عواصم " وكالات ": قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء إنه واثق من أن موسكو ستحقق "نصرا كبيرا" على أعدائها، فيما حذّر حلفاء أوكرانيا الغربيون من صفقة أسلحة محتملة بين موسكو وبيونج يانج.

أصبحت روسيا معزولة من الغرب عقب تدخلها الشامل في أوكرانيا العام الماضي.

وتسعى لتعزيز التحالفات مع زعماء آخرين تنبذهم الدول الغربية.

وقال كيم خلال مأدبة مع الرئيس فلاديمير بوتين في أقصى الشرق الروسي إنه واثق من أن موسكو ستحقق "نصرا كبيرا" على أعدائها، وأشاد بجيش روسيا "البطل".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن كيم قوله "نحن واثقون من أن الجيش الروسي والشعب الروسي سيحققان بالتأكيد نصرا كبيرا في النضال المقدس لمعاقبة تجمع الشر".

وقال كيم لبوتين في قاعدة فوستوشني الفضائية الروسية "إنني على قناعة تامة بأن الجيش الروسي والأمة الروسية البطلة سيحملان إرث النصر على نحو عظيم ويظهران الفضائل التي لا تقدر بثمن والشرف على جبهات العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

من جهته، أشاد بوتين "بتعزيز علاقات التعاون والصداقة مستقبلا بين بلدينا" وقال للصحافيين في وقت لاحق إنه يرى "إمكانات" للتعاون العسكري مع كوريا الشمالية.

وقال بوتين إن موسكو ستساعد كوريا الشمالية على بناء أقمار اصطناعية ملمحا إلى أن البلدين قد يناقشان أيضا التعاون العسكري.

وكان مسؤولون أميركيون ومراقبون قالوا إن روسيا مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

التقى الزعيمان في قاعدة فوستوتشني الفضائية في أقصى الشرق الروسي، ثم جالا في منشأة جمع مركبات أنجارا الفضائية ومجمع إطلاق سويوز-2 ومجمع إطلاق أنغارا الذي لا يزال قيد البناء.

وبالتزامن مع زيارة كيم لروسيا، أطلقت بيونج يانج صاروخين بالستيين اليوم الأربعاء، حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، في اختبار جديد ينتهك العقوبات.

ومن بين كبار المسؤولين العسكريين الذين يرافقون كيم، المارشال في الجيش الكوري الشمالي باك جونغ تشون ومدير إدارة صناعة الذخائر جو تشون ريونج، بحسب وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية.

وانضم إلى المحادثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، على ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي الروسي.

وقبيل إعلان بدء المحادثات، نشرت وكالات أنباء روسية صورا لكيم وبوتين وهما يجولان في القاعدة الفضائية الشاسعة.

وقال بوتين إن "زعيم جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية يظهر اهتماما كبيرا بتكنولوجيا الصواريخ، وهم يحاولون تطوير (وجودهم في) الفضاء.

وشكر كيم بوتين على دعوته له لإجراء الزيارة رغم "جدول أعماله المزدحم".

وكان كيم شدد على أن زيارته، وهي الرحلة الخارجية الأولى له منذ جائحة كوفيد، تظهر أن كوريا الشمالية تمنح "أولوية للأهمية الاستراتيجية" لعلاقاتها مع روسيا.

الى ذلك، يحمل الاجتماع في قاعدة الفضاء بعدا رمزيا خصوصا أن بيونج يانج فشلت مرتين أخيرا في محاولة وضع قمر اصطناعي للتجسس العسكري في المدار، بحسب مراقبين.

وتسعى روسيا للوصول إلى مخزون كوريا الشمالية من قذائف المدفعية، في حين تبحث بيونج يانج عن المساعدة في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية وتحديث معداتها العسكرية التي تعود إلى الحقبة السوفياتية، حسبما قال لفرانس برس آن تشان إيل، مدير المعهد العالمي لدراسات كوريا الشمالية.

وأضاف "إذا زوِّدت روسيا راجمات صواريخ وغيرها من قذائف المدفعية من كوريا الشمالية بكميات كبيرة، قد يكون لذلك تأثير كبير على الحرب في أوكرانيا".

واستقبل وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف كيم لدى وصوله إلى روسيا، وقدم له صورا تاريخية موقعة لرواد الفضاء السوفيات من بينهم يوري غاغارين.

وحذر البيت الأبيض الأسبوع الماضي من أن كوريا الشمالية "ستدفع الثمن" إذا زودت روسيا أسلحة للحرب في أوكرانيا.

وقال أستاذ الدراسات الكورية في جامعة أوسلو فلاديمير تيخونوف لوكالة فرانس برس إن كيم وبوتين "قد يتبادلان ذخيرة كوريا الشمالية القديمة من الحقبة السوفياتية مقابل تكنولوجيا عسكرية روسية أكثر حداثة أو عملة صعبة (أو قمح)".

ولكنه رأى أن كيم يجازف أيضا بإثارة استياء حليفته الرئيسية الأخرى بكين من خلال لقائه مع بوتين.

وتابع "لن تكون الصين سعيدة جدا بدخول روسيا إلى منطقة يعتبرها الصينيون حكرا لهم" مضيفا أن بكين ستشعر بالقلق بشأن تأثير أي نقل لتكنولوجيا عسكرية روسية إلى بيونج يانج على الاستقرار الإقليمي.

لكن الصين قالت الأربعاء إن القمة بين كيم جونغ أون وفلاديمير بوتين "تتعلق بالعلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا".

وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ في مؤتمر صحافي دوري إن "الصين وكوريا الشمالية جارتان صديقتان تربطهما جبال وأنهار" مضيفة "في الوقت الحاضر، تتطور العلاقات الصينية-الكورية الشمالية بشكل جيد".

بريطانيا تحث كوريا الشمالية على عدم بيع أسلحة لروسيا

من جهتها، حثت بريطانيا كوريا الشمالية اليوم الأربعاء على إنهاء المحادثات بشأن بيع أسلحة لروسيا في الوقت الذي التقى فيه زعيم البلاد كيم جونج أون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة نادرة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك للصحفيين "نحث جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والتمسك بالالتزامات العلنية التي تعهدت بها بيونج يانج وهي عدم بيع أسلحة لروسيا".

وأضاف "هذه الزيارة تسلط الضوء على عزلة روسيا على الصعيد العالمي في الوقت الذي يتحد فيه العالم ضد غزو بوتين غير القانوني لأوكرانيا ويضطر فيه إلى اللجوء إلى أنظمة مثل كوريا الشمالية".

أوكرانيا قامت بـ"خطوات كبيرة" للانضمام الى الاوةروبي

وفي سياق آخر، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الأربعاء بأن أوكرانيا قامت بـ"خطوات كبيرة" في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تضغط كييف لإطلاق محادثات العضوية هذا العام.

وقالت فون دير لايين خلال خطابها السنوي أمام النواب بشأن حال الاتحاد الأوروبي إن "مستقبل أوكرانيا في اتحادنا".

وأضافت "لقد آن الأوان لكي نكون على مستوى هذا التصميم" مشيرة الى ان "هذا يعني انه يجب التفكير في الطريقة التي نستعد فيها لتشكيل اتحاد مكتمل أكثر".

ويتساءل العديد من القادة الأوروبيين عما إذا كان من الضروري إصلاح المؤسسات الأوروبية كي يتسنى لها أن تكون فعّالة في اتحاد يضم 30 دولة أو أكثر.

في هذا الصدد دعت فون دير لايين الى "تجاوز النقاشات التبسيطية" قائلة إن "المسألة ليست الاختيار بين تعميق التكامل أو توسيع الاتحاد. يمكننا القيام بالاثنين معا ويجب ان نقوم بذلك".

لم تستبعد تغيير المعاهدة لكنها أضافت "لا يمكننا ولا ينبغي أن ننتظر تغيير المعاهدات للمضي قدما على طريق التوسيع".

وقالت "يمكننا أن نكيف اتحادنا بسرعة أكبر من ذلك بهدف توسيعه".

في يونيو 2022، منح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا وضع مرشحة لعضوية الاتحاد في لفتة رمزية إثر الغزو الروسي للبلاد.

حددت المفوضية سبعة معايير لكييف كشروط لبدء مفاوضات الانضمام، لا سيما تعزيز مكافحة الفساد المستشري والقيام باصلاحات قضائية.

يفترض ان تقدم تقريرا الشهر المقبل حول وضع التقدم الذي أحرزته أوكرانيا قبل ان تبحث الدول الأعضاء الـ27 المسألة خلال قمتي غرناطة في اكتوبر وبروكسل في نهاية السنة.

إذا أعطت دول الاتحاد الأوروبي موافقتها، فان مفاوضات الانضمام يمكن ان تبدأ حينئذ مع اوكرانيا. وهذه المفاوضات يمكن ان تستغرق عدة سنوات.

الى جانب اوكرانيا، نالت خمس دول من غرب البلقان (ألبانيا والبوسنة ومقدونيا الشمالية ومونتينغرو وصربيا) ومولدافيا وضع مرشحة للانضمام.

روسيا تهاجم موانئ أوكرانية على نهر الدانوب

وعلى الارض، قال مسؤولون أمريكيون إن روسيا شنت هجوما جديدا على موانئ على نهر الدانوب في جنوب أوكرانيا، بالقرب من الحدود الرومانية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنه خلال الهجوم، الذي استمر أكثر من أربع ساعات، وتم تنفيذه على عدة موجات، اعترض الدفاع الجوي الأوكراني 32 طائرة درون صباح اليوم الأربعاء.

وتعرضت البنية التحتية للموانئ ومكان لتوقف الشاحنات للضرر. وأصيب سبعة مدنيون في بلدتي ريني وإزميل. وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن الجيش الروسي استخدم 44 طائرة درون من طراز كاميكازي

ووفقا لتقارير إعلامية رومانية، تلقى السكان في بلدتي تولتشيا و جالاتس، المتاخمة لأوكرانيا، لأول مرة تحذيرات من وقوع هجوم جوي على هواتفهم المحمولة.

من جهتها، تضررت سفينتان حربيتان روسيتان جراء هجمات صاروخية أوكرانية على مدينة سيفاستوبول الساحلية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني في عام 2014.

وقالت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الأربعاء "تضررت سفينتان قيد الإصلاح جراء إصابتهما بصواريخ كروز أطلقها اوكرانيا ".

وفي وقت سابق، قال حاكم سيفاستوبول الذي نصبته موسكو ميخائيل رازفوشيف إن الهجوم أدى إلى إصابة 24 شخصا.

وذكرت تقارير روسية أن الدفاعات المضادة للطائرات أسقطت سبعة صواريخ كروز، كما تم تدمير ثلاث طائرات مسيرة استخدمت في هجوم كييف على حوض بناء السفن في سيفاستوبول. ولم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل.

ولم يشر تقرير وزارة الدفاع الروسية إلى عدد صواريخ كروز التي وصلت إلى أهدافها وحجم الأضرار.

ونشرت وسائل إعلام أوكرانية صورا لحوض بناء السفن المحترق. وكتب مدونون عسكريون أمريكيون أنه تم إصابة غواصة من طراز "كيلو" وسفينة إنزال.

وبدأ إنتاج الغواصة "كيلو" التي تعمل بالديزل في عام.1980

رومانيا تعلن العثور على شظايا طائرة مسيرة

من جانب آخر، قالت وزارة الدفاع الرومانية اليوم الأربعاء إنها عثرت على عناصر لما يحتمل أن تكون طائرة مسيرة على أراضيها وذلك بعد هجمات روسية بطائرات مسيرة على ميناء إسماعيل في جنوب أوكرانيا قرب الحدود الرومانية.

وأدت الهجمات على الموانئ النهرية الأوكرانية، التي تبعد مئات الأمتار فحسب عن حدود رومانيا، إلى تزايد المخاطر الأمنية لحلف شمال الأطلسي الذي يجمع بين أعضائه التزام بالدفاع المشترك.

وفي حال التأكد من الأمر ستكون هذه ثالث مرة يعثر فيها على مثل تلك الشظايا بالأراضي الرومانية خلال الأيام القليلة الماضية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "طاقم طائرة هليكوبتر من طراز آي.إيه.آر 330 بوما تابعة للقوات الجوية الرومانية (عثر) على شظايا لما يحتمل أن تكون طائرة مسيرة تناثرت على مساحة عشرات من الأمتار".

وأضافت أن الطاقم عثر على الشظايا في محيط بلدتي نوفارول وفيكتوريا في مقاطعة تولتشا.

وقالت الوزارة في وقت سابق إن خدمات الطوارئ تلقت مكالمات بشأن حالات محتملة لسقوط طائرات مسيرة في المنطقة.

وأضافت أنها ستكشف عن مزيد من التفاصيل عندما تجري فرقها تحقيقات على الأرض.

الحكومة البلغارية تدعم رفع الحظر من على واردات الحبوب الأوكرانية

وفي جانب ازمة الحبوب، ذكر رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف في اجتماع حكومي في صوفيا أن الحكومة تدعم رفع الحظر المفروض على واردات القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس من أوكرانيا اعتبارا من منتصف سبتمبر.

ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، سوف تطلب بلغاريا المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم منتجي الحبوب سيما منتجي عباد الشمس، وأن البلاد سوف تعزز مراقبة الصحة النباتية.

وسوف توفر بلغاريا أيضا العبور إلى اليونان للمساعدة في تصدير الحبوب من المنطقة.

خسرت الحكومة 146 مليون ليف بلغاري في عائدات الميزانية المحتملة منذ بداية 2023 جراء حظر الواردات.

وقال دينكوف "كان يمكن استخدام الأموال في التعليم والرعاية الصحية والثقافة أو لدعم قطاع الزراعة".

يشار إلى أن البرلمان قرر إجراء تصويت اليوم لدعم رفع حظر الواردات اعتبارا من 15 سبتمبر.

اوكرانيا صدرت حبوباً عبر كرواتيا

في هذه الاثناء، صدرت أوكرانيا 100 ألف طن من القمح والذرة عبر ميناء رييكا الكرواتي منذ مايو 2022، وفق ما ذكر مسؤول في الميناء لوكالة فرانس برس الأربعاء، في حين تأمل زغرب بأن تصبح بوابة لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وأوضح المسؤول، مارينو كلاريتش، أن الحبوب تم نقلها بالقطار من أوكرانيا عبر المجر.

وميناء رييكا الذي يقع على بعد حوالى 70 كيلومتراً من الحدود الإيطالية، قادر على نقل حوالى مليون طن من الحبوب سنوياً لكنه يأمل في زيادة طاقته خلال الأشهر المقبلة.

وفي مطلع سبتمبر، أعلن رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش أن بلاده هي "بوابة البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا الوسطى" مضيفاً "لهذا السبب عرضنا إمكانية استخدام موانئنا، وخاصة موانئ رييكا" لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وأصبحت قضية صادرات الحبوب الأوكرانية أكثر تعقيداً منذ يوليو، عندما انسحبت روسيا من اتّفاق تمّ التوصّل إليه في 2022 بوساطة الأمم المتحدة وتركيا وسمح بتصدير الحبوب بصورة آمنة من موانئ في جنوب أوكرانيا.

وهددت موسكو منذ انسحابها بمهاجمة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، وكثفت هجماتها على البنية التحتية للموانئ الأوكرانية.

وليل الثلاثاء إلى الأربعاء، استهدفت مسيّرات روسية ريني وإسماعيل، وهما بلدتان رئيسيتان لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بحسب حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر.

في ابريل، فرضت خمس دول في الاتحاد الأوروبي، هي بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، حظراً على استيراد القمح والذرة وبذور اللفت ودوار الشمس من أوكرانيا، لحماية مزارعيها الذين حملوا هذه الواردات مسؤولية تراجع الأسعار في الأسواق المحلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحبوب الأوکرانیة الاتحاد الأوروبی کوریا الشمالیة الیوم الأربعاء فلادیمیر بوتین وزارة الدفاع فی أوکرانیا بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية

قررت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس زيادة الضرائب المفروضة على واردات الاتحاد الأوروبي من السيارات الكهربائية المصنعة في الصين.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الزيادة ستدخل حيز التنفيذ بدءا من غد الجمعة، لفترة مبدئية تقدر بأربعة شهور، وأن الدول الأعضاء ستصوت بعد انقضائها على فرض الضرائب بشكل دائم أم لا.

وتتراوح التعريفات الجديدة ما بين 17.4% و 37.6%، وتفرض بالإضافة إلى رسوم بنسبة 10% فرضت بالفعل على جميع السيارات الكهربائية المستوردة من الصين.

ويعتقد الاتحاد الأوروبي أن صناعة السيارات الكهربائية الصينية، تتلقى دعما حكوميًا هائلا، وهو ما يقول إنه أمر غير عادل ويضر بمصالح الصناعة الأوروبية.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس

مقالات مشابهة

  • مسؤول بارز يرجح تعديل العقيدة النووية الروسية
  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب