ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، مساء الأربعاء، أن أوكرانيا استخدمت صواريخ بريطانية موجهة في الهجوم على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم، فيما قد يكون أضخم هجوم أوكراني صاروخي على أهداف بحرية منذ اندلاع الحرب.

وقالت الشبكة إن الصاروخ البريطاني، وهو طراز "كروز"، كان جزءا من هجوم أوكراني ضخم على شبه الجزيرة القرم.

تفاصيل الهجوم

أضافت أن غواصة روسية وقطعة حربية دمرت في الهجوم، الذي شن قبيل الفجر، واستهدف بوابل من الصواريخ حوض بناء السفن في سيفاستوبول. قالت إنه من الممكن أن يكون الهجوم الأوكراني الأضخم ضد أهداف بحرية روسية منذ اندلاع الحرب. نقلت عن مصدر أوكراني وآخر غربي أن الصواريخ البريطانية المستخدمة في الهجوم من طراز "ستروم شدو" (عاصفة الظل). أظهرت صور ومقاطع فيديو ألسنة اللهب وأعمدة الدخان وهي تغطي منطقة حوض بناء السفن في القاعدة البحرية الروسية. تقول روسيا إن 10 صواريخ كروز أطلقت على المنشأة، جرى إسقاط 7 منها عبر الدفاعات الجوية.

 التبني الأوكراني

وأكدت أوكرانيا في وقت لاحق أنها تبنت الهجوم، على سيفاستوبول، وهي جزء من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

ونشر قائد القوات الجوية الأوكرانية على حسابه الرسمي بتطبيق "تلغرام"، ميكولا أولشوك، صورة لحوض السفن المحترق في شبه جزيرة القرم.

وكتب: "بينما لا يزال المحتلون يقتحمون، لا يزالون أيضا يتعافون من القطن الليلي (كلمة أوكرانية عامية تستخدم في الحديث عن الانفجارات) في سيفاستوبول. شكرا لطياري سلاح الجو الأوكراني على عملهم القتالي المتميز".

وأصبحت بريطانيا، في مطلع مايو الماضي، أول دولة تقول إنها بدأت تزويد كييف بصواريخ "كروز" بعيدة المدى، والصواريخ هي "ستروم شدو" (عاصفة الظل).

ما هي قدرات صواريخ "ستورم شادو"؟

بعيدة المدى ولها قدرات كبيرة على التخفي. تضم نظام ملاحة خاصا ونظاما لتحديد المواقع والملاحة المرجعية للتضاريس، للتحّكم بشكل أفضل في المسار، وتوجيه ضربات دقيقة بفضل قارئ أشعة تحت الحمراء. الوزن: 1.3 طن. الطول: 5.1 أمتار. الرأس الحربي: نصف طن. المدى: 560 كيلومترا. أخفض ارتفاع: 30 مترا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كروز شبه الجزيرة القرم سيفاستوبول تلغرام أخبار روسيا شبه جزيرة القرم حرب أوكرانيا كروز شبه الجزيرة القرم سيفاستوبول تلغرام أزمة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

وحش ضخم يظهر وسط الثلوج.. صورة مذهلة للبيسون الأمريكي فماذا تعرف عنه؟

صورة مذهلة عند النظر إليها للوهلة الأولى تظن وأنها لوحش ضخم ينتمي للعصور القديمة ويعيش وسط الثلوج، لكن مع التدقيق في تفاصيلها يتبين لك أنها قد التقطت لحيوان يشبه الجاموس يسمى البيسون الأمريكي، بينما يغطى جميع أجزاء جسده بالجليد المتساقط الذي يتكون على فرائه، ما يتسبب في ظهوره بهذا الشكل المخيف.

تفاصيل التقاط صورة البيسون الأمريكي 

مصور الحياة البرية العالمي Tom Murphy، التقط هذه الصورة المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، لحيوان البيسون الأمريكي وسط الثلوج في درجة حرارة وصلت لـ 35 درجة مئوية تحت الصفر، ما تسبب في تكون الجليد على جسد الحيوان الضخم ليغطيه بالكامل.

وسرعان ما لاقت الصورة تداولًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، لتتعدد عمليات البحث عن هذا الكائن الضخم من قبل العديد من مستخدمي «السوشيال ميديا».

ماذا تعرف عن حيوان البيسون الأمريكي؟

وفق المنظمة الدولية للحيوانات البرية، فإن البيسون الأمريكي نوع من أنواع الجاموس الضخم وهو يعد أكبر حيوان بري في قارة أمريكا الشمالية، حيث يصل طوله في بعض الأحيان إلى 6 أقدام أي ما يعادل 1.8 متر، كما يمكن أن يصل وزن الذكر إلى طن، فيما يمكن أن يصل وزن الأنثى إلى حوالي 400 كيلو جرام. 

وبالإضافة إلى حجمه الكبير فيتمتع حيوان البيسون بعدد من السمات الفريدة التي تساعد في التعرف عليه ويأتي على رأسها الحدبة على أكتافه فضلًا عن فرائه ذو اللون البني الغامق الذي يمكن أن ينمو طويلاً جدًا، وخاصة حول الوجه والرأس، كما ينمو للبيسون أيضًا لحية طويلة.

وتقاتل حيوانات البيسون بعضها عن طريق تحطيم رؤوسهم أو قرونهم معًا، فكل من ذكور وإناث هذا الجاموس الضخم لديهم قرون سوداء قصيرة ومنحنية، يمكن أن تنمو حتى طول قدمين.

حيوان البيسون مهدد بالانقراض 

قديمًا كان يسيطر البيسون على النظم البيئية للمراعي والبراري في الولايات المتحدة، وعندما وصل المستكشفون الأوائل إلى السهول الكبرى، كان يُقدَّر أن ما لا يقل عن 30 مليون بيسون كان يجوب الأرض، لكن بحلول عام 1900 لم يتبق سوى عدد قليل من تلك الحيوانات في حديقة يلوستون الوطنية، ما جعله عرضة للانقراض.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة في حادث إطلاق النار بيافا.. وقع بسلاح جندي إسرائيلي
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • تصل تل أبيب في غضون 12 دقيقة.. تفاصيل جديدة حول الضربة الصاروخية الإيرانية
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إسرائيل تعلن مقتل اثنين من قادة "الجبهة الشعبية" في لبنان
  • وحش ضخم يظهر وسط الثلوج.. صورة مذهلة للبيسون الأمريكي فماذا تعرف عنه؟
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • بيربوك: أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • الكشف عن تفاصيل جديدة لعملية اغتيال زعيم حزب الله بالضاحية الجنوبية