RT Arabic:
2024-10-06@10:00:56 GMT

غوتيريش يعرض وساطته في مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

غوتيريش يعرض وساطته في مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رغبته في أن تتاح له الفرصة من أجل التوسط في محادثات سلام حول أوكرانيا، مشيرا إلى اعتقاده بأننا بعيدو المنال للقيام بذلك.

وقال غوتيريش إن الوضع لا يزال بعيدا عن الشروع في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا، وذلك في رده على سؤال عمّا إذا كان وجود تجمّع القادة في الأمم المتحدة خلال أسبوع اجتماعات رفيعة المستوى قد يُمكنه أن يعزّز الوضع لحل النزاع في أوكرانيا.

إقرأ المزيد زيلينسكي يتهم الأمم المتحدة بعدم الرغبة في الضغط على روسيا

وقال غوتيريش: "نحن مستمرون في الدفع من أجل السلام".

تجدر الإشارة إلى أن موسكو أشارت مراراً إلى أنها مستعدة للمفاوضات، إلّا أن كييف فرضت حظراً على هذا الأمر حتى على المستوى التشريعي في البلاد.

وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قد قال في وقت سابق خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين G20: "لن يكون هناك اتفاقيات مينسك-3".

بدوره، ذكر المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن مثل هذه التصريحات "تؤكد تماما" موقف كييف بشأن إحجامها عن مسألة التفاوض.

من جهته، يدعو الغرب باستمرار الجانب الروسي إلى المفاوضات، حيث تبدي موسكو بدورها استعدادها لهذا الأمر، وفي الوقت نفسه يتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للتفاوض.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين دميتري بيسكوف فلاديمير زيلينسكي كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

في ذكرى 7 أكتوبر..غوتيريش: أوقفوا سفك الدماء في غزة ولبنان..

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس السبت، بإنهاء العنف المروع وسفك الدماء في غزة ولبنان، وذلك قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لهجوم حركة حماس على إسرائيل.

ويصادف غداً الإثنين 7 أكتوبر (تشرين الأول)، الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي أثار صدمة في إسرائيل وأشعل فتيل حرب في قطاع غزة، امتدت لاحقاً إلى لبنان المجاور.

وقال غوتيريش في بيان نشر أمس: "اليوم هو فرصة للمجتمع الدولي ليدين مجدداً بصوت عال وقوي الأعمال البغيضة لحماس، بما في ذلك احتجاز رهائن". وفي البيان نفسه، طالب غوتيريش بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط" عنهم، مطالباً حماس بـ"السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة الرهائن".

My message to mark one year since the October 7 attacks. pic.twitter.com/0NPlHyAT6s

— António Guterres (@antonioguterres) October 5, 2024

وتسبب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، في 1205 قتلى في إسرائيل، وفق حصيلة أعدت استناداً إلى أرقام إسرائيلية. وخُطف خلال الهجوم 251، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش إنهم قتلوا.

وارتفعت حصيلة القتلى نتيجة القصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 41825 قتيلاً، وفق آخر حصلية أصدرتها وزارة صحة التابعةحماس.

وقال غوتيريش: "منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، اندلعت موجة من العنف المروع، وسفك الدماء. حان وقت تحرير الرهائن، حان وقت إسكات الأسلحة. حان الوقت لوضع حد للمعاناة التي اجتاحت المنطقة".

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه من امتداد الصراع إلى لبنان ضد حزب الله المدعوم من إيران. وقال إن "الحرب التي أعقبت الهجمات الرهيبة منذ عام، لا تزال تدمر أرواحاً، وتسبب معاناة إنسانية عميقة للفلسطينيين في غزة، واليوم للشعب اللبناني".

وحسب الأرقام الرسمية، سقط في لبنان  أكثر من ألفي قتيل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بداية القصف الجوي المكثف في 23 سبتمبر (أيلول) الماضي. وقدّرت الحكومة اللبنانية الأربعاء الماضي، عدد النازحين هرباً من العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، بحوالى 1.2 مليون.

مقالات مشابهة

  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • في ذكرى 7 أكتوبر..غوتيريش: أوقفوا سفك الدماء في غزة ولبنان..
  • أوكرانيا: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي على العاصمة كييف
  • عاجل.. أول رد من زين الدين بلعيد بشأن اتهامات قندوسي عن مفاوضات الأهلي
  • أفكار عامة حول دعوات جلب قوات لفرض سلام في السودان
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف