جريدة الرؤية العمانية:
2024-08-02@12:04:03 GMT

في دائرة الاتهام

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

في دائرة الاتهام

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

يقول الحق تبارك وتعالى: "إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا ۚ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ" صدق الله العظيم، ويقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ" صدق الله العظيم.

وقال جل جلاله "يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ" صدق الله العطيم.

لقد استفتحت مقالي هذه المرة مستشهدًا بقول الله تعالى فيما سيأتي سرده وتوصيفة وذكره والإشارة إليه في سياق هذا المقال. ففي حياتنا هذه، تتعدد صور ومظاهر عيش الإنسان في هذه البسيطة بأنماط وأساليب وطرق واتجاهات مختلفة، فنحن اليوم فوق الأرض، وستأتي لحظة وسنغادرها؛ سواءً كُنَّا في غفلة ساهون أو مستعدون لتلك المغادرة وذاك الرحيل بأعمال صالحة، أو كنا غير مستعدين؛ فالموت سيأتينا سيأتينا وسيأخذنا، ولم لم نعد له بعد العدة المناسبة، أو لم نتهيأ له ذلك التهيؤ الذي يجعلنا أن نجعل منه خير غائب ننتظره، والقبر خير بيت نعمره.

فالكيِّس- وفي رواية العاقل- من عمل لما بعد الموت، والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، أو كما قال صلى الله عليه وسلم. الرحيل للأبد سيكون وحيدا مفردا، "مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى" صدق الله العظيم.

ومن خلال ما تقدم من آيات قرآنية، فإن المقصد منها هو مذكرًا نفسي بها أولًا حتى تستقيم على أمره جل جلاله أكثر مما هي عليه الآن، وكذلك لكي استذكر معك عزيزي القارئ، قول الله الكريم وقول رسوله صلى الله عليه وسلم، فالتذاكر في الله يجب أن يكون على الدوام مستمرا، وهدفنا وغايتنا ووسيلتنا وحياتنا كلها.

فالله تعالى أكد في سياق هذه الآية التي تقول "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"، أكد على تحقق المنفعة من الذكرى. ولهذا كان رائدي ومطلبي وجل اهتمامي من خلال هذه الذكرى، هو استدامة وإدامة الخير والصلاح للنفس البشرية بما فيهم أنا.

وإنه لما كان الأمر كذلك، فإن أسباب مزالق الإنسان عن الصواب والحق إلى أعمال الشر والإجرام، هو اتباعه لخطوات عدوه الشيطان الرجيم، ومن ثم نفسه الأمارة بالسوء، وكذلك الركون إلى دنياه الدنية وهواه الزائغ والزائف والمائل والمنحرف عن الحق، وبالتالي متى ما وصل الإنسان الى هكذا مواصيل، فلا غروَّ أن يرتكب المحرمات، ولن ينتهي عن المنهيات من الله تعالى ورسوله الكريم.

ونتيجة لذلك فإننا سنرى وسنسمع وستقع جرائم كثيرة، وأفعال محرمة ومجرمة في قانون الله تعالى وفي القانون البشري، ممن سلم نفسه للشيطان وللنفس الأمارة بالسوء.

ومن هذه الجرائم البشعة النكراء التي يرتكبها من تحكم فيه وعليه شيطانه، هي جريمة القتل، كالتي حدثت وفجع بها مجتمعنا المحلي والخليجي والساحة الإقليمية مؤخرا، عند إقدام مجموعة من الناس ونفر منهم، خارجون عن صوابهم، سولت لهم أنفسهم ارتكاب جريمة مروعة بشعة وشنعاء، وذلك باختطاف شخصية مجتمعية مرموقة ومعروفة في البلد وخارجه، يكن لها احترام وتقدير كبير من مختلف طوائف وشرائح المجتمع، والاعتداء عليه بقتله، وذلك يوم الخميس من شهر رمضان الفائت، الحادي والعشرين منه، الموافق له 14 من أبريل المنصرم، وتم العثور عليه ظهر الجمعة مقتولًا، أي اليوم التالي لخطفه ومقتله.

حقيقةً من يُقدم على هذا الفعل فهو مجرم متمرس؛ إذ كيف له أن يزهق روح إنسان بريء أعزل، فما قام به أولئك الأشخاص، لا يمكن بأي حال من الأحوال الرضا به وقبول دوافعه ومبرراته وأسبابه التي أدت إلى ارتكابهم لهذا الجرم الكبير، وليس بالإمكان الاعتداد بأي قول ومسبب ودافع ساقهم لذلك أباح لهم فعلهم القبيح الشنيع، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

الاعتداء بالقتل وبطريقة وحشية على رجل صالح وكريم وشهم وشيخ وقور متواضع، ورجل كبير في السن بحجم وبمكانة الشيخ محمد بن سعود الهنائي- تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته- وعلى أي نفس آمنة مطمئنة، أمر مرفوض وغير مقبول أبدًا، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وإن شاء الله الجزاء سيكون من جنس العمل إن شاء الله.

إن فعل كبير كهذا أثر في نفوسنا جميعًا، وسيبقى أثره يذكر ويتداول تتناقله الأجيال، لسنوات طويلة جدا، وستحكي قصته كثيرًا.

وحينما نفند ونفسر وندرس ونتابع ونستنتج ونستنبط ونحلل ونستقريء حال من يقدم على هذا الإجرام الكبير المرفوض، وأي فعل مثله ويندرج تحته وعلى شاكلته، وكل عمل وفعل وتوجه وما هو مخالف للفطرة السوية، وللعقل البشري السليم، وللتروي والرزانة، ومتعد على الشريعة والقانون والنطام العام والعادات والتقاليد، نجد أن الابتعاد عن إقامة الصلاة والصلاح والاستقامة وفساد النفس والانغماس في المعاصي وارتكاب الذنوب وعدم الإحساس والشعور بالمسؤولية تجاه الغير، هو المسيطر على العقول والمسير لها في طرق لا ترضي الله تعالى ورسوله ولا الناس الصالحين.

لا نقول إلّا رحم الله تعالى شيخنا الفاضل الجليل الشيخ محمد بن سعود الهنائي رحمة واسعة، وألهَمَ أهله وذويه وأولاده وقبيلته وعشيرته وكل من عرفه والمجتمع بأسره الصبر والسلوان، "فإذا سيد منَّا خلا قام سيد، وما غاب مجد حين مات محمد، تراه يخط الأرض رغم مماته، فهل مات حقا وهو في الناس أحمد".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي

المناطق_واس

أوصى إمام وخطيب الحرم المكي الشريف فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني المسلمين بتقوى الله عز وجل، والإمساك بالعروة الوثقى، والرغبة فيما عند الله، لأن ما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: “ما أحوج المسلمين في هذا الزمن المملوء بالفتن والإحن والمحن المملوء بالحقد والضغائن، المحفوف بالعقوبات والأخطار، ما أحوجهم إلى تقوية الصلة بالله للتغلب على عوامل الفساد ودعاة الهلاك، وإن أقوى الصلات بالله عزوجل وأقربها إليه هي الصلاة، فالصلاة قوة لها نفوذ تنفذ إلى أعماق النفس، وإلى أحاسيس الضمير، تطهر من الخبائث والفواحش، يستعين بها المسلم على نفسه وشهواته وشيطانه, وهي وسيلة من وسائل الشكر لله سبحانه وتعالى، على ما أنعم على العبد من نعم لا تعد ولا تحصى”، مؤكداً أن الواجب على العبد المسلم، أن يظهر للإله المنعم المتفضل، الخضوع والعبودية بأداء الصلاة التي فرضها عليه، تعبيراً عن شكر الله تعالى، وإقراراً بربوبيته، واعترافاً بفضله ونعمه.
وأضاف: “إن الصلاة هي عماد الدين الأرفع، وإن من حافظ عليها حفظ دينه، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع قال تعالى: ﴿حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين﴾، وقال تعالى: (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)، وأنها بعد الشهادتين أعظم أركان الدين اعتباراً وثبوتاً فيما عند الله، فما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون، لآفتا النظر إلى أن الله تعالى كرر ذكر الصلاة في القرآن الكريم، معرفاً بالألف واللام سبعاً وستين مرة في ثمان وعشرين سورة، تارة يأمر بإقامتها وأدائها في أوقاتها المختصة بها على أكمل وصف مستشهداً بقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)، وتارة يمدح فاعلها ويثني عليه وما يناله من الأجر والثواب، وتارة يذم تاركها ويبين عقوبته.
وبين فضيلته أن كل واحد مطالب بفعلها حتى في المرض والخوف، فالمسلم يؤديها متطهراً من الأحداث والأقذار، مستور العورة بما يحجبها عن الأبصار، مستقبل القبلة حيثما كان، مخلص النية عند الإحرام بها للعظيم الشأن، محافظاً على ما لها من الأركان، في قراءة، وركوع، وسجود، وقعود، واعتدال، واطمئنان، لا ينقرها نقر الغراب، ولا يترك ما لها من السنن والآداب، مؤكداً أن الصلاة صلة للعبد برب الأرباب، وهي أول ما يُسأل عنه العبد في عمله يوم يقوم الحساب، داعياً إلى تقوى الله وإحسان الصلاة ليحسن الله أحوالهم.
وأوصى فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله عواد الجهني المسلمين قائلاً لهم: “اطمئنوا في الركوع والسجود والاعتدال بعد ركوعكم وبين السجدتين في القعود، فإن الإخلال بالطمأنينة مبطل للصلاة قطعاً، والمصلي بغير اطمئنان، وسكون في الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، ألا وإن روح الصلاة الخشوع والخضوع، وعمادها تدبر القراءة في القيام وتدبر التسبيح في السجود والركوع”، موضحاً أنه لعظم شأن الصلاة فإنها لا تسقط عن العاقل البالغ بحال، ولا تترك إلى الكفاءة والإبدال، ولا تجزئ فيها النيابة ولا عذر للمكلف في تركها ولو في حالة القتال، مبيناً أن المحافظ على الصلاة في الجماعة يُشهد له بالإيمان، ومن ترك فعلها جماعة في بدو أو قرية فقد استحوذ عليه الشيطان.
وطالب فضيلته من عباد الله أن يأمروا أولادهم وأهليهم بأدائها والمحافظة عليها، لإنهم عنهم مسؤولون، وأن يعدوا زاداً كافياً ليوم البعث والنشور، وأن لا يغتروا بالحياة الدنيا ولا يغرنهم بالله الغرور.
وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ المسلمين بتقوى الله تعالى وبين فضيلته أن أعظم وصية قول الله جل وعلا واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون.
وبين إمام وخطيب المسجد النبوي أن الإنسان تمر به في هذه الحياة من آيات الله الكونية، ما ينبغي أن يتخذ منها العبر والعظات، فها هو فصل الصيف، نمر به. بحرارته الشديدة، مما يجعل الناس يلجؤون لوسائل مختلفة، تقيهم شدة الحر وقسوته وتابع فضيلته القول إن هذه الدنيا زائلة فكيف بدار القرار مصيرها إما إلى جنة لا تفنى، أو نار تتلظى. إن العاقل من ينتهز الفرص حين تمر به. سنن الله الكونية وآياته الباهرة، فيستعد لدار الجزاء بكل ما يرضي مولاه، ويكون سبباً للفلاح السرمدي، والفوز الأبدي.
مضيفاً أن شدة حرارة الصيف، يجب أن تذكرنا لما بعد النقلة من هذه الدار إلى دار فيها الأهوال المفزعة، والمشاهد المرعبة.
وأوضح فضيلته بوجوب المسارعة بالتوبة الصادقة إلى الرحمن قبل فوات الأوان وقبل الانتقال من هذه الدنيا الفانية، يقول جل وعلا (( ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين )) وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعرق الناسُ يومَ القيامةِ حتى يَذْهَبَ عَرَقُهُم في الأرضِ سبعينَ ذِرَاعًا ، ويُلْجِمُهُم حتى يَبْلُغَ آذانَهم . وفي. وعند مسلم يكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاماً.
بين إمام وخطيب المسجد على وجوب تذكروا حر الدنيا وحر النار الكبرى موجهاً بأخذ الحذر بالأعمال الصالحة، والبعد عن ما يغضب الله جل وعلا، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إِذَا اشْتَدَّ الْخَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، وَاشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبَّهَا، فَقَالَتْ: يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ، نَفَسٍ فِي الشَّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَر، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ)) متفق عليه.

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: أمطار خفيفة على منطقة نجران 2 أغسطس 2024 - 2:27 مساءً الأسهم الأوروبية تواصل التراجع وسط عزوف عالمي عن المخاطرة 2 أغسطس 2024 - 2:20 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 2 أغسطس 2024 - 2:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أغسطس 2024 - 1:52 مساءًوزير الداخلية الفرنسي: إحباط مخططات لأعمال عنف خلال أولمبياد باريس أبرز المواد2 أغسطس 2024 - 1:00 مساءًكوريا الجنوبية تدعو إلى ضبط النفس وبذل الجهود الدبلوماسية للحد من التوترات في الشرق الأوسط أبرز المواد2 أغسطس 2024 - 12:56 مساءًمنظمة الصحة العالمية: 175 ألف شخص يموتون سنويًا في أوروبا بسبب الحر الشديد أبرز المواد2 أغسطس 2024 - 12:49 مساءًالمركزي الروسي يواصل تخفيض العملات الرئيسية مقابل الروبل أبرز المواد2 أغسطس 2024 - 12:45 مساءًارتفاع معدل التضخم في كوريا إلى 2.6% في يوليو الماضي2 أغسطس 2024 - 1:52 مساءًوزير الداخلية الفرنسي: إحباط مخططات لأعمال عنف خلال أولمبياد باريس2 أغسطس 2024 - 1:00 مساءًكوريا الجنوبية تدعو إلى ضبط النفس وبذل الجهود الدبلوماسية للحد من التوترات في الشرق الأوسط2 أغسطس 2024 - 12:56 مساءًمنظمة الصحة العالمية: 175 ألف شخص يموتون سنويًا في أوروبا بسبب الحر الشديد2 أغسطس 2024 - 12:49 مساءًالمركزي الروسي يواصل تخفيض العملات الرئيسية مقابل الروبل2 أغسطس 2024 - 12:45 مساءًارتفاع معدل التضخم في كوريا إلى 2.6% في يوليو الماضي "الأرصاد": أمطار خفيفة على منطقة نجران "الأرصاد": أمطار خفيفة على منطقة نجران تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خصائص الخطاب النبوى (3)
  • فى السماء .. فلماذا العناء؟
  • فتاوى.. يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • تأملات قرآنية
  • التوتر العراقي الأميركي: الكويت في دائرة الاتهام بعد الهجوم على الحشد
  • حزب الله ينعي الشهيد القائد فؤاد شكر
  • في بيانٍ رسمي.. حزب الله يعلن مصير شكر وهذا ما قاله!
  • في أغسطس أم سبتمبر؟.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024