إعداد: فريق تحرير مراقبون إعلان اقرأ المزيد

عملية التحقق في سطور

ادعت حسابات على موقعي فيس بوك وإنستاغرام أنه لم تصل أي مساعدات إنسانية إلى السكان المنكوبين في ليبيا بعد الفيضانات التي غمرت شرقي البلاد.  استندت هذه الحسابات إلى صورة ملتقطة من موقع يتيح تعقب الحركة الملاحية الجوية حيث تبدو المساحة الجوية الليبية فارغة.

  إلا أن المساعدات قد وصلت بالفعل جوا إلى ليبيا بحسب البيانات مفتوحة المصدر. 

عملية التحقق بالتفصيل

قدمت العديد من الدول مساعدات إلى ليبيا التي تعاني من أضرار الفيضانات المدمرة الناجمة عن العاصفة "دانيال" التي ضربت المنطقة ليل الأحد إلى الإثنين من أيلول / سبتمبر 2023. 

حسب آخر حصيلة رسمية أعلنها وزير في حكومة شرق ليبيا فقد تم إحصاء أكثر من 5300 جثة في المدينة. فيما أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن الكارثة تسببت في تشرد 30 ألف شخص على الأقل.

ومن أوائل الدول التي أرسلت طائرات محملة بالمساعدات قطر وتونس والإمارات والجزائر وتركيا.

إلا أن حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعت عدم وصول المساعدات الإنسانية، مستندة في ذلك إلى صورة ملتقطة من إحدى مواقع تعقب الملاحة الجوية. حيث تظهر الصورة أن المساحة الجوية الليبية خالية تماما من أي طائرات.

صورة ملتقطة من الشاشة لمنشور على موقع فيسبوك يدعي عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى ليبيا بعد كارثة الفيضانات ليلة الأحد إلى الإثنين من أيلول / سبتمبر 2023. المنشور مرفق بصورة ملتقطة من إحدى مواقع تعقب الملاحة الجوية دون إلى الإشارة إلى مكان التقاطها. © مراقبو فرنس 24

وتثبت البيانات مفتوحة المصدر التي يتيحها موقع Flights Radar والمتعلقة بحركة الطائرات ومساراتها أن طائرات محملة بالمساعدات قد وصلت بالفعل إلى ليبيا.

وتظهر البيانات أن طائرة عسكرية تركية وصلت إلى مطار بنغازي الإثنين في الساعة 7 و 36 دقيقة. ويؤكد تقرير بثه موقع "التلفزيون العربي" للحظات استعداد الطائرة التركية للإقلاع باتجاه بنغازي، وهي محملة بمساعدات إنسانية. 

على اليمين، صورة ملتقطة من تقرير بثه موقع "التلفزيون العربي" يظهر طائرة عسكرية تركية كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى ليبيا الإثنين من أيلول / سبتمبر 2023. على اليسار، صورة ملتقطة من موقع Flights Radar يثبت وصول الطائرة بالفعل إلى ليبيا. © مراقبو فرنس 24

وكانت المفوضية الأوروبية آخر من أعلن عن إرسال مساعدة إلى ليبيا قدمتها كل من ألمانيا ورومانيا وفنلندا إلى مدينة درنة. وتشمل هذه المساعدة أسرّة ميدانية وخيما وأغطية ومولدات كهربائية ومواد غذائية وخزانات مياه، كما جاء في بيان صادر عن المفوضية. 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: بيئة خبر كاذب ليبيا كارثة طبيعية بيئة إلى لیبیا

إقرأ أيضاً:

وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان

وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان

مقالات مشابهة

  • وصول طائرة المساعدات العراقية الطبية الى مطار بيروت
  • وصول الطائرة العسكرية العراقية التي تحمل مساعدات طبية الى لبنان
  • بيان للرئيس الأميركي بشأن الوضع المتأزم في السودان
  • الدعم السريع تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • «الدعم السريع» تتهم مناوي بسرقة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى دارفور
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة