جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-06@00:36:07 GMT

كورنيش صحم.. ما هذا المشهد؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

كورنيش صحم.. ما هذا المشهد؟

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

 

يحدث أن تذهب إلى منطقة ما من أجل أن تستمتع بشواطئها الخلابة ومناظرها الجميلة وهوائها العليل ويحدث أن تُغرم بإحدى المناطق وتكوّن علاقة حب معها ينتج عنها ذهابك الدائم إليها واستمرارك بالمجيء والسير نحوها ويحدث أن تسافر إلى بلد بعيد من أجل رؤية تلك المناظر السياحية الجذابة من أنهار وعيون وشلالات وطبيعة وشواطئ ومدن وحياة أخرى متجددة يدب فيها الأمل.

وأنت تعود أدراجك إلى ولايتك وتذهب للمكان الذي تحبه لتجده أشبه بالحطام وأشبه بالحي غير المسكون وتتساءل في استغراب ماذا حدث؟ ما كل هذا الدمار؟ أين البشر؟ أيعقل لمنطقة آهلة بالسكان وحيوية أن تكون شواطئها هكذا؟!

هل كلف نفسه المسؤول بالجهة المعنية زيارة شاطئ ولاية صحم والوقوف عليه وعلى الحفر والأتربة التي على طريق الكورنيش؟ وإذا كان قد زار المكان ففي أي سنة كانت زيارته لكورنيش صحم؟ وبماذا خرج من زيارته؟ وما الخطوات التي اتخذها لإصلاح الكورنيش ومعالجة ما أفسدته مياه البحر؟ لا يعقل أن يكون الكورنيش والشاطئ بالصورة السيئة والضعيفة التي عليها ونحن في عام 2023، حقيقة نشعر بالغيرة حينما نرى جمال الشواطئ في مواقع أخرى اهتم مسؤولوها بتطويرها وتجميلها لتكون مزارا سياحيًا ووجهة تسر الناظرين يقصدها الناس للاستجمام. ليست ولاية صحم التي كورنيشها وشاطئها يفتقر للخدمات والمرافق ذات العلاقة، فلكم أن تتخيلوا أن شاطئ صحم ممتدٌ لمسافة طويلة والمباني التي أمامه متهالكة وبعض منها ساقط وداثر وقديم وآيل للسقوط فما الأسباب التي تجعلنا متأخرين في تطوير السياحة والأماكن المقصودة  للتنزه والترفيه عن أقراننا في الدول المجاورة؟

هل يعقل كل هذا التأخير لفتح مظروف به اقتراحات لعدة شركات ستعمل على ترميم وإصلاح الطريق؟ هل يعقل وهل هو مجدٍ أنه منذ شهر مايو الماضي لم يتم إرساء أي مناقصة أو اختيار أي شركة أو أي مهندس أو أي خيار من أجل البدء في مشروع الإصلاح؟

وأتساءل أين ذهب أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي والمسؤولون من هذا الحدث ولما لا يوجد هناك أي تفاعل وأي حراك يذكر؟

أين كان أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي وما الذي أنجزوه ليأتوا مطالبين الناس أن يقفوا معهم في ترشحهم لضمان الفوز بالمقعد الانتخابي؟! لكنني أقولها إننا يجب أن ننظر وأن نعي وأن نفهم وأن نعرف من هو الشخص الصحيح ونطالب وبشدة بضخ دماء جديدة لتخدم الوطن والمواطن، ونحن ضد توريث المناصب العامة ولا يستحق أي شخص لم يحقق طموحات الناس أن يعود ويترشح للمجلس مرة أخرى.

إننا إذ نتطلع أن يتم الاهتمام الوافر بكورنيش صحم نوجه ونطلب من أصحاب القرار الاهتمام أيضًا بشارع الباطنة العام، لأنه لا توجد به إنارة جيدة وأصبح قديمًا متهالكًا.

إن التوجه الجديد لبناء دولة عصرية يُلزم المسؤولين باتخاذ القرارات الصحيحة والعاجلة، فقد سئمنا من الانتظار لفترات طويلة دون تجديد في حركة التنمية والبناء.

رسالة عاجلة لمن يهمه الأمر:

نطالب الجهات المعنية ببدء العمل في كورنيش صحم وتطويره وبنائه، وكذلك خط الباطنة المزدوج والاهتمام بالإنارة جيدًا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الطائف.. إزالة مظلات السيارات المخالفة ضمن جهود تحسين المشهد الحضري

بدأت أمانة الطائف في تنفيذ حملة لإزالة مظلات السيارات المخالفة خارج حدود الملكية، وذلك في إطار جهودها المستمرة لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري في المناطق الواقعة ضمن نطاقها الإشرافي.
وقد رصدت الأمانة عدداً من المواقع التي تضم مظلات مخالفة أمام المنازل بمساحات مختلفة، والتي تُعد جزءًا من التعدي على حرم الطرق، وهو ما يتعارض مع القوانين والتعليمات المعمول بها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الحملة - اليوم

التنبيه بإزالة المظلات المخالفة

وكانت الأمانة قد أصدرت سابقاً إشعارات لأصحاب تلك المظلات بضرورة إزالتها، وذلك عبر وضع ملصقات تحذيرية وإرسال إنذارات تطالبهم بمراجعة البلدية لاتخاذ الإجراءات اللازمة. كما مُنح أصحاب المظلات مهلة زمنية لإزالتها قبل أن تبدأ الأمانة في تنفيذ عمليات الإزالة. وتؤكد الأمانة أن هذه المظلات تمثل شكلاً من أشكال التشوه البصري وتعدّ مخالفة للأنظمة المعتمدة.

أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليومالأحد.. 5 أيام احتفالية بالمعلم في مدارس المملكة

وتتزامن جهود إزالة المظلات العشوائية مع حملة شاملة لتحسين المشهد الحضري، حيث تعمل 11 بلدية فرعية ومكتب للخدمات البلدية على رصد المخالفات وإخطار أصحاب المظلات بإزالتها قبل أن تتخذ الأمانة الإجراءات النظامية بحقهم. ودعت الأمانة المواطنين إلى التعاون في الحد من هذه المخالفات، والإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى عبر مركز البلاغات الموحد 940 أو منصة "بلدي" وتطبيق "صوّر وأرسل"، حيث ستباشر فرق الرقابة الميدانية معالجة المخالفات المبلغ عنها.

مقالات مشابهة

  • لبنان: مسيرة إسرائيلية تستهدف كورنيش الغازية البحري.. وغارة عنيفة على الناقورة
  • سقوط 3 جرحى.. غارة تستهدف كورنيش الغازية
  • وعاد إلى المشهد…!!
  • كورنيش أبحر جدة قديما
  • هل بدأ العد التنازلي لـ "حرب إقليمية شاملة"؟ هكذا يرى الخبراء المشهد
  • #هذه_أبوظبي.. الكورنيش بعدسة محمد حسن الجنابي
  • أمانة حائل تكثف جهودها في تحسين المشهد الحضري بالمنطقة
  • إدراج 450 مترًا في خطة تجميل وتطوير كورنيش النيل بإدفو
  • كيف تحول النكت إلى سيناريو؟
  • الطائف.. إزالة مظلات السيارات المخالفة ضمن جهود تحسين المشهد الحضري