بعدما أفقدهم الزلزال مساكنهم ومواشيهم ومؤونتهم التي كانوا يأملون أن يواجهوا بها قساوة الطقس خلال الأشهر المقبلة، لم يعد لسكان عدد من دواوير جماعة أزكور، بإقليم الحوز من أمل في إعادة البناء في هذه المنطقة وعرة التضاريس.

قبل أشهر استبشر سكان آيت عثمان، ودوزرو خيرا بانطلاق ورش مشروع لفك العزلة عنهم، بتعبيد مسلك يربطهم بالطريق الإقليمية رقم  2009، بعدما كان موسم الشتاء يتسبب في انقطاع اتصالهم بالعالم كل سنة لمدة تزيد عن شهرين، لكن الزلزال المدمر قضى على بصيص الأمل الذي فتحته الطريق.

تسبب الزلزال حتى الآن في وفاة 85 شخصا قضى أغلبهم داخل المنازل، مع دمار كلي بالنسبة لدوار دوزرو، ونحو 25 شخصا بآيت عثمان فضلا عن عشرات المصابين، والقريتان تبعدان عن مراكش بـ86 كيلومترا، وعن مركز الزلزال بنحو 9 كيلومترات.

وفضلا عن المنازل التي تدمرت بشكل كامل، فقدت الساكنة مورد رزقها المتمثل في محصول اللوز والـ”الكركاع”، فضلا عن المواشي التي قضت تحت الركام ولازالت روائحها تزكم الأنوف وتهدد جثثها بتلويث مياه الشرب وبنشر الأوبئة بين الناجين من الزلزال.

هكذا، وبعدما فقد المواطنون أدنى مقومات الاستقرار، لم يعد من الممكن بالنسبة لكثيرين منهم العودة للسكن في هذه المنطقة، حيث يطالبون بإعادة توطينهم في مناطق أخرى مع توفير حلول اقتصادية لهم.

كلمات دلالية المغرب زلزال كوارث مساعدات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب زلزال كوارث مساعدات

إقرأ أيضاً:

أستون فيلا يرفض «مزاحمة» ليفربول!

 
لندن (أ ف ب)

 

أخبار ذات صلة بالمر.. «مُحتكر الهاتريك» في تشيلسي! صلاح يهدي ليفربول صدارة «البريميرليج»

أضاع أستون فيلا فرصة مشاركة الصدارة مع ليفربول، بتعادله مع مضيفه إيبسويتش 2-2، في المرحلة السادسة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
سجّل مورجان روجرز (15) وأولي واتكينز (32) هدفي فيلا، بعدما افتتح ليام ديلاب التسجيل لأصحاب الأرض (8)، قبل أن يعادل النتيجة أيضاً (72).
ورفع فيلا رصيده إلى 13 نقطة في المركز الخامس، بعدما كان قادراً على الصعود إلى المركز الثاني بفارق الأهداف خلف ليفربول المتصدر.
في المقابل، تعادل إيبسويتش للمرة الرابعة توالياً من دون أن يتمكن من تحقيق أي فوز حتى الآن، رافعاً رصيده إلى أربع نقاط في المركز الخامس عشر.
افتتح ديلاب التسجيل بتسديدة قوية من داخل المنطقة، إثر عرضية من جاك كلارك (8).
وعادل روجرز بتسديدة مماثلة، بعدما وصلته الكرة أولاً بالخطأ من الدفاع داخل المنطقة، مررها إلى واتكينز الذي أعادها له وأطلقها في الشباك (15).
وتمكّن الدولي واتكينز من إهداء فريقه التقدّم برأسية متابعاً عرضية من الجامايكي ليون بايلي على الجهة اليمنى (32).
وأدرك لياب مهاجم مانشستر سيتي السابق، التعادل بمجهود فردي وتسديدة من الجهة اليسرى (73).
وبات لياب أول لاعب من لإيبسويتش يسجّل هدفين في مباراة واحدة ضمن الدوري الممتاز منذ ماركوس بينت في 2002، وأصغر لاعب يفعل ذلك أيضاً للنادي (21 عاما و234 يوماً)، وفقا لـ«أوبتا» للإحصاءات.
وكاد إيبسويتش أن يحقق المفاجأة بهجمات مرتدة في الدقائق الأخيرة وخاصة عبر تسديدة من الأيرلندي جاك تايلور لكن الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيس تصدى لتسديدته التي أطلقها من على مشارف المنطقة (92).

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • القبض على سائق سيارة نقل دهس طفلا يستقل دراجة بالمقطم
  • الزلزال اللبناني وتداعياته!
  • الوصل يخسر من الأهلي بثنائية محرز وإيبانيز
  • بسبب فيلم بنات الباشا.. أهالي طنطا يحتشدون حول زينة (فيديو)
  • مشجع: هدف ميترو في الأهلي يشبه هدف الشباب اليوم .. ورد مثير من سمير عثمان وفودة .. فيديو
  • أستون فيلا يرفض «مزاحمة» ليفربول!
  • أرض الصومال .. بؤرة مشتعلة في منطقة القرن الأفريقي
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • بعد اغتيال نصر الله.. حالة من الذعر تعم إيران ونقل خامنئي إلى منطقة آمنة