رحلت العاصفة "دانيال" عن مدن الساحل الشرقي الليبي مخلفة وراءها ضحايا بالآلاف ودمارا هائلا في البنية التحتية، ليصبح الشاغل الأكبر للجهات المختصة، التعامل مع معضلة الجثث ورائحة الموت التي تفوح في مكان.

وبث برنامج شبكات في حلقته بتاريخ ( 13/ 9 /2023) مقاطع مرئية مؤلمة تظهر انتشار الجثث على الشواطئ الليبية، بينما لم تعُد المستشفيات قادرة على استيعاب الجثامين، لتتناثر في الشوارع أو على أسطح المنازل بانتظار من يتعرف إليها.

ووسط هذا المشهد المأساوي، اضطرت السلطات المحلية للتعامل مع الوضع بدفن كثير من الجثث بمقابر جماعية، في وقت قال فيه نائب عميد بلدية درنة، إن 2200 جثة دُفنت حتى الآن في درنة، مع تقديرات بتجاوز عدد المفقودين حاجز الـ10 آلاف.

وكانت مدينة درنة المتضرر الأكبر من العاصفة المتوسطية، حيث اختفى ربعها جراء السيول والفيضانات، بينما تحدث المجلس البلدي في المدينة عن خروج الأوضاع عن السيطرة.

حزن وألم

وتأثرا بالنكبة التي تعرضت لها مدينة درنة الليبية، فقد خيّم الحزن والألم على منصات التواصل الاجتماعي الليبية والعربية، بسبب المشاهد القادمة من درنة والمناطق المتضررة وانتشار الجثث، ومن ذلك ما كتبه "الصحراوي" بضرورة تدخل دولي وإقليمي لمعاضدة جهود الإنقاذ والبحث عن الجثث.

واتفقت ريم مع الصحراوي ووصفت الجهود المحلية المبذولة باليسيرة، وقالت، إن الوضع كارثي ويحتاج فرق إنقاذ دولية لانتشال الجثث.

بدوره تطرق المنتصر إلى مسألة المساعدات، وشدد على ضرورة تنظيمها بالكامل لأجل إغاثة درنة، وتساءل بالوقت عينه عن أنه من المفترض وجود مكتب إعلام مسؤول يتابع أولا بأول، ويكشف الاحتياجات.

وكذلك انتقد ناصر تعامل السلطات مع الكارثة، وقال في تدوينة، "الله المستعان، معقوله هكي (هكذا) وين الدولة والمليارات وين الإغاثات والدعم والقوافل اللي ماشيات. ولا اعلام بس"، قبل أن يختتم كلامه بـ "حسبي الله ونعم الوكيل".

من جانبها عرجت جيجي على مسألة توفر الخدمات ومن بينها المياه، التي قالت، إنها لم تعُد صالحة للشرب "لأن بدمار البنية التحتية سهل تتلوث المياه ويطال الدمار حتى مرافق الصرف الصحي..".

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، علّق على الأوضاع بالقول، إن "الكارثة في الشرق الليبي أكبر من قدرات ليبيا، وهو ما حتم طلب المساعدة الدولية".

في سياق متصل، شدد عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية -التي تتخذ من طرابلس مقرا لها-، على أن ليبيا بحاجة إلى مساعدات متخصصة تحتاجها الفرق المعنية بالتعامل مع الكوارث.

تجدر الإشارة إلى أن فرق الإنقاذ أحصت عدد القتلى بـ5300 شخص، بينما لم يعرف على وجه الدقة عدد المفقودين حتى الآن، وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وداعًا لرائحة الأحذية الكريهة.. 4 حلول طبيعية وفعالة

حيل للتخلص من رائحة الحذاء (مواقع)

هل تعاني من مشكلة رائحة الأحذية الكريهة؟ لا تقلق، فهناك حلول طبيعية وفعالة للتخلص من هذه المشكلة المزعجة. إليك أربعة مواد بسيطة يمكنك استخدامها لجعل أحذيتك نظيفة ومنعشة:

 

اقرأ أيضاً مخاطر غير متوقعة.. لماذا يجب فصل البطاطس والبصل عند التخزين؟ 2 أكتوبر، 2024 الكشف عن موعد عودة فهد المولد إلى الرياض 19 سبتمبر، 2024الملح: صديق القدمين القديم

يعتبر الملح من أقدم وأكثر الطرق فعالية للتخلص من روائح الأحذية. يعمل الملح على امتصاص الرطوبة الزائدة التي تتسبب في نمو البكتيريا المسببة للرائحة. كل ما عليك هو رش ملعقة كبيرة من الملح داخل الحذاء وتركها طوال الليل. في الصباح، تخلص من الملح ونظف الحذاء بفرشاة.

 

صودا الخبز: سلاح سري ضد الروائح

صودا الخبز هي بطلة أخرى في مكافحة الروائح الكريهة. تعمل على امتصاص الرطوبة وتحييد الأحماض التي تسبب الرائحة. ضع كمية مناسبة من صودا الخبز داخل الحذاء وتركها طوال الليل. في اليوم التالي، تخلص منها ونظف الحذاء جيدًا.

 

الفحم النشط: امتصاص قوي للروائح

الفحم النشط يتميز بقدرته الفائقة على امتصاص الروائح والسموم. ضع قطعًا صغيرة من الفحم النشط داخل الحذاء وتركها لعدة ساعات أو طوال الليل. تخلص من الفحم ونظف الحذاء جيدًا.

 

الزيوت العطرية: عطرة ومضادة للبكتيريا

الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ليس لها رائحة منعشة فحسب، بل تمتلك أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. ضع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك على قطعة قطن ووضعها داخل الحذاء. ستلاحظ الفرق الكبير في الرائحة بعد إزالة قطعة القطن.

 

ـ نصائح إضافية:

التجفيف الجيد: تأكد من تجفيف أحذيتك جيدًا بعد ارتدائها، خاصة في المناطق الرطبة.

التغيير المنتظم للجوارب: قم بتغيير جواربك يوميًا للحفاظ على نظافة قدميك.

تهوية الأحذية: حاول تهوية أحذيتك بانتظام لضمان عدم تراكم الرطوبة والروائح.

باختصار، باستخدام هذه الطرق الطبيعية والبسيطة، يمكنك التخلص من مشكلة رائحة الأحذية الكريهة بسهولة وفعالية. جرب هذه الحلول واستمتع بأحذية نظيفة ومنعشة!

مساحة نت2 أكتوبر، 2024 فيسبوك X لينكدإن ‏Tumblr بينتيريست ‏Reddit تيلقرام مشاركة عبر البريد طباعة اقرأ أيضاً بمكونات غير مكلفة.. اصنعي الصابون السائل بنفسك بخطوات سهلة ومثل الجاهز تماما11 يوليو، 2023 ببطء أم بهرولة؟.. هذا ما تكشفه طريقتك في المشي من أسرار شخصيتك الخطيرة30 يونيو، 2023 لتحضير عجينة كبة متماسكة في المنزل.. إليك أسرارا لن يخبرك بها أحد14 يونيو، 2023 ماذا يقول لون عيونك عن شخصيتك وأسرارها وخفاياها؟.. تعرف على المزيد15 مايو، 2023شاهد أيضاً إغلاق منوعات طريقة مبتكرة لتخزين الليمون أكثر من شهر دون أن يفسد.. سيبقى طازجا على الدوام 30 يوليو، 2023أخر الأخبار وداعًا لرائحة الأحذية الكريهة.. 4 حلول طبيعية وفعالة 2 أكتوبر، 2024 مخاطر غير متوقعة.. لماذا يجب فصل البطاطس والبصل عند التخزين؟ 2 أكتوبر، 2024 أمطار غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 2 أكتوبر، 2024الأكثر شعبية الكشف عن خليفة حسن نصر الله في قيادة حزب الله اللبناني 27 سبتمبر، 2024 بيان عاجل من حزب الله اللبناني 27 سبتمبر، 2024التصنيفاتأخبار الخليجأخبار السعوديةأخبار اليمنأخرىتقنيةصحةفن ومشاهيرفيديومقالاتمنوعاتفيسبوكXتيلقرامصفحاتأرشيفالأكثر مشاهدةالرئيسيةتواصل معناسياسة الخصوصيةعالممن نحن جميع الحقوق محفوظة 2024فيسبوكXتيلقرام فيسبوك X واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXتيلقرام إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن
  • «البترول» تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز المنتشرة.. ما سببها؟
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • بعد ضبط كميات كبيرة.. علامات تدل على فساد اللحوم المصنعة
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • كتائب القسام تتبنى عملية يافا وتتوعد العدو: قادم الأيام سيأتيكم الموت من كل مكان
  • اضطرابات الغدة الدرقية وتأثيرها على رائحة الفم الكريهة
  • بينما العالم يخشى حرباً عالمية ثالثة.. عيدروس الزبيدي يغرد خارج السرب متحدثاً عن خيارات مفتوحة لإعلان الإنفصال وأن صبره ليس ضعفاً
  • ابن أسطورة الأوسكار دانيال داي-لويس يعيده إلى السينما بعد سنوات من الاعتزال
  • وداعًا لرائحة الأحذية الكريهة.. 4 حلول طبيعية وفعالة