كان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على علم مُسبق باستراتيجية الجمهوريين لبدء إجراءات عزل الرئيس الحالي جو بايدن، في مجلس النواب، حسبما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، مساء اليوم الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مصدر مقرب من ترامب، أن الرئيس السابق دفع أعضاء حزبه سرا للمشاركة في إجراءات عزل بايدن"، مشيرة إلى أن ترامب تواصل مع عدد من المشرعين بانتظام خلال الأشهر الماضية بهذا الصدد، بمن فيهم ممثلون عن الحزب الجمهوري في "تجمع الحرية" في مجلس النواب، والمعروفة بانتقادها للحكومة والرئيس.

وأضافت الصحيفة أن عضو الكونغرس الأمريكي، مارجوري تايلور غرين، أكدت المعلومات التي تفيد بمناقشة ترامب لاستراتيجية عزل بايدن، قبل إطلاق الإجراء نفسه، قائلة: "لقد أطلعته على الإستراتيجية التي أريد رؤيتها في إطار إجراءات العزل".

فتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفين مكارثي، يوم الثلاثاء، أنه أوعز بفتح تحقيق رسمي لعزل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على خلفية الشبهات بتورطه في قضايا فساد.

وأكد المتحدث باسم مجلس النواب أن المشرعين الأمريكيين جمعوا ما يكفي من الأدلة التي تؤكد أن بايدن كذب على الأمريكيين فيما يتعلق بأنه لم يكن يعرف شيئا عن أعمال أفراد عائلته.

ويُواجه بايدن اتهامات باستخدام نفوذه عندما كان نائبا للرئيس الأمريكي في إدارة باراك أوباما، لمساعدة أعمال نجله هانتر بايدن، بما في ذلك ممارسة الضغوط السياسية على سلطات أوكرانيا، حيث كانت لنجله فيها مشاريع تجارية.

ونفى بايدن في وقت سابق أي علاقة له بأعمال نجله هانتر بايدن، بعد التصريحات التي أدلى بها الشريك في أعمال هانتر بايدن أمام الكونغرس الأمريكي مؤخرا.

وقال الشريك في أعمال هانتر إن بايدن شارك في محادثات لابنه أكثر من مرة خلال الفترة التي كان يتولى فيها منصب نائب الرئيس الأمريكي.

جدير بالذكر أن لجنة الرقابة بمجلس النواب في الكونغرس الأمريكي أكدت أن هانتر بايدن اتصل هاتفيا بوالده الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، 12 مرة على الأقل مع شركائه الأجانب، بمن فيهم كبار مديري شركة الطاقة الأوكرانية Burisma، فيما يؤكد البيت الأبيض أن بايدن الأب لم يشارك أبدا في أعمال ابنه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن ترامب الرئيس الأمريكي السابق عزل بايدن الوفد الرئیس الأمریکی مجلس النواب هانتر بایدن جو بایدن

إقرأ أيضاً:

غلاف الإيكونوميست: بايدن عاجز وعليه الانسحاب من السباق الانتخابي (شاهد)

سلطت مجلة الإيكونوميست، الضوء على أداء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المناظرة أمام منافسه دونالد ترامب، واصفة إياها بـ"المروعة"، وأرفقت ذلك بصورة على غلافها لإظهار عجز بايدن عن قيادة الولايات المتحدة.

وقالت المجلة: "كانت المناظرة الرئاسية مروعة بالنسبة لجو بايدن، لكن التستر عليها كان أسوأ. إن خيانة الأمانة في حملته تثير الازدراء. يجب عليه أن ينسحب".

The presidential debate was awful for Joe Biden, but the cover-­up has been worse. The dishonesty of his campaign provokes contempt. He must withdraw https://t.co/RijgS4gDI2 pic.twitter.com/NcsrEVPwdx — The Economist (@TheEconomist) July 4, 2024

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس مواصلة النضال رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشددا خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه "لن يذهب إلى أي مكان".

وردا على أحد مؤيديه الذي طلب منه "مواصلة النضال"، قال الرئيس البالغ 81 عاما "لن أذهب إلى أي مكان".



وكشفت عدد من التقارير الإعلامية استمرار بايدن في محاولاته لتبرير ما اعتُبر "أداء كارثيا" خلال مناظرته مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قبل أسبوع، على الرغم من مخاوف جدية بخصوص ما يُنشر عن قدراته الذهنية.

وخلال مقابلة له مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، الخميس، اعترف بايدن مجددا بأنه كان "سيئا في المناظرة" ومردفا: "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف سنة".

وفي السياق نفسه، يُواجه بايدن دعوات مُتسارعة لسحب ترشّحه من الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر. فيما قالت كارين جان بيار، وهي المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن "الرئيس لا يفكر أبدا في الانسحاب من السباق". 

مقالات مشابهة

  • بايدن يؤكد عدم تنازله عن السباق الرئاسي مع تصاعد الضغوط من زملائه الديمقراطيين
  • بايدن: لا يوجد أحد مؤهل أكثر مني للرئاسة.. وأنا أخضع لاختبار إدراكي كل يوم
  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • 107 كلمات غير مفهومة أطلقها «بايدن» في أول لقاء له بعد مناظرة ترامب
  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • رغم التحديات.. «بايدن» يؤكد قدرته على هزيمة «ترامب»
  • غلاف الإيكونوميست: بايدن عاجز وعليه الانسحاب من السباق الانتخابي (شاهد)
  • بايدن: لن أتزحزح قيد أنملة عن موقفي بشأن السباق الرئاسي