للشخص الذي يسجل أولاده فى المدارس حيث تمنح إقامة غير سياحية لمدة سنة قابلة للتجديد لكل أفراد العائلة من الدرجة الأولى.

-يشترط للحصول علي الإقامة الدراسية تقديم إثبات قيد دراسى وإيصال مصروفات مدرسية.

- تقديم عقد إيجار موثق من الشهر العقاري.

-فاتورة كهرباء.

الإقامة بغرض العمل

تمنح الأول لمن يرخص منشأة فردية ويحصل على ترخيص عمل من وزارة القوى العاملة بعد الانتساب لاتحاد المصدرين، ويحصل على سجل تجاري، وبطاقة ضريبة عبر الغرفة التجارية مما يمكنه من الحصول على ترخيص عمل يمكنه من الحصول على إقامة سنوية، وتجدد دورياً ويمكنه منح هذه الإقامة لأقاربه من الدرجة الأولى.

 

وفيما يخص إقامة العمل للعاملين فى الشركات والمصانع المرخصة فى مصر،  تمنح من مكتب العمل فى فرع الهجرة والجوازات الكائن فى المحافظة التى يقيم فيها العامل.

الحصول علي إقامة سياحية في مصر


يقوم الشخص الوافد إلى مصر خلال فترة شهر من وصوله بطلب الحصول على إقامة سياحية والتي تتطلب توافر بعض الشروط والأوراق المطلوبة والتي تشمل مايلي :-

-يقدم فيها عقد إيجار موثق من الشهر العقاري.

-فاتورة كهرباء حديثة.

- من يملك عقار غير مسجل بالشهر العقارى بشرط أن يكون عقد التمليك عليه صحة توقيع من المحكمة أو حكم صحة ونفاذ.

أنواع الإقامة فى مصر

- الإقامة السياحية
- الإقامة الدراسية
- الإقامة الاستثمارية
- الإقامة العقارية
- الإقامة نتيجة الزواج من مصرى أو مصرية
- الإقامة بغرض العمل
- إقامة اللجوء «الكرت الأصفر»

بعد قرار الحكومة برسوم الإقامة لهم.. تعرف على شروط عمل الأجانب في مصر خطوة جديدة لدعم الاستثمار.. نواب يطالبون بسرعة الحوافز لاستقطاب المستثمرين الأجانب.. وتوفير التسهيلات لإعادة عمل المصانع المتعسرة نقلة نوعية لتعزيز تنافسية مصر.. نواب: تملك الأجانب للعقارات طفرة حقيقية لجذب الاستثمار.. توفير فرص عمل وعملات أجنبية أبرز الفوائد
 شروط عمل الأجانب فى مصر

وحددت المادة (65) من مشروع قانون العمل الجديد شروط عمل الأجانب فى مصر كالآتى:

- لا يجوز للأجنبي العمل داخل البلاد إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة.

- أن يكون مصرحًا له بدخول البلاد والإقامة بها بقصد العمل.

- لا يجوز لأصحاب الأعمال تشغيل الأجانب إلا بعد الحصول على هذا الترخيص.

- يصدر الوزير المختص قرارًا بشروط الحصول على هذا الترخيص، وإجراءاته، والبيانات التي يتضمنها، وإجراءات تجديده، والرسم الذي يحصل عنه، بما لا يقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا يزيد على خمسين ألف جنيه، ويحدد حالات إلغاء الترخيص قبل انتهاء مدته، وحالات إعفاء الأجانب من شرط الحصول عليه.

- يلتزم كل من يستخدم أجنبيًا أعفي من شرط الحصول على الترخيص بأن يخطر الجهة الإدارية المختصة بذلك خلال سبعة أيام من مزاولة الأجنبي للعمل، وعند انتهاء خدمته لديه.

قرار حكومي بشأن الإقامة فى مصر

وفى قرار جديد أعلنت الحكومة قرار بتحويل طالبي الإقامة السياحية وغير السياحية رسوم الإقامة وغرامات التخلف ورسم بطاقة الإقامة من الدولار، إلى الجنيه المصري.

ونص قرار الحكومة الذي تم نشره فى الجريدة الرسمية على أنه يتعين على الأجانب المتقدمين للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد تحويلهم ما يعادل رسوم (الإقامة - غرامات التخلف - تكاليف إصدار بطاقة الإقامة) من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

تقنين الأوضاع ب 1000 دولار

ويلزم علي الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية توفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مقابل سداد مصروفات إدارية بما يعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المخصص وفقًا للقواعد والإجراءات والضوابط التي تحددها الحكومة متمثلة في وزارة الداخلية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوضاع الأجانب المقيمين تقنين أوضاع الأجانب قرار رئيس مجلس الوزراء وزارة القوى العاملة وزارة الداخلية الأجانب فى مصر الحصول علی الحصول على فى مصر

إقرأ أيضاً:

جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

رفضت جماعة الحوثي المسلحة الإفراج عن قرابة 1000 شاب جرى اختطافهم بسبب رفعهم الأعلام الوطنية أو الاشتباه باحتفائهم بذكرى ثورة 26 سبتمبر في البلاد.

كان الحوثيون قد وعدوا بالإفراج عنهم عقب 26 سبتمبر/أيلول، لكن الآن تراجعوا عن ذلك.

ويقول ثلاثة محامين و10 من المصادر الأمنية المطلعة على التفاصيل إن معظم مراكز الشرطة ومقرات الأمن في صنعاء وعمران والحديدة وذمار وإب وتعز والمحويت مليئة عن بكرة أبيها بالمعتقلين.

في صنعاء وعمران يوجد أكثر من 600 معتقل قرابة ثلثهم دون 18 عاماً-حسب ما أفادت المصادر لـ”يمن مونيتور”.

أختطف الحوثيون شيوخ قبائل وقادة سياسيين في حزب المؤتمر الشعبي العام (صنعاء)، ومحامين وصحفيين، وعشرات الناشطين والمواطنين البعيدين عن العمل السياسي.

وقال اثنين من المحامين لـ”يمن مونيتور” إن الحوثيين يخططون لتلفيق تهم لعدد من السياسيين وشيوخ القبائل وضباط سابقين والصحافيين “بالعمل على إثارة عدم الاستقرار وإقلاق الأمن والسكينة العامة بالتعاون مع العدو الإسرائيلي والأمريكي”.

وقالت المصادر إن عدد المعتقلين في صنعاء قرابة 400 شخص، وفي عمران 200، وقرابة 100 في إب و50 في ذمار ومثلهم في الحديدة وبقية المحافظات.

حملة الاعتقالات لم تستهدف مراكز المدن وحدها بل امتدت إلى القرى والمديريات النائية، في بعض الحالات كما في مديرية جبل يزيد في عمران ووصاب بمحافظة ذمار، وفي مديرية السدة بمحافظة إب اختطف جميع شبان العائلة.

راقب الحوثيون عبر مخبرين وعقال الحارات والقرى من قاموا بإيقاد الشعلة، أو رفع الأعلام الوطنية في أسطح منازلهم، وفي اليوم التالي جرى اعتقالهم.

ومع نهاية شهر سبتمبر/أيلول لم تتوقف حملة الاعتقالات، في صنعاء جرى اعتقال ثلاثة معلمين وثلاثة طلاب يوم الاثنين، قاموا بتنظيم إذاعة مدرسية مع طلاب عن ثورة 26 سبتمبر.

قال مصدر أمني مطلع على القضية إن المعلمين الثلاثة اعتقدوا أن الحوثيين لن يلاحقوا الفعاليات بعد 26 سبتمبر.

في صنعاء أيضاً اعتقل الحوثيون شباناً كانوا في طريقهم لإسعاف أحد أصدقائهم، وأثناء تفتيش السيارة وجد الحوثيون علماً وطنياً في صندوق السيارة، كان سائقها قد نسيه هناك.

في مدينة ذمار خرج صبي في 16 من عمره يرتدي سترة عليها علم اليمن وجرى اعتقاله منذ الليلة التي سبقت 26 سبتمبر. كما اختطف ثلاثة شبان احتفوا بثورة 26 سبتمبر في حالات واتساب، عرف بها عاقل الحي الذي يعيشون فيه.

وفي عمران اختطف الحوثيون مسناً كان يسعى للدخول إلى صنعاء احتفى في اليوم السابق بثورة 26 سبتمبر.

وفي مديرية شرعب الرونة في تعز اختطف الحوثيون شاباً أوقد الشعلة في سطح منزله مستخدماً الرماد.

 

 

يمن مونيتور30 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن مقالات ذات صلة الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن 30 سبتمبر، 2024 الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات 30 سبتمبر، 2024 كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟ 30 سبتمبر، 2024 لماذا يرغب البعض في تصفح ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؟ 30 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية العدوان الإسرائيلي على الحديدة يتصدر اهتمامات الصحف العالمية 30 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام 30 سبتمبر، 2024 الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن 30 سبتمبر، 2024 الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات 30 سبتمبر، 2024 كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟ 30 سبتمبر، 2024 لماذا يرغب البعض في تصفح ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؟ 30 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن 30 سبتمبر، 2024 الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات 30 سبتمبر، 2024 العدوان الإسرائيلي على الحديدة يتصدر اهتمامات الصحف العالمية 30 سبتمبر، 2024 ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟ 30 سبتمبر، 2024 ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على الحديدة غربي اليمن 30 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 20 ℃ 23º - 19º 45% 3.28 كيلومتر/ساعة 23℃ الثلاثاء 25℃ الأربعاء 26℃ الخميس 26℃ الجمعة 24℃ السبت تصفح إيضاً جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام 30 سبتمبر، 2024 الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن 30 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 28٬019 غير مصنف 24٬183 الأخبار الرئيسية 14٬677 اخترنا لكم 7٬012 عربي ودولي 6٬860 غزة 6 رياضة 2٬322 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬229 كتابات خاصة 2٬070 منوعات 1٬989 مجتمع 1٬833 تراجم وتحليلات 1٬761 ترجمة خاصة 47 تحليل 11 تقارير 1٬595 آراء ومواقف 1٬526 صحافة 1٬482 ميديا 1٬390 حقوق وحريات 1٬306 فكر وثقافة 893 تفاعل 813 فنون 477 الأرصاد 302 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات Abdaullh Enan

نور سبتمبر يطل علينا رغم العتمة، أَلقاً وضياءً، متفوقاً على...

SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

مقالات مشابهة

  • "الجوازات" توضح الإجراءات التي تُتخذ عند فقدان الإقامة
  • نائب محافظ الجيزة: تدريب 18 سيدة على ريادة الأعمال في أوسيم
  • "سوفيتل" تُدشِّن أولى مشاريع الإقامة الفاخرة في دبي
  • محافظ قنا: إقامة محطة طاقة شمسية بتكلفة 600 مليون دولار في نجع حمادي
  • 4 شروط الحصول على ترخيص المدافن الصحية الآمنة
  • أحكام مختلفة في حق 53 شخصا متورطا بـتهمة ”التحريض” على محاولات الاقتحام الجماعي لسبتة
  • ضبط 1000 مخالفة بسبب التحدث بالهاتف خلال القيادة في يوم واحد
  • 4 شروط لاحتساب المتدرب ضمن نسب التوطين في «الخاص»
  • جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام
  • حزب العدل: مبادرة 1000 قائد محلي تهدف لتأهيل الشباب لانتخابات المحليات